إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | رسالة دعم أميركية لسليمان وتحذير من الفراغ الحكومي
المصنفة ايضاً في: مقالات

رسالة دعم أميركية لسليمان وتحذير من الفراغ الحكومي

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 586
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

رسالة دعم أميركية لسليمان وتحذير من الفراغ الحكومي

أكدت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط بالإنابة اليزابيت جونز، اهمية «استمرار عمل المؤسسات وتجنبّ وقوع الساحة اللبنانية في أي فراغ، خصوصاً في الظروف الراهنة في المنطقة منعاً لأي انعكاسات سلبية على الداخل اللبناني».

كلام جونز جاء في مستهل زيارة لبنانية دشنتها، صباح أمس، بلقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في بعبدا امس، برفقة السفيرة الاميركية لدى لبنان مورا كونيلي والوفد الأميركي المرافق.

ونقلت جونز الى رئيس الجمهورية تقدير الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لـ«الجهود التي يبذلها في سبيل الحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني ودعوته الى الحوار من أجل حلّ المشكلات والخلافات القائمة بين الأفرقاء على الساحة من ضمن احترام الاصول التي تقتضيها ممارسة الديموقراطية».

بدروه اشار سليمان الى ان الجهود تتركز على الاستقرار الأمني والسياسي وتجنيب لبنان اي تداعيات سلبية على الداخل.

وعلمت «السفير» أن اعصار «ساندي» الذي ضرب عدداً من الولايات الاميركية لا سيما نيويورك، استحوذ على حيز بارز من محادثات سليمان وجونز،

واوضح مصدر مواكب لـ«السفير» ان زيارة جونز استطلاعية، وأنها «سارعت الى ابلاغ سليمان رسالة تقدير مزدوجة من اوباما وهيلاري كلينتون لجهوده في المرحلة الراهنة وطريقة معالجته للقضايا المطروحة، مؤكدة حرص بلادها على الاستقرار في لبنان وعدم تعريضه لأي تداعيات خارجية لا سيما المحيطة، وهذا يقتضي عدم حصول فراغ على مستوى المؤسسات الدستورية، الامر الذي يستدعي الحوار والتفاهم قبل الاقدام على اي خطوة».

وقال المصدر «ان رئيس الجمهورية شرح للمسؤولة الاميركية حقيقة الوضع الراهن ووجهة نظره من الامور المطروحة، لا سيما مسألة تشكيل حكومة جديدة والمدة الزمنية التي يحتاجها تشكيل الحكومات في لبنان والتي تمتدّ الى نحو شهرين في الظروف العادية وحين يكون التفاهم موجوداً، فكيف في ظل الخلاف السياسي وهذا ما يدفع الى وجوب التحاور للتفاهم قبل الإقدام على اي خطوة من هذا النوع، مشدداً على اهمية الحوار للخروج من الازمة الراهنة».

واضاف المصدر «ان سليمان اكد خلال اللقاء ان الاقدام على اي خطوة غير مدروسة سيكون له محاذير ويرتب مخاطر جراء غياب التوافق السياسي، مع الاشارة الى ان امكان تشكيل حكومة جديدة خيار قائم في كل وقت شرط ان تبقى قنوات الحوار مفتوحة بين اللبنانيين».

واشار المصدر الى انه «تم التطرق الى الوضع في سوريا حيث كرر رئيس الجمهورية موقف لبنان الداعي الى الاسراع في الجلوس الى طاولة الحوار والبدء في البحث عن حل سياسي سلمي بعيدا من العنف مع رفض اي تدخل عسكري خارجي، شارحا الخطوات الاحترازية التي قام بها لبنان تطبيقا لسياسة النأي بالنفس التي انتهجها حيال الازمة السورية، في حين اوضحت جونز ان المهم هو ايقاف القتال والمطلوب ايجاد حل الامر الذي يرتب وجود طرفين يصنعان هذا الحل، لذلك فان الجهد الغربي لا سيما الاميركي ينصب على ازالة التباينات في صفوف المعارضة لتكون موحدة عند الوصول الى مرحلة البحث عن حل للازمة».

ولفت المصدر الانتباه الى ان «جونز تناولت موضوع قرار البنتاغون استئناف برنامج المساعدات العسكرية للجيش اللبناني لتمكينه من القيام بمهامه على كامل الاراضي اللبنانية، كما تطرقت الى موضوع النازحين السوريين، حيث تقوم السلطات الاميركية بتقديم المساعدات عبر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وان الاتجاه هو لزيادة حجم المساعدات مما يمكن لبنان من مواجهة الأعباء الناجمة عن تدفق اعداد كبيرة من هؤلاء النازحين الى أراضيه».

والتقت جونز برفقة كونيلي، رئيس مجلس النواب نبيه بري، ونقلت اليه رسالة من كلينتون أكدت فيها حرصها على عدم دخول لبنان في الفراغ. وجددت التأكيد على الموقف «الأميركي المؤيد لسياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية»، محذرة من «خطورة تداعيات الأزمة السورية على لبنان».

ثم التقت جونز وبحضور كونيلي، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كما التقت الرئيس امين الجميّل، في بكفيا، .

وزارت جونز، مساءً، «بيت الوسط» حيث التقت وفداً من قوى «14 آذار» ضمّ الرئيس فؤاد السنيورة ومروان حمادة، أنطوان زهرا وسامي الجميل ونادر الحريري ومحمد شطح وغطاس خوري، في حضور كونيلي. وشرح وفد «14 آذار» موقفه في ضوء بيان أمس الأول وما تضمّنه من توجّهات. واستكمل البحث إلى مائدة عشاء أقيمت بالمناسبة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)