إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تعيّن «هيئة البترول»: مناقصات التنقيب قبل 2013
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تعيّن «هيئة البترول»: مناقصات التنقيب قبل 2013

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 795
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحكومة تعيّن «هيئة البترول»: مناقصات التنقيب قبل 2013

بدا واضحا منذ ما قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء أن التريث في إقرار إيرادات سلسلة الرتب والرواتب تمهيدا لإحالتها إلى مجلس النواب بحكم المتفاهم عليه، إلا أن الجلسة تمخّضت بعد طول انتظار عن قرار حيوي تمثل في إقرار تعيين هيئة ادارة قطاع البترول، مترافقا مع تأجيل بت إيرادات السلـسلة لثـلاثة أسابيـع لحين استمزاج آراء الهيئات المحلية والدولية حول انعكاساتها على الاقتصاد والنقد الوطني بناء لنصيحة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي اقترح تقسيط السلسلة على خمس سنوات بعد أخذ رأي الجهات الدولية المالية المعنية.

وأوضح وزير المال محمد الصفدي لـ«السفير» ان سلامة قدم عرضا للوضع المالي الحالي وتأثير السلسلة فيه، واقتصرت مداخلته على العرض والشرح ولم يقدم اقتراحات أو توصيات. وأضاف: إن أحدا لا يريد التأخر في اتخاذ الاجراءات العملية بشأن السلسلة، ولكن هذه الاجراءات لها انعكاسات سلبية، وحتى لا نقدم على خطوة ناقصة نتحمل اضراب يوم او يومين ولا ندخل البلد في وضع انهيار.

وكشف مصدر وزاري لـ«السفير» ان الصفدي اعترض على الاسم السني في هيئة ادارة النفط، في حين طرح الوزير فيصل كرامي اسم عشير الداية، ولكن اسمه كان ضمن الاحتياط واعتـبر خارج آلية التعيينات. كما اعترض الوزير نقولا فتوش على طريقة طرح التعيين من خارج جدول الاعمال.

واعتبر الوزير جبران باسيل ان الاهم من تعيين الهيئة هو الالتزام الادبي الذي أخذه من مجلس الوزراء بإطلاق مناقصات التنقيب قبل نهاية هذا العام.

وافتتح رئيس الجمهورية الجلسة، مشيراً إلى متابعته المشاورات مع بعض المسؤولين والمرجعيات اللبنانية في سبيل الإبقاء على حالة الهدوء، لافتاً إلى أن لا تغيير لغاية الآن في المواقف السياسية، ومعلناً انه سيتابع هذه الاتصالات لأن الحوار في لبنان لا يمكن أن يتوقف إطلاقاً.

وأكد سليمان أهمية حماية الوضع اللبناني «ضمن الثوابت التي نسير بموجبها، وهي: تحييد لبنان عن الانعكاسات المسيئة له، وعدم جعله ممراً للأسلحة، وعدم التفكير بإقامة منطقة آمنة فيه، فضلاً عن تقديم المساعدة للنازحين الذين يأتون إليه سواء كانوا فلسطينيين أم سوريين».

ولاحظ أن الوضع الأمني استتب في الاسبوعين الأخيرين بعد حادثة الاغتيال وقامت القوى الأمنية والجيش بواجباتها، لافتاً إلى أن هناك أعمال سلب وسرقات تتم مكافحتها والقبض على الفاعلين.

وقال: أعطينا تعليمات للتحري عن الذين اعتدوا على قوى الأمن الداخلي في بلدة عرسال وتعزيز مركزها فيه بعد إضافة عديد من الجيش اليه. وشدد على متابعة قضية اقتراع غير المقيمين.

وتناول موضوع سلسلة الرتب والرواتب مشيراً إلى أن هناك قلقاً ينتابه حول مردود هذه السلسلة المقرة سابقاً، غير انه ليس من المؤكد أنها ستفيد المواطن اللبـناني على اعتبار أنها تعطيه القليل وتأخذ منه الكثير، لذلك يقتضي علينا درس الموضوع بدقة وتمعن.

ومن ثم تحدث رئيس الحكومة قائلا: ان المواضيع الامنية تتم متابعتها دوريا وهذه المسائل تأخذ مجراها الطبيعي وانه ستتم دعوة المجلس الاعلى للدفاع قريباً لمتابعة تنفيذ الاجراءات الامنية المتخذة سابقاً وتوزيع المهام بين مختلف الاجهزة الامنية والتأكيد على التنسيق في ما بينها.

ووصف نتائج زيارته الى كل من بلغاريا وهنغاريا بالإيجابية والتي كانت غايتها بحث سبل التعاون مع هذين البلدين على سائر الصعد.

وأشار إلى أن مؤتمراً اقتصادياً سينعقد في بودابست أوائل الأسبوع المقبل حيث ستعقد اجتماعات مكثفة وسيتم تبادل الخبرات بحضور رسمي فاعل.

وقد استمع المجلس الى مداخلة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول الوضع النقدي الحالي مع التطرق الى بعض المؤشرات الاقتصادية وتأثيرات سلسلة الرتب والرواتب المقرّة سابقاً، مقترحاً تقسيطها على خمس سنوات وتأمين الموارد التي لا تضر بالحركة الاقتصادية وبالحقوق المكتسبة للموظفين في القطاع العام، وذلك بعد التواصل مع المؤسسات الدولية ومؤسسات التصنيف والمؤسسات المالية المحلية لشرح كامل السلسلة وذلك حفاظاً على الثقة. وفي ضوء بعض الدراسات والافكار التي ادلى بها بعض الوزراء في السياق نفسه، سيتابع المجلس البحث بالموضوع بجلسة مقبلة.

ومن ثم تقرر تعيين اعضاء هيئة ادارة قطاع البترول لمدة ست سنوات وهم: وليد نصر (رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي)، ناصر حطيط (رئيس وحدة الشؤون الفنية والهندسية)، وسام شباط (رئيس وحدة الجيولوجيا والجيوفيزياء)، غابي دعبول (رئيس وحدة الشؤون القانونية)، وسام الذهبي (رئيس وحدة الشؤون الاقتصادية والمالية)، عاصم ابو ابراهيم (رئيس وحدة الجودة والصحة والسلامة والبيئة).

ووفقاً لأحكام القانون، تكون رئاسة الهيئة مداورة سنوياً وفقاً للتسلسل الابجدي لاسم عائلة كل عضو وبالتالي سيكون السيد عاصم ابو ابراهيم اول رئيس لهذه الهيئة.

وقال وزير الإعلام إن من شأن هذا التعيين وضع عجلة استثمار قطاع البترول والغاز موضع التنفيذ الفعلي سواء لجهة المراسيم التطبيقية اللازمة ام لجهة اطلاق عملية استدراج العروض والمناقصات وفقاً للقانون.

بعد ذلك، دعا ميقاتي المجلس للانعقاد في السرايا الحكومية صباح الاربعاء المقبل بجدول اعمال عادي ومكثف.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)