إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «نيابيات 2013»: منابر حرة وطاولة واحدة
المصنفة ايضاً في: مقالات

«نيابيات 2013»: منابر حرة وطاولة واحدة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 674
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«نيابيات 2013»:  منابر حرة وطاولة واحدة

لأنّه استحقاق مفصليّ، لا بل «فوق العادة»، في الموازين التي سيثبّتها، في البصمات التي سيطبعها، وفي المقاربات الدولية والإقليمية لأحداثه ومساراته، ستحاول الجامعة الأنطونية تصويب مساره من خلال ندوة علمية ـ سياسية تسبق الانتخابات النيابية، وتخلص إلى ثوابت واضحة تفصل الخيط الأبيض عن الأسود، وتوضع بتصرف الرأي العام.

في المبدأ، كسب الرأي العام هو المفتاح، وعليه تتسابق القوى السياسية لامتلاكه. الأساليب كثيرة. نظرياً هي «نظيفة» تتلطى خلف جدار القانون. عملياً هي «معدّات» دسمة، بقدرات خارقة، قادرة على تغيير قواعد اللعبة، كما نتائجها.

على الورقة والقلم، كل الأسئلة الأكاديمية والعلمية متاحة. على أرض الواقع، حسابات أرباب السياسة مختلفة. لها قواعدها، و«كودات» الحلّ والربط فيها. بعض تلك التساؤلات طرحها رئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس بالأمس خلال مؤتمر صحافي للجامعة: هل الإعلام قادر على قولبة مواقف الناخبين وتبديلها أم أنّه لا يفعل سوى ترسيخ قناعات المتلقيّ؟ أم أنّ الإعلام في علاقة تفاعل وتأثير متبادلين مع المتلقين؟ وهل تسمح وسائل الإعلام للشعب بالتغيير الحقيقي كما يعد «الربيع العربي» أم أنّها تعطي وهم ثقافة أي ثقافة منزوعة الطاقة الثورية؟

المؤتمر الصحافي الذي قدّمته مسؤولة قسم الصحافة في الجامعة الاعلامية رانيا بارود، خصّص للإعلان عن منتدى «انتخابيات 2013: منابر حرّة» الذي تعد له كلية الإعلان ووسائل الإعلام في الجامعة الأنطونية، لا سيما أنّ «الركون إلى الإعلام والإعلان يعني دخول السياسة في اللعبة الثقافية، أي لعبة انتاج المعنى، لا انتاج السلطة فحسب»، كما أكدّ جرمانوس.

ولفت الانتباه الى أن «أولى سمات الإعلام السياسي المعاصر هي الدراما، فقد انتقلت صناعة الخبر السياسي من منطق التحرير إلى منطق الإخراج؛ تتبعها الشخصانية، التي تنتقل بالإشكاليات المجردة أو صراع الأفكار إلى صراع شخصيات ثم التشويق ما يملي تثقيل الأخبار لا وفق أهميتها كما يراها العقل بل وفق قدرتها على خلق الانفعال عند المتلقي».

يهدف المشروع كما شرحته عميدة كليّة الإعلان ووسائل الإعلام الدكتورة ميرنا أبو زيد إلى «تعزيز شفافية العملية الديموقراطية، عبر تنوير الجمهور حول كيفية تحضير الحملة الانتخابية وإدارتها. وللندوة شقين: الأول، عملي تقني يتمثل في سلسلة لقاءات سياسية إعلامية إعلانية بمشاركة الأحزاب السياسية والمرشحين المستقلين ووسائل الاعلام ووكالات الاعلان. أما الشق الثاني، فيتخذ طابعا أكاديميا نظريا عبر انعقاد مؤتمر علمي، تحت عنوان الاعلام والسياسة في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر آيار المقبل. ويبحث هذا المؤتمر في العلاقات التفاعلية بين الاعلام والسياسة وانعكاسها على المجتمع، في ضوء تطور تقنيات الاعلام والتواصل وتنامي دورها وحضورها في حياتنا اليومية وفي الحياة السياسية.

وسيشارك في الندوة، إلى الآن ثلاثة عشر حزباً، احدى عشرة وسيلة إعلامية بين مكتوب ومرئي ومسموع وتسع وكالات إعلان، إلى جانب المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع وعدد من الجمعيات التي تعنى بشفافية الانتخابات.

كما كان لوزير الإعلام وليد الداعوق كلمة ألقاها مستشاره اندره قصاص الذي أكدّ أنّ «الحكومة تحرص كلّ الحرص على أن تجري الانتخابات النيابية في موعدها منتصف الربيع المقبل». ورأى أنّ هذه الحلقات الدراسية ستفتح آفاقا واسعة ليكون هناك فرصة تاريخية لحسن الاختيار، وفق معايير علمية».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)