إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان للتحضير للانتخابات أياً كان القانون.. وللحوار بلا «تطور كارثي»
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان للتحضير للانتخابات أياً كان القانون.. وللحوار بلا «تطور كارثي»

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 627
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان للتحضير للانتخابات أياً كان القانون.. وللحوار بلا «تطور كارثي»

فرض موضوع سلسلة الرتب والرواتب نفسه بندا الزاميا على طاولة مجلس الوزراء، امس، في ضوء التداعيات النقابية به، وسجل لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان انه بادر الى طرح الموضوع من زاوية ان لجنة وزارية كلّفت تقييم موضوع تأمين موارد السلسلة يجب ان تكون قد اعدت تصورا للأمر.

وخلصت النقاشات الى مقاربات ايجابية لجهة التأكيد أنّ لا تراجع عن السلسلة ووجوب احالتها الى المجلس النيابي بالتلازم مع توفير الموارد لها، وتقرر عقد جلسة في العاشر من الشهر المقبل تخصص للبحث في التمويل. وأوضح مصدر وزاري لـ«السفير» أن التأخير في البت بالتمويل يعود لانتظار الحكومة وصول الدراسات من المنظمات الدولية المعنية لا سيما صندوق النقد الدولي.

أما الموضوع الاخر الذي أثار نقاشا وتباينا في الجلسة، فهو مقاربة مسألة النازحين السوريين، حيث أوضح وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور أن هناك من يريد تجاهل موضوع النازحين بينما اعدادهم تزداد ولا ينفع مع هذه القضية موقف الانكار، ولفت وزير العمل سليم جريصاتي الانتباه الى البعد الانساني للقضية وأن هناك توافقاً على رفض اقامة مخيمات للاجئين السوريين.

وقال مصدر وزاري إن الموضوع الآخر الذي شهد نقاشا طويلا هو موضوع مناقصة تلزيم توليد الطاقة في معمل دير عمار، حيث طرح عدد من الوزراء تجاوز وزير الطاقة جبران باسيل للسقف المحدد لهذا الأمر، فردَّ باسيل أن الشركة الاسبانية رفضت التخفيض واذا كان هناك من اعتراض فلنجر مناقصة جديدة، في حين أثار بعض الوزراء هوية وكيل الشركة في لبنان غامزين من زاوية انتخابية، كما طرح موضوع تأخير وصول بواخر توليد الطاقة، فعزا باسيل السبب الى عدم تحويل الاعتمادات من وزارة المال، فردَّ الصفدي أن الاموال حوِّلت منذ شهر ونصف الشهر.

واكّد رئيس الجمهورية، في مستهل الجلسة، الإصرار على أن يقوم المجلس النيابي بممارسة دوره بإقرار قانون انتخاب جديد وعصري، ولحين تحقيق ذلك فإنّه يقتضي اتخاذ الاجراءات المنصوص عنها في القانون الحالي الواجب التطبيق لا سيّما لجهة اقتراع المغتربين او لجهة الاجراءات المتصلة بوزارة الداخلية.

وإذ نوّه سليمان بالمشاركة الواسعة في منح الرتبة الكاردينالية للبطريرك الماروني، كما في العرض العسكري وتلقي التهاني في القصر الجمهوري في ذكرى الاستقلال، وفي استقبال رئيس جمهورية أرمينيا، فإنّه لفت الانتباه إلى أنّ هذه المشاركة لم تنسحب على اجتماع هيئة الحوار لذلك أرجئت الجلسة إلى السابع من شهر كانون الثاني المقبل، «لعلّ تطوراً سياسياً يؤدي إلى عودة التئامها، بحيث ان الاجتماع يجب ان يعقد بظل توافق سياسي، وليس تحت وطأة تطور امني كارثي، وانّ من يريد طرح امر ما فيقتضي طرحه على طاولة الحوار».

وأبلغ رئيس الجمهورية مجلس الوزراء ارساله إلى المجلس الدستوري مراجعة بالقانون الذي يرقّي مفتّشين شاركوا في مباراة وظيفية، هي ونتائجها موضع طعن، داعيا إلى متابعة الضغط باتجاه حسم الملفات سواء القضائية منها أو تلك المتعلّقة بالفساد والاختلاسات.

وتطرّق إلى العدوان الاسرائيلي على غزة قائلا: «نحمد الله لوقف اطلاق النار وانّ اسرائيل قد تلّقت صفعة جديدة جرّاء هذا العدوان بعد ان تلّقت درساً سابقا نتيجة عدوانها على لبنان».

بعد ذلك، عرض رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نتائج زيارته والوفد المرافق إلى فرنسا ولقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الفرنسي ووزير الخارجية لوران فابيوس وتجاوبهم للمطالب اللبنانية والدعم الكامل للحكومة اللبنانية وتفهمهم لسياسة النأي بالنفس عن الشأن السوري وتوقيع اتفاقات إعلامية وثقافية وشدّ أواصر العلاقات بين البلدين.

ومن ابرز المقررات المتخذة في الجلسة:

ـ إعطاء سلفة مالية بقيمة خمسين مليون ليرة لبنانية لمكتب حماية اعضاء المحكمة الخاصة بلبنان.

ـ الموافقة على اعطاء الهيئة العليا للإغاثة سلفة خزينة بقيمة خمسة مليارات ليرة لبنانية لتأمين مختلف الاحتياجات للمواطنين السوريين الذين قدموا اضطرارياً إلى لبنان.

ـ تعيين المهندسة سناء سيروان مدير عام ـ رئيس فرع الشؤون الفنية ولحود لحود مدير عام ـ رئيس فرع المراسم والعلاقات العامة لدى المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء.

ـ الموافقة على تمويل وتمديد مهلة تنفيذ مشروع «الأمن وسيادة القانون SAROL» الموقَّع مع بعثة الاتحاد الأوروبي.

- الموافقة على عرض الخرائط التنفيذية النهائية للمخطط التوجيهي للسجون على الاراضي اللبنانية.

ـ الموافقة على مشروع عقد مقايضة بين الدولة اللبنانية وشركة «سوليدير» لإقامة مبنى لوزارة الخارجية.

ـ قبول هبات مقدمة من جمعية Shelter Box Trust ومن المنتدى الالماني السوري ومن الحكومة النروجية بقيمة سبعمئة الف دولار اميركي لدعم جهود إغاثة النازحين السوريين إلى الاراضي اللبنانية.

ودعا ميقاتي المجلس للإنعقاد صباح الثلاثاء المقبل في السرايا الكبيرة وتخصيص جلسة في العاشر منه مخصصة لمتابعة مسألة تمويل سلسلة الرتب والرواتب.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)