إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | جنبلاط ـ تيّار المستقبل: حوارٌ لم يقرع أبواب التحالف
المصنفة ايضاً في: مقالات

جنبلاط ـ تيّار المستقبل: حوارٌ لم يقرع أبواب التحالف

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 856
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

جنبلاط ـ تيّار المستقبل: حوارٌ لم يقرع أبواب التحالف

تقول المعارضة إن النائب وليد جنبلاط أقرب إليها، وتقول الغالبية إنه لن يبتعد عنها. لكن ما لا يقوله، وهو عليه، إنه مع نفسه. حافظ على المسافة منذ مطلع 2011، لكنها ستكون في خطر مطلع 2013. لا يقطع الحوار بهما، إلا أن أحداً منهما ليس الضامن الكافي ولا يطمئنه

نقولا ناصيف

لم يُضف اللقاء الذي جمع رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بالرئيس فؤاد السنيورة على رأس وفد من تيّار المستقبل، في المختارة الخميس الماضي، الكثير إلى ما يعرفه كل من الطرفين سلفاً عن مواقف الآخر. لم يكن اللقاء الأول، إلا أنه لم يخض في حظوظ تحالفهما في انتخابات 2013. توخّى الاجتماع الاستماع مجدّداً إلى قراءة كل منهما عمّا يجري في لبنان وسوريا. انتهى اللقاء إلى حيث بدأ: يتفقان في مواضيع، ويختلفان في أخرى، لكنهما غير مؤهلين لاستعادة التحالف.
كان الشقّ المهم في لقاء المختارة استمرار التواصل الذي يقتصر، في الوقت الحاضر، على الاتصال بالسنيورة في ظلّ انقطاع الحوار بين جنبلاط والرئيس سعد الحريري منذ آخر مكالمة بينهما في أول تشرين الثاني المنصرم. ما خلا اجتماعات قليلة يجريها أفرقاء المعارضة برئيس المجلس نبيه برّي، يكاد الاتصال بأفرقاء الحكومة يكتفي بجنبلاط في ظلّ انقطاع كامل للحوار بين تيّار المستقبل وحزب الله. ويختلف جنبلاط مع التيّار على هذه المقاربة، إذ يشجّع التواصل مع الحزب بغية إرساء توازن الحدّ الأدنى في علاقات الأفرقاء اللبنانيين بعضهم ببعض.
على أن حصيلة اجتماع المختارة أفضت إلى بضع ملاحظات:
أولاها، أن تيّار المستقبل لمس تهيّب صاحب البيت حيال ما أضحت عليه الحال الأمنية في لبنان وسوريا، والتطورات الدراماتيكية التي تحيق بكل منهما، أحداث طرابلس واقتراب المعارضة المسلحة السورية من أبواب دمشق. عَكَسَ هذا التهيّب قلق الزعيم الدرزي وخوفه من المرحلة التالية، وتحديداً ما بعد الرئيس السوري بشّار الأسد. التقى وتيّار المستقبل على أن كل التقديرات والتكهّنات باتت تدور في حلقة مفرغة وقاطعة هي ماذا ينتظر سوريا ما بعد الأسد. لا أحد يبصر أمامه من الآن سوى مرحلة ما بعد الرئيس السوري، سواء سقط بالقوة أو اختار الرحيل في لحظة مباغتة. التقيا أيضاً على الغموض الذي يحوط مآل تدهور الوضع العسكري في سوريا وتداعياته على لبنان، وأخصّها اشتباكات طرابلس. لم تكن، في رأي الطرفين، شأناً بسيطاً يسهل تجاوزه. وقد تكون مؤشراً خطراً للغاية.
ثانيتها، لم يهدف اجتماع المختارة إلى تفاوض جنبلاط وتيّار المستقبل على التحالف في انتخابات 2013، أو الخوض فيها من الآن. لم يتضح نهائياً القانون الذي ستجرى على أساسه الانتخابات، ولا يسع أحد في ظلّ الالتباس الذي يرافقه الاستعداد لانتخابات بلا قانون حتى اللحظة. إلا أن الطرفين يختلفان على الموقف من قانون 2008 الذي يتمسّك به جنبلاط في الظاهر، ويرفضه تيّار المستقبل في الظاهر أيضاً ويجتمع مع سائر حلفائه في قوى 14 آذار على وصفه بالمسخ. يرفض تيّار المستقبل مشروع النسبية واقتراح اللقاء الأرثوذكسي ويؤيد الدوائر الـ50، ويرفض جنبلاط المشاريع والاقتراحات الثلاثة دفعة واحدة ويدعم القانون الحالي النافذ. بيد أنهما منفتحان على البحث في تعديل قانون 2008.
ورغم أنه لم يُفصح تماماً عن التعديلات التي يوافق على إدخالها على قانون 2008، يبدي تيّار المستقبل مرونة حيال مناقشة تعديلات محتملة، يريدها منطقية ومن شأنها تجاوز الإشكالات المتداولة، ولا سيما منها تمكين المسيحيين من انتخاب نوابهم بأصواتهم. يدخل في هذه المرونة استعداد التيّار البحث في واقع بعض المقاعد المسيحية العديمة الجدوى في بعض الدوائر، وأخصّها التي يفوز نوابها بأصوات طائفة سوى طائفتهم في دوائر لا يرجّح فيها الناخبون المسيحيون الكفّة. بيد أن أحداً لم يُفاتح تيّار المستقبل حتى الآن على الأقل في التعديلات، خلافاً لجنبلاط الذي فوتح بها، وخصوصاً في مسألة نقل مقاعد من دوائر إلى أخرى.
وما لا يخفيه التيّار هنا ـــ ويتناقض جزئياً مع جنبلاط ـــ أن التعديلات التي يوافق عليها يقتضي اقتصارها على قانون 2008 أو اقتراح الدوائر الـ50 الذي تقدّم به حزبا الكتائب والقوات اللبنانية، ولا تشمل حكماً مشروع النسبية أو اقتراح اللقاء الأرثوذكسي اللذين يخرجان كلياً عن روح اتفاق الطائف، ويتعارضان مع كل القواعد التي حدّدها لقانون الانتخاب.
ثالثتها، أن أوان البحث في تحالف انتخابي بين جنبلاط وتيّار المستقبل لم يحن بعد بالنسبة إلى الفريقين على السواء. كلاهما ينتظر الأسابيع القليلة المقبلة، إلى مطلع السنة الجديدة، للتأكد من القانون الذي ستجرى على أساسه انتخابات 2013. إذ ذاك يتضح كذلك إمكان تعديل القانون النافذ في ضوء جهود لجنة التواصل النيابية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، المعنية بمناقشة القانون الجديد.
رابعتها، استمرار التباين بين جنبلاط وتيّار المستقبل من مصير حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. ومع أن الزعيم الدرزي أقل تمسّكاً بالحكومة من حزب الله وأبدى مرونة ظاهرة بقبوله بتأليف حكومة جديدة يُقرنه بتفاهم مسبق، يتناقض موقفه هذا مع ما يقول به تيّار المستقبل، وهو استقالتها فوراً كي تخلفها حكومة حيادية. إلى الآن لا يزال هذا التناقض غير قابل للتذويب بسبب إصرار جنبلاط على البقاء فيها إلى أن يتفق على سواها. يتفهّم تيّار المستقبل موقف جنبلاط، ويربطه بقلقه ومخاوفه وفي الغالب خوفه، إلا أنه لا يتقبّله. لم يعنِ هذا الاختلاف للتيّار سوى أن جنبلاط يتحدّث معه بشفافية عائمة تُطابق المضمر بالمعلن. لا ازدواجية في ما يقوله، ولا غموض يحتمل تفسيراً متبايناً. في المقابل لم يطلب التيّار منه موقفاً متقدّماً لن يحصل عليه.
خامستها، لا تمسّك جنبلاط بقانون 2008 مطلقاً، ولا رفض تيّار المستقبل وحلفائه له مطلقاً أيضاً. يختلفان على الموقف منه، إلا أنهما ـــ تبعاً لما تناولته أحاديث الطرفين ـــ متمسكان بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها أياً يكن القانون النافذ، وبرفض تمديد ولاية البرلمان الحالي. عندئذ تسقط الحكومة من تلقائها.
لكن الملاحظة الأبرز المستقاة من اجتماع المختارة أن صاحب البيت ينتظر، من الآن وإلى موعد الانتخابات، أن يتغيّر الكثير من حوله.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)