إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | إجراءات حكومية بدل «الخطة» وميقاتي كاد ينسحب
المصنفة ايضاً في: مقالات, نجيب ميقاتي

إجراءات حكومية بدل «الخطة» وميقاتي كاد ينسحب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 639
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

إجراءات حكومية بدل «الخطة» وميقاتي كاد ينسحب

«مع أول دخول العام الجديد شمعة خلافية على طول الحكومة وعرضها حول كيفية مقاربة ملف النازحين السوريين والفلسطينيين الى لبنان». بهذه العبارات وصّف مصدر وزاري مسار جلسة مجلس الوزراء التي طالت لاكثر من ست ساعات وشهدت تباعدا في المواقف الى حد التناقض بين رأيين. الاول تبنته غالبية الحكومة بعدم جدوى وقف استقبال النازحين والاخر أصر عليه وزراء «تكتل التغيير والاصلاح» الداعي الى وضع سقف للنازحين ووقف استقبالهم متجاوزا خطة الحكومة الى ما هو ابعد عبر التطرق الى المخاطر الناجمة عن تنامي اعداد النازحين على لبنان امنيا واقتصاديا وديموغرافيا..

وأوضح مصدر وزاري ان رفض وزراء التكتل لخطة الحكومة واصرارهم على صدور موقف من الحكومة بشأن وقف استقبال النازحين والذي جوبه برفض من رئيسي الجمهورية والحكومة واغلبية الوزراء، فجّر سجالا حادا بين وزراء التكتل والرئيس نجيب ميقاتي الذي هم بمغادرة الجلسة حيث لحق به عدد من الوزراء وأصروا عليه للعودة.

واضاف المصدر ان وزراء «جبهة النضال الوطني» دعوا الى ان تقوم كل الاجهزة بعمل متكامل في جمع المعلومات والمعطيات عن النازحين وتوضع في مكان واحد لتتم مقاطعة المعلومات حتى تتخذ الدولة اللبنانية القرارات المناسبة وفق معلومات دقيقة.

وقال المصدر ان الوزير علي قانصوه اثار الجانب الامني للقضية وتحديدا تسرب مسلحين مع النازحين لا سيما متطرفين مبديا الخشية من ان تغتنم «القاعدة» مسألة النزوح حتى يصبح لها موطئ قدم في لبنان داعيا الى إجراءات رادعة بهذا الخصوص.

ولفت المصدر النظر الى ان وزراء تكتل التغيير طالبوا بوقف استقبال النازحين وخفض العدد الموجود في لبنان الى الحد الادنى إما بإعادتهم الى اراضيهم او الاتصال بالدول المحيطة لاستيعاب العدد الموجود في لبنان، واعلنوا عن اعتراضهم على البيان الذي عرض على مجلس الوزراء كمخرج للانقسام حول الموقف من النازحين لان البيان اشبه بدعوة ولا يدق ناقوس الخطر.

وبنتيجة النقاش لم تقر الخطة الحكومية واتفق على مجموعة إجراءات واستمر الخلاف على مسألة تحديد سقف العدد الاستيعابي للنازحين والمشكلة التي ظلت مفتوحة هي عدم تحديد السقف الذي دار حوله نقاش مستفيض ولم يستطع وزراء التكتل انتزاع موقف من الحكومة بوقف استقبال النازحين.

بموازاة ذلك سيباشر رئيس الجمهورية ومعه رئيس الحكومة بحملة اتصالات واسعة لمساعدة لبنان على تحمل الاعباء الناجمة عن هذا الملف الانساني.

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور فقال ان سليمان «استهل الجلسة بالقول ان امامنا موضوعا مهما يرخي بثقله على مجمل الوضع اللبناني نتيجة الاوضاع في سوريا وهذا الامر يحتاج الى مقاربة موضوعية وتعاون من جميع الاطراف ويحتاج الى تكامل واهتمام من جميع الادارات المعنية بما يضمن قيام لبنان بواجباته الاخوية والانسانية وبما يحفظ سيادته واستقراره وامنه ومستقبله وبما يضع حدا للمخاوف وضرورة النظر الى امكانيات استيعاب لبنان واهمية تقاسم الاعباء مع الدولة سواء لجهة الاعداد او الامكانات المالية».

من جهته، اكد الرئيس نجيب ميقاتي على ضرورة معالجة هذا الامر بروح المسؤولية الاخوية والانسانية وبمنطق الدولة التي تدرك مسؤولياتها وتمارس دورها بما يحفظ امن واستقرار وسيادة لبنان.

اضاف ابو فاعور: تم الاتفاق على جملة إجراءات من أبرزها:

- حث الدول المانحة على تنفيذ الوعود المالية للدولة اللبنانية.

- القيام بحملة ديبلوماسية على المستويين العربي والدولي تهدف الى حث الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة على تقاسم الاعباء على الدولة اللبنانية سواء لجهة التمويل والاعداد لهذا النزوح.

- قيام الدولة اللبنانية بتسجيل النازحين الفعليين ضمن معايير تنطبق على طابع العلاقة اللبنانية - السورية بما يضمن اغاثة وحماية النازح الفعلي سورياً وتأكيد مسؤوليتها بإدارة عملية الاغاثة والحماية ومتابعة شؤونهم على كل الصعد.

- دعوة الجامعة العربية والهيئات الدولية لاجتماعات طارئة لشرح واقع النزوح.

- تكليف وزير الداخلية والبلديات انشاء خلية امنية مع الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة تضع وتنفذ خطة امنية ترعى وتتابع اوضاع النازحين.

- تكليف وزير الاقتصاد والتجارة القيام بالاجراءات والتدابير التي ترفع الضغوطات الاقتصادية وتحد من التنافس غير المشروع وتحمي المستهلك تلافياً لاي استغلال اقتصادي غير محق.

واعترض الوزراء: سليم جريصاتي، جبران باسيل، غابي ليون، بانوس مانوجيان، فريج صابونجيان، فايز غصن، ونقولا فتوش.

ونفى ابو فاعور ان يكون موضوع رسائل السفير السوري قد طرحت. واعتبر ان تحديد سقف معين من الاعداد هو امر غير واقعي، وغير مقبول.

واكد ان موضوع النازحين الفلسطينيين ملحوظ في الخطة، وهم من مسؤولية «الاونروا»، شرط ان يتم تمويل هذه المنظمة من قبل الجهات المانحة. وسيكون هناك صندوق خاص لـ«الاونروا» للاهتمام بالنازحين الفلسطينيين الى لبنان.

وعن كيف كانت الردود على اقتراح اقفال الحدود لحل الازمة؟ اوضح ابو فاعور انه تم طرح هذا الامر من قبل عدد من الوزراء، ورفض من قبل عدد آخر لانه، وبصرف النظر عن الاعتبارات الانسانية والاخوية والقومية، غير قابل للتطبيق، «ولا اعتقد انه بامكان أي مسؤول الوقوف عند الحدود ويقول لعائلة سورية هاربة من الموت: يمنع عليك الدخول الى لبنان. كما انه تم طرح اكثر من رأي ان اقفال الحدود يعني اعتماد التهريب غير الشرعي».

على صعيد اخر، استقبل ميقاتي سفيرة ألمانيا لدى لبنان بريجيتا سيفكر ايبرلي في حضور ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي وممثلة منظمة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني.

[«السفير» تنشر النص الكامل لخطة الحكومة اللبنانية في مواجهة أزمة النازحين من سوريا على موقعها الالكتروني: www.assafir.com

 

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)