إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الاقتراح الأرثوذكسي: إجماعٌ مسيحي مقــابل رفض إسلامي
المصنفة ايضاً في: مقالات

الاقتراح الأرثوذكسي: إجماعٌ مسيحي مقــابل رفض إسلامي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 591
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الاقتراح الأرثوذكسي: إجماعٌ مسيحي مقــابل رفض إسلامي

أمام اللجنة الفرعية لقانون الانتخاب جدول أعمال: واحد ورثته من اللجان النيابية المشتركة، وآخر من اجتماع بكركي حدّد خياراته. ومع أن بنود جدولي الأعمال واحدة، إلا أن ترتيبها ليس كذلك، ويفتح باباً على مشكلة أخرى: يُجمِع المسيحيون على اقتراح يرفضه المسلمون

نقولا ناصيف

تعقد اللجنة النيابية الفرعية لقانون الانتخاب اجتماعها الثالث اليوم تحت وطأة عدم مقدرة أفرقائها على الاتفاق على أي من البنود الثلاثة الواردة في جدول الأعمال: مشروع النسبية واقتراحا قانوني اللقاء الأرثوذكسي والدوائر الـ50. بالتأكيد هناك ما هو معلن على الأقل أجمعت عليه قوى 8 و14 آذار برفض قانون 2008. لكن لا اتفاق على أي مشروع أو اقتراح آخر يحلّ محله. وهما بذلك يكرّسان نفاذ قانون 2008.
بل الواقع أن المشكلة التي تجبه اجتماع اللجنة الفرعية تكمن في تعاطيها مع قانون الانتخاب على أنه «قضية مسيحية» أولاً وأخيراً. يريد المسيحيون قانوناً يتوافقون عليه، ولكنهم غير مستعدين للتوافق على أي من القوانين المتداولة. يصرّون على إجراء انتخابات 2013، لكن ليس بالقانون النافذ الناجم عن تعذّر الاتفاق على أي قانون سواه. يعزّز هذا الاعتقاد مغالاة الأفرقاء الآخرين، حلفاء المسيحيين في قوى 8 و14 آذار، في القول إنهم يوافقون على ما يتفق عليه المسيحيون، في حين أنهم رفضوا سلفاً ما اتفق عليه المسيحيون لاحقاً، أي أمس.
ورغم الانطباعات الإيجابية التي أشاعها اجتماع ممثلي القيادات المسيحية في بكركي مساء الأحد، واتفاقهم على اقتراح اللقاء الأرثوذكسي، فبدا أنه اجتاز نصف الطريق على الأقل إلى التفاهم على قانون جديد للانتخاب، قدّم اجتماع بكركي للجلسات المقبلة للجنة الفرعية أسباباً وفيرة لتعذّر توافقها على القانون الجديد، تبعاً لبضع ملاحظات منها:
1 ـــ حدّد ممثلو القيادات المسيحية في بكركي ما يرفضونه وهو قانون 2008، واختلفوا على ما يمكن أن يتوافقوا عليه سواه، وتيقنوا من أنهم ليسوا وحدهم المعنيين ببت القانون، ولا قدرة لهم على أن يرغموا الآخرين، جميع الآخرين، على القبول بما يتفاهمون عليه. رفض حزبا الكتائب والقوات اللبنانية مشروع النسبية الذي أحالته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي على مجلس النواب، ورفض تكتل التغيير والإصلاح مشروع الدوائر الـ50 الذي اقترحه مسيحيّو قوى 14 آذار. بذلك أخرجا سلفاً من السباق، من دون العودة إلى الحلفاء، المشروعين وأبقيا على اقتراح اللقاء الأرثوذكسي للمناقشة واجتذاب تأييد الحلفاء عليه، وعلى قانون 2008 إلى أن يتفق على سواه.
2 ـــ بعدما تحدث البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في اجتماع بكركي عن مواصفات القانون الذي يرعى مصلحة المسيحيين وإيصالهم نواباً يمثلونهم ويحقق المناصفة الجدّية بين المسيحيين والمسلمين وبارك اقتراح اللقاء الأرثوذكسي، حدّد المجتمعون خيارات ثلاثة متتالية: اللقاء الأرثوذكسي، ثم مشروع النسبية معدّلاً برفع دوائره من 13 دائرة إلى 15 دائرة، ثم صيغة مختلطة بين نظامي تصويت نسبي وأكثري مشابهة لمشروع لجنة الوزير السابق فؤاد بطرس أظهر البطريرك تحمّساً لها. أيّد تكتل التغيير والإصلاح المشروع الحكومي للنسبية معدّلاً خياراً ثانياً، وكذلك ممثل القوات اللبنانية في حال تعذّر إمرار اقتراح الدوائر الـ50 للحؤول دون الإبقاء على القانون النافذ. أما حزب الكتائب فتمسّك بالدوائر الـ50 رافضاً النسبية.
3 ـــ رغم وضوح المواقف والخيارات التي اتخذها اجتماع بكركي، أبرز أن الحلّ ليس عنده فقط، بل إن المشكلة عند سواه أيضاً. شأن إجماع المسيحيين على اقتراح اللقاء الأرثوذكسي، يجمع المسلمون على رفضه. وهو موقف الثنائي الشيعي، وكذلك تيّار المستقبل ورئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط. في اجتماع بكركي تعهّد تكتل التغيير والإصلاح التصويت لاقتراح اللقاء الأرثوذكسي وحمل حلفائه في قوى 8 آذار على تأييده. كذلك تعهّد حزبا الكتائب والقوات اللبنانية إقناع حليفهما تيار المستقبل بتأييده رغم إقرارهما بصعوبة المهمة. شاء حزب الكتائب تمييز موقفه بتأكيد المضي فيه، بينما ربط حزب القوات اللبنانية تأييده بمجاراة تيار المستقبل له.
يفضي ذلك إلى طرح السؤال الآتي: أيّ من مسيحيي 8 أو 14 آذار قادر على إقناع حليفه باقتراح كان قد رفضه مذ خيض في اقتراح اللقاء الأرثوذكسي في أولى جولات البحث في قانون الانتخاب قبل أشهر. تسلّح الرافضون بحجج مبرّرة في حساب كل منهم على الأقل: لا يقبل تيار المستقبل به لأنه يعتمد النسبية، ولا يقبل حزب الله وحركة أمل به لأنه يضاعف المذهبية عندما تعطى كل طائفة اختيار نوابها. ما يجمع الفريقين على رفضه أيضاً أنه ينتقص من كتلهم النيابية ما دام يعتمد النسبية، وما دام يمكّن الناخبين المسيحيين من تسمية نوابهم وإخراجهم من كتل اختيروا فيها بأصوات ناخبي طوائف غير ناخبي طائفتهم. بين الفريقين السنّي والشيعي يتخذ جنبلاط موقف المعارض للقاء الأرثوذكسي للدوافع نفسها. هكذا يقف الإجماع الإسلامي على رفض اقتراح اللقاء الأرثوذكسي على طرف نقيض من الإجماع المسيحي على تأييده.
4 ـــ لا تبدو اللجنة الفرعية مستعجلة إنجاز مهمتها كي تحدّد خياراتها باكراً من القانون الجديد، وخصوصاً ممّا اتفق عليه ممثلو القيادات المسيحية برعاية بكركي. ولا تتوقع كذلك أن يعمد كل من أفرقائها إلى إقناع حليفه باقتراح اللقاء الأرثوذكسي على طاولتها. بل لن تعدو اجتماعات اللجنة كونها صدى ما قد يتفق عليه ـــ أو لا يتفق عليه ـــ خارجها. بذلك تفادت تقييد مهمتها بمهلة محدّدة لإنجاز عملها قبل ثلاثة أشهر من صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة منذ منتصف نيسان المقبل.
بعض المطّلعين على موقف حزب الله يشيرون إلى تفاهم ضمني بينه وبين الرئيس ميشال عون على تأييد ظاهري لاقتراح اللقاء الأرثوذكسي لا يجعله خياراً وحيداً للمناقشة، إلا أنه يمهّد لمباشرتها. يريده الحزب جسر عبور إلى صيغة أخرى. بيد أنه يرفض بالتأكيد إجراء انتخابات 2013 تبعاً لقانون 2008. على غرار تيّار المستقبل، يريد حزب الله قانوناً يحدّد سلفاً الأكثرية النيابية التي ستنبثق من الانتخابات المقبلة. يعرف أن من غير المسموح حصوله على الغالبية في انتخابات نيابية عامة كما اختبر عامي 2005 و2009، إلا أنه يعرف أيضاً أن عليه منع وصول تيّار المستقبل إلى هذه الغالبية من خلال قانون 2008، وقد بات قادراً على منح قوى 14 آذار أكثر من 62 صوتاً في معزل عن جنبلاط.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)