إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان بشأن قانون الانتخاب: لا إجماع مسيحياً من دون رئيس الجمهورية
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان بشأن قانون الانتخاب: لا إجماع مسيحياً من دون رئيس الجمهورية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 552
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان بشأن قانون الانتخاب: لا إجماع مسيحياً من دون رئيس الجمهورية

حلّت قضية المناضل جورج ابراهيم عبدالله بنداً أساسياً على جلسة مجلس الوزراء، وكان نجم مداخلتي رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حيث أبرزا اهتماماً رسمياً بهذه القضية، وعبّر سليمان عن أسفه لصدور منع أمني لإخلاء سبيل عبدالله. في حين أعيد الطلب من اللجنة المكلفة دراسة تعديل قانون الجنسية متابعة درس التعديلات المطلوب إدخالها، وتمديد عقدي معاينة ومراقبة محطات الفحص الفني للمركبات الآلية لمدة ستة أشهر.

وفي موضوع قانون الانتخاب، دعا سيلمان الوزراء إلى عدم الخروج عن الإجماع الحكومي، مبدياً تفهمه لمواقف الأفرقاء السياسيين الذين ينتمي إليهم الوزراء. وشدد «على أنه لا يجوز أن يروّج الوزراء، من خلال تصريحات أو مؤتمرات صحافية، لمشاريع غير التي صوتوا عليها في مجلس الوزراء من دون العودة الى مجلس الوزراء».

وتوقف عند القول إن رئيس الجمهورية خرج عن الإجماع المسيحي، وقال: «هذا غير صحيح على الإطلاق، ولا إجماع مسيحياً من دون الرئيس، وخصوصاً عندما لا يُستشار في أمرٍ معين، وهناك غير الرئيس أناس آخرون». وأكد أن «الرئيس يُلام إذا خرج عن الإجماع الوطني فقط».

ورأى انه «من المعيب جداً أن لا نستطيع إنجاز قانون انتخابات للمرة الأولى من دون وصاية، وأنا وقعت مرسوم فتح دورة استثنائية لتسهيل إقرار قانون انتخابات وإقرار الموازنة وأي موضوع آخر ترتئيه هيئة مكتب مجلس النواب».

ولفت سليمان النظر الى أن «قضية مخطوفي أعزاز لا تزال تشغل بال اللبنانيين، ووزير الداخلية والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم زارا قطر لتوسيطها، وأنا اتصلت مرتين بأمير قطر حول هذا الموضوع والاستعدادات جيدة والمهم النتائج».

وأبدى رئيس الجمهورية أسفه لصدور منع أمني لإخلاء سبيل جورج عبدالله، وأمل في ان «تنظر السلطات الفرنسية في موضوعه بشكل إيجابي». أضاف: استقبلتُ السفير الفرنسي لدى لبنان وحمّلته الرسائل المناسبة وقام كلٌ من رئيس الحكومة ووزيري الخارجية والعدل بواجبهم واهتمّوا بهذا الموضوع.

من جهته، قال ميقاتي إن «الجلسة هذه هي الجلسة المئة المنعقدة خلال اثنين وثمانين اسبوعاً وإنه، ومن دون إجراء أية مقارنة مع الحكومات السابقة التي كان قد شارك فيها، فإن الحكومة الحالية هي أكثر إنتاجية من سابقاتها».

ولفت النظر إلى أنه «أجرى اتصالات عديدة في ما خصّ جورج عبدالله الذي قضى كامل عقوبته في السجن، وأن السفير اللبناني في فرنسا سيعقد اجتماعاً اليوم (أمس) في وزارة الخارجية الفرنسية للاستفهام حول هذه القضية».

ومن أبرز القرارات المتخذة:

ـ الموافقة لوزارة الداخلية والبلديات على التدابير الواجب اتخاذها وعلى الاعتمادات المطلوبة لإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية.

ـ نقل اعتماد بقيمة ستمئة مليون ليرة لبنانية من احتياطي الموازنة الى موازنة وزارة الداخلية والبلديات ـ المديرية العامة للأحوال الشخصية لتحضير العملية الانتخابية.

ـ دفع مبلع 467,621,000 ل.ل من الصندوق البلدي المستقل الى الشركة الجديدة للتجارة والتعهدات NTCC ملتزمة أعمال جمع النفايات ضمن نطاق اتحاد بلديات ـ صيدا الزهراني.

ـ الموافقة لوزير الصحة تسيير أعمال مستشفى المنية الحكومي وتحريك حسابه المالي لدى مصرف لبنان لحين صدور مرسوم تعيين مجلس الادارة.

ـ الموافقة على تعديل النظام العام للأجراء، لجهة إعطاء الأجيرة الحامل إجازة مماثلة لتلك التي تحصل عليها الموظفة الخاضعة لنظام الموظفين.

ـ تكليف وزير الصناعة إعداد مشروع قانون زيادة شروط السلامة العامة والحماية من انفجار واحتراق حاويات المشتقات النفطية.

ـ الموافقة على قانون تعديل نظام الشركات القابضة («هولدنغ»)، ونظام الشركات المحصور نشاطها خارج لبنان («أوف شور»)، لجهة عدم حصر تسجيلها في السجل التجاري الخاص في بيروت.

ـ الطلب من اللجنة المكلفة دراسة تعديل قانون الجنسية، ومتابعة درس التعديلات التي قد يقتضي إدخالها على بعض القوانين والأنظمة ودراسة نتائج الإجراءات الواردة في تقريرها.

ـ عدم الموافقة على مشروع قانون تركيب عازل للشمس على زجاج السيارات الخصوصية كما عُرض، وترك الامر لصلاحية وزير الداخلية والبلديات.

ـ تكليف وزيري المالية والطاقة المفاوضة مع الجهة الممولة لتأمين التمويل اللازم لتلزيم تركيب وحدات بقدرة 260 ميغاوات في معملي الذوق والجية.

ـ الموافقة لوزارة الداخلية والبلديات تمديد عقدي معاينة ومراقبة محطات الفحص الفني للمركبات لمدة ستة أشهر، على أن يتم وضع دفتر شروط جديد من قبل الوزارة لإجراء مناقصة مفتوحة.

ـ الموافقة على تسمية وزارة البيئة المنسق الوطني لمتابعة بروتوكول كيوتو بشأن تغير المناخ.

ودعا ميقاتي مجلس الوزراء للانعقاد يوم الثلاثاء في 22/1/2013 في السرايا الحكومية الكبيرة الساعة الرابعة.

وسبق الجلسة لقاء بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء جرى في خلاله عرض الاوضاع العامّة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)