إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | 3 مكاسب أساسية حققتها 8 آذار في "الأرثوذكسي" والاتصالات لا تبشّر بإمكان التوافق على البديل
المصنفة ايضاً في: مقالات

3 مكاسب أساسية حققتها 8 آذار في "الأرثوذكسي" والاتصالات لا تبشّر بإمكان التوافق على البديل

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 553
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

3 مكاسب أساسية حققتها 8 آذار في "الأرثوذكسي"  والاتصالات لا تبشّر بإمكان التوافق على البديل

لم ترس صورة الاتصالات والاجتماعات الاخيرة من اجل التوصل الى قانون انتخابي يوافق عليه جميع الافرقاء على زيادة احتمالات حصول اتفاق في المهلة المحددة واجراء الانتخابات، بل على صورة مختلفة كليا تختصرها من جهة زيارة وفد كتلة "تيار المستقبل" لرئيس مجلس النواب نبيه بري وهو احد اطراف قوى 8 آذار حيث تطبخ محاولات التوافق في المبدأ، ومن جهة امعان قوى 14 آذار المسيحية – على ما يعتقد كثر - عبر مواقفها المتتالية في اتجاه الدعوة الى اجتماع للهيئة العامة من اجل الموافقة على قانون "اللقاء الارثوذكسي"، وذلك على طريقة تسجيل فريق كرة قدم النقاط في ملعبه بدل تسجيلها في ملعب الخصم. حتى اسابيع قليلة كان النقاش ينطلق من مبدأ قانون الستين والذي يجري عليه الاعتراض مسيحيا على اساس ان غالبية النواب المسيحيين يتم انتخابهم بأصوات غير المسيحيين في حين كان يدافع عنه النائب وليد جنبلاط باعتبار انه يحفظ حصته، وكذلك الامر بالنسبة الى "تيار المستقبل" الذي يؤمن له قانون الستين في الحسابات الانتخابية فوزا كاسحا من الناحية السياسية لقوى 14 آذار. وحين طرحت "القوات اللبنانية" والكتائب قانون الخمسين دائرة وافق عليه "تيار المستقبل" لانه يعطي قوى 14 آذار غالبية كبيرة من دون حصة جنبلاط الذي رفض هذا الاقتراح وإن ترك الباب مفتوحا للتفاوض حوله واقناعه.

الا ان الوقت مر فعلا ودهمت المواعيد الجميع فقرر "حزب الله" وفق ما تقول مصادر سياسية معنية ان يضرب ضربته مستغلا ضيق الهامش المتبقي امام موعد الانتخابات فدفع عبر حليفه التيار العوني بالاقتراح الارثوذكسي كبديل من قانون الستين الى الواجهة ولم تستطع القوات اللبنانية والكتائب سوى مجاراته لأنه يؤدي فعلا الى اعادة انتاج تمثيل صاف للمرة الاولى منذ العام 1989 فتزيد عندئذ حصة كل الافرقاء المسيحيين عمليا. وهذا امر يصعب رفضه كونه يؤدي الى فائدة حزبية وطائفية وفق ما يقر حلفاء هؤلاء الافرقاء به انما مع فارق اساسي هو تسييل هذا الفوز في صيغة النظام المستقبلي للبنان، باعتبار ان قوى 14 آذار المسيحية قد تواجه خسارة محققة مع فوز قوى 8 آذار بالغالبية النيابية ومساهمتها هي بذلك مع ما يعنيه ذلك على أصعدة عدة.

ما اصبح عليه الوضع نتيجة لذلك هو الآتي: تحول منطلق البحث عن قانون انتخاب جديد من قانون الستين الى "القانون الارثوذكسي" على نحو منع مسار العودة تلقائيا الى القانون السابق بحيث اصبح "الارثوذكسي" بمثابة السيف المسلط فوق رؤوس المعارضين له. اذ ان بري يتسلح بما "يتوافق عليه المسيحيون" وفق ما كرر في المدة الاخيرة من اجل التلويح به فزاعة على انه قابل للتحقيق في حال لم يتم التوافق على بديل.

الربح الكبير الاخر هو الشرخ الذي حصل ضمن قوى 14 آذار وظهور الاحزاب المسيحية في هذه القوى مضطرة الى السير قسرا بالمشروع الذي طرحه العماد ميشال عون. وبصرف النظر عن مآل القانون فهذا مكسب كبير لعون و"حزب الله".

الربح الثالث الكبير والاهم هو ان التفاوض بين "تيار المستقبل" مع بري والمنطلق من "القانون الارثوذكسي" ان رئيس مجلس النواب الذي يسير بتوافق المسيحيين يبحث عن توافق ميثاقي عبر ايجاد صيغة قد لا تعطي المسيحيين حصتهم كاملة، اي ان القانون التوافقي يضع الطائفة السنية وتحديدا "تيار المستقبل" في واجهة من يحول دون حصول المسيحيين على حصتهم كاملة من النواب المسيحيين. وكلما طال وقت التفاوض مع بري سيتم تظهير ذلك اكثر على قاعدة ان الشيعة هم مع الحصة الكاملة للمسيحيين عبر "القانون الارثوذكسي"، فيما السنة و"تيار المستقبل" يمانعون بذلك. فيحرج هؤلاء امام المسيحيين عموما كما يحرج حلفاؤهم المسيحيون الذين باتوا في وضع صعب.

ولهذه المعطيات وغيرها ثمة صعوبة في التوصل الى قانون انتخاب توافقي لأن القانون الارثوذكسي هو السيف المسلط كبديل، لكنه بديل مستحيل من قانون الستين المرفوض. والبديل الثالث الممكن هو قانون لا يعطي غالبية لاي فريق ويعيد الوضع الحالي وتوازناته اقله بالنسبة الى النائب جنبلاط اساسا.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)