إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان إلى اجتماع الكويت للنازحين: تحمّل الأعباء مسؤولية جماعية
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان إلى اجتماع الكويت للنازحين: تحمّل الأعباء مسؤولية جماعية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 509
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان إلى اجتماع الكويت للنازحين: تحمّل الأعباء مسؤولية جماعية

يتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى دولة الكويت اليوم مترئسا وفد لبنان الى اجتماع الدول المانحة المخصص لمعالجة قضية النازحين السوريين لا سيما على الصعيد الاغاثي، يرافقه وفد وزاري يضم نائب رئيس الحكومة سمير مقبل، وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور ووزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور.

ويوضح مصدر في الوفد الرسمي المرافق لـ«السفير» ان الزيارة تستمر يوما واحدا، وان المشاركة في اجتماع الكويت تأتي بعد اقرار مجلس الوزراء اللبناني خطة معالجة ازمة النازحين السوريين الى لبنان، ويشير الى انه في ظل عدم توحيد الرؤية على الصعيدين العربي والدولي لكيفية معالجة هذه القضية، «لا بد من وضعها في اطارها الصحيح».

ويؤكد المصدر «ان لبنان لا يمكنه التراجع عن التزاماته تجاه المجتمع الدولي وما تفرضه القوانين الدولية تجاه قضية النازحين، كما انه لا يمكن الذهاب باتجاه مواقف من شأنها الايحاء بأن لا مشكلة جراء تزايد أعداد النازحين، لذلك فان على لبنان الاعتراف بوجود مشكلة عبر تقرير مفصل يقدمه للاجتماع يشرح التحديات مع الاعتراف بالتزاماته الدولية».

ويكشف المصدر ان رئيس الجمهورية سيطرح في اجتماع الكويت المقاربة اللبنانية لسبل معالجة قضية النازحين وتتمحور حول الآتي:

اولا: الاسراع بتوفير مساعدات مالية من مصادر تمويل خارجية بما يتناسب مع الحاجة الملحّة للحصول على مبالغ مالية كبيرة من شأنها تمويل خطة معالجة قضية النازحين.

ثانيا: احاطة عملية النزوح بما يتوجب من تنظيم واطلاع على الاوضاع والحاجات، ليس على قاعدة التعاطي البوليسي معهم، انما من خلال عملية احاطة بما تفترض من تنظيم ومتابعة لأوضاعهم واحتياجاتهم.

ثالثا: لبنان ليس بوارد أي نوع من التعامل العنصري، لأنه بعيد كل البعد عن هذا الامر، وتاريخه في الوقوف الى جانب اشقائه وفي مقدمهم الفلسطينيون يشهد له بذلك، وعلى المستوى الدولي وعند وقوع ازمات داخل الدول او بين دولتين او اكثر مما يؤدي الى عمليات نزوح، هناك شيء اسمه تحمل اعباء، وتحت هذا العنوان لا يمكن لأحد ان يتهمنا بأي شيء سلبي، وتحمل الاعباء يأتي من ضمن فكرة المسؤولية الجماعية، بما معناه اننا قد نضطر الى طلب عقد مؤتمر دولي لكي تتحمل الدول الاعباء مع لبنان».

واشار المصدر الى ان «امكانيات استيعاب لبنان للنازحين آخذة بالتضاؤل، الامر الذي يوجب مساعدة لبنان في القيام بواجباته تجاه النازحين، وذلك قد يكون في مرحلة ما عبر انشاء مراكز ايواء تتمتع بإحاطة شاملة من قبل الدولة اللبنانية ومن ضمن سياسية الشراكة في تحمل الاعباء، مع التأكيد ان الحل الحقيقي يبقى بالعودة الى ديارهم من خلال خطوات تدعم وقف العنف في سوريا والمساعدة في جلوس الافرقاء الى طاولة الحوار للاتفاق على الحلول المرجوة التي تحفظ وحدة سوريا وامنها واستقرارها».

وشدد المصدر على رفض «لبنان لاي محاولة لاستغلال النازحين طائفيا او مذهبيا او سياسيا، والعمل مع الدول المعنية والامم المتحدة على عدم تحميل لبنان وزر أعداد من النازحين يفوق قدرته الاجتماعية والاقتصادية ومساحته ومعدل سكانه، والعمل على توزيع النازحين على الدول المحيطة القادرة لا سيما مساحة واقتصادا، واذا امكن استيعابهم في المناطق السورية الآمنة لحين عودتهم الى ممتلكاتهم ومناطقهم، مع الاشارة إلى ان لبنان على المستوى الرسمي والشعبي ومؤسسات المجتمع المدني مستنفر على الدوام لتقديم العون للنازحين ماليا وعينيا وخدماتيا، لان ثقافة لبنان قائمة على الانفتاح وحسن الضيافة والوحدة في التنوع».

ولفت المصدر الانتباه الى ان «رئيس الجمهورية سيلتقي على هامش الاجتماعات عددا من رؤساء الدول والوفود وفي مقدمهم امير دولة الكويت والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وسيشرح خلال لقاءاته حجم العبء الذي يتحمله لبنان وهو كبير، الامر الذي يحتاج الى الدعم المادي، الى جانب شرح وضع النزوح بحد ذاته، لان هذه العملية تحتاج الى ضبط وضوابط لمعرفة النزوح الحقيقي من النزوح غير الحقيقي، علما انه لن يقفل الباب امام اي خائف او جائع او مريض ومصاب على الاطلاق».

واعلن المصدر «ان لبنان والى جانب خطة الاغاثة يجب ان يباشر بخطة سيادية تشمل النواحي الامنية والاقتصادية والاجتماعية والديبلوماسية. كما ان الضغوط الاقتصادية التي تحصل ستفجر المجتمع اللبناني بوجه الجميع نتيجة المنافسة في المصالح اضافة الى الضغوط الامنية المتبادلة، وحاجة لبنان المقدرة للعام الحالي لمساعدة النازحين تبلغ 320 مليون دولار، وهذه تكفي مئتي الف نازح، لكننا تجاوزنا هذا العدد، والخطة الموضوعة تحتاج الى تحديث».

يذكر ان سليمان اطلع مجلس الوزراء امس على ملف لبنان الى اجتماع الكويت.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)