إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | دفن الستّين سياسياً لا يكتمل إلا بدفنه دستورياً والطابع "التقني" ذريعة لتغطية التأجيل
المصنفة ايضاً في: مقالات

دفن الستّين سياسياً لا يكتمل إلا بدفنه دستورياً والطابع "التقني" ذريعة لتغطية التأجيل

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 542
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
دفن الستّين سياسياً لا يكتمل إلا بدفنه دستورياً  والطابع "التقني" ذريعة لتغطية التأجيل

فيما يحتدم النقاش السياسي حول صيغة توافقية لمشروع قانون انتخاب يرضي كل الافرقاء ولا يخرج أياً منهم من الحلبة أو يفقده حصرية زعامته على طائفته، تبدو الحكومة التي قدمت مشروعها الى المجلس النيابي ليشكل منطلقا لهذا النقاش، مغيبة كلياً عنه، كما مشروعها الذي لم يحظ بفرصة عرضه جدياً على طاولة البحث.

لا بدائل للحكومة في انتظار بلورة ملامح المشروع المرتقب وحسم مصير الانتخابات، الا الانعطاف نحو ملفات داخلية تملأ فيها الوقت الضائع. وفي هذا السياق، تأتي زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لأنقرة ليوم واحد على رأس وفد وزاري ضم أيضاً المدير العام للأمن العام، المولج متابعة ملف المخطوفين اللبنانيين، وهو ما يعطي مؤشرا أن الزيارة تأتي تحت هذا العنوان. وفي حين لم يكشف ميقاتي قبيل مغادرته بيروت الهدف من الزيارة وما اذا كان ثمة معطيات جديدة في هذا الملف تستدعي الزيارة، إكتفى بالقول إنها جاءت بناء على إتصال تلقاه من نظيره التركي رجب طيب اردوغان يستفسر فيه إذا كان رئيس الحكومة سيشارك في مؤتمر الكويت، لرغبته رؤيته. وبما أن ميقاتي غير مشارك فقد تم التوافق على ان يلتقي الرجلان في أنقرة.

وفي تفسير مصادر سياسية أن تكتم ميقاتي يأتي في سياق حرصه الدائم على عدم إستباق زياراته ورفع سقف التوقعات في شأنها، حتى إذا نجحت يأتي نجاحها مفاجئا ليصب مباشرة في رصيده الشخصي.

في الملفات الداخلية الاخرى، تنطلق اليوم طاولة الحوار الاقتصادي في السرايا بناء على طلب الهيئات الاقتصادية التي حددت مطالبها بورقة موحدة حظيت بإجماع كل الهيئات، بمن فيهم رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير. وفي حين يترأس ميقاتي الطاولة التي ستضم نحو 25 شخصية من رؤساء هيئات اقتصادية وممثلين لهم ويشارك وزراء الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس والصناعة فريج صابونجيان والدولة مروان خير الدين، يغيب وزيرا المال محمد الصفدي والسياحة فادي عبود، كما يغيب شقير الموجود في باريس (ربما إنطلاقا من موقفه بمقاطعة الحكومة).

لا يعوَّل كثيرا على النتائج المرتقبة من الحوار الاقتصادي ليس لأن مجتمع الاعمال لم يحدد مطالبه، بل لأن الحكومة عاجزة عن تلبيتها، من دون أن يعني ذلك أنها لن تقدم اقتراحات لتحفيز النشاط الاقتصادي، علما أن الوزير خير الدين يعلق أهمية على هذا الحوار، وإن كان يحصل في رأيه "في خضم النقاش الانتخابي، لما له من إنعكاس ايجابي على شؤون الناس ومصلحة الاقتصاد".

لكن إنصراف الحكومة عن الشأن الانتخابي لا يعفيها من التعامل معه. وفي تقويم أوساط قريبة من ميقاتي أن التصعيد المرافق للنقاش الانتخابي ليس الا للضغط في إتجاه إنتاج قانون جديد، من أجل تفادي اجراء الانتخابات على أساس قانون الستين، بإعتباره الوحيد النافذ.

أما عن دفن هذا القانون كما ثبت أخيرا في نقاشات مجلس الوزراء، فترد الاوساط بالقول ربما دفن فعلا، لكنه دفن في السياسة وليس قانونيا أو دستوريا. فالمواقف شيء والتنفيذ شيء آخر. وقانون الستين يبقى ساريا ما لم يصدر تشريع مخالف. وهذا يعني أن دفن القانون يستوجب آلية قانونية وتشريعية، مما يضع الكرة في ملعب المجلس النيابي، المدعو إلى المسارعة لإقرار قانون جديد، والا فإن الحكومة ماضية في إجراءاتها على أساس القانون النافذ.

وإذا لم يتم إقرار قانون ضمن المهلة المتاحة، فإن البلاد ستكون، بحسب الاوساط، أمام احد خيارين:

- أحدهما من مسؤولية الحكومة ويقضي بتأجيل الانتخابات. وقد بدأ فعلا الكلام عن تأجيل تقني، علماً أن للأوساط رأياً في مسألة التأجيل التقني، إذ لا تأجيل تقني في رأيها بل غطاء لتبرير التأجيل. فالكلام عن تأجيل تقنياً يجب الا تتعدى مهلته شهراً أو شهرين حدا أقصى، وما يتم تداوله حاليا يتجاوز هذه المهلة، ليطرح تأجيلا لفترة أطول. وعندها تكون أسباب التأجيل سياسية وتتم بتوافق سياسي.

- الخيار الثاني يستدرجه الخيار الاول، ويقضي بمبادرة المجلس النيابي إلى التمديد لنفسه مدة لن تقل عن سنة، علما أن مثل هذا الخيار يطرح علامات إستفهام عن مصير الاستحقاق الرئاسي في 2014 إذا تأخر الاستحقاق النيابي حتى ذلك التاريخ.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)