إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري لـ«السفير»: « التعديل الحريري الدستوري لا يمكن عرضه قبل 19 آذار»
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري لـ«السفير»: « التعديل الحريري الدستوري لا يمكن عرضه قبل 19 آذار»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 553
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري لـ«السفير»: « التعديل الحريري الدستوري لا يمكن عرضه قبل 19 آذار»

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن مشروع التعديل الدستوري الذي اقترحه الرئيس سعد الحريري، والمتعلّق بمجلس الشيوخ، لا يمكن أن يعرض على المجلس قبل 19 آذار المقبل، موعد افتتاح العقد التشريعي الاول العادي للمجلس.

وفي ما يخصّ اقتراح القانون الانتخابي الذي قدّمه نواب كتلة «المستقبل»، ترجمة لمبادرة الحريري، قال بري لـ«السفير»، إنه لم ينته من قراءته بعد، مشيراً الى انه سيقرر ما الذي سيفعله في شأنه عند الانتهاء من درسه. لكنه كرر التأكيد ان لجنة التواصل النيابية ليست معنية لا من قريب ولا من بعيد بمناقشة هذا الاقتراح لأنها مكلفة بدرس النظام المختلط «من دون زيادة أو نقصان».

ورداً على سؤال حول تعليقه على قول أحد نواب «المستقبل» ان اقتراح الحريري يتيح للمسيحيين أن يأتوا بـ48 نائباً، أجاب بري: «لماذا لا نعود الى مشروع الحكومة الذي يمنح المسيحيين فرصة انتخاب ما بين 48 و52 بأصواتهم، لا سيما أنه أقرب الى اتفاق الطائف في تقسيماته الانتخابية وعدد الدوائر التي يقترحها».

وشدّد بري على وجوب بذل أقصى الجهود الممكنة للتوافق على قانون الانتخاب بأسرع وقت، لأن تأجيل الانتخابات هو من أخطر الأمور.

وبالنسبة الى طلب رفع الحصانة عن النائب بطرس حرب، قال بري إنه ينتظر أن يتسلم من وزارة العدل كتاباً حول رفع الحصانة حتى يدرسه، وبعد ذلك، يبنى على الشيء مقتضاه.

واعتبر أنه لا يكفي أن يطلب حرب رفع الحصانة عن نفسه، حتى تُرفع، لافتاً الانتباه إلى أن الأمر ليس في يد النائب وحده، «إذ ان أي طلب من هذا النوع أحيله، بعد التدقيق فيه، الى اجتماع مشترك لهيئة مكتب المجلس ولجنة الإدارة والعدل، حيث يُناقش الموضوع ويجري حسمه بالتصويت إذا كان ذلك ضرورياً».

وأشار الى ان هناك اعتبارات عدة، لا بد من مراعاتها، عند التعامل مع طلبات رفع الحصانة، مستشهداً في هذا السياق بملف النائب معين المرعبي، «إذ وجدت ان المصلحة الوطنية العليا اقتضت مني تجميد طلب رفع الحصانة عنه، لحماية المؤسسة العسكرية»، موضحاً انه اراد ألا يبدو الجيش طرفاً في نزاع داخلي او كأنه يستهدف فئة من اللبنانيين، على أن يتوقف البعض في المقابل عن استهدافه وشنّ الحملات عليه، «وهذا ما حصل نسبياً، إلى أن وقعت الجريمة بحق الجيش والوطن في عرسال قبل ايام».

وكان بري قد وجّه أمس رسائل إلى رؤساء اتحادات برلمانية عربية وإسلامية وأوروبية وفرنكوفونية وآسيوية، لفت النظر فيها إلى أن توقيت العدوان الجوي على سوريا «يشكل محاولة إسرائيلية إضافية لزعزعة استقرار سوريا، ومحاولة لقطع الطريق على الجهود السياسية الدولية والإقليمية الجارية بوتيرة سريعة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية»، داعياً الى «التضامن مع سوريا ودعم المساعي المبذولة لصنع وبناء استقرارها والحفاظ على وحدتها أرضاً وشعباً ومؤسسات».

وطالب بـ«موقف برلماني واضح وحازم ورافض للعدوانية الإسرائيلية وللإرهاب الرسمي الإسرائيلي الذي يعتمد أسلحة العنف والتخريب والحرب»، معتبراً أن «الذرائع الإسرائيلية لهذا العدوان هي غير صحيحة وغير مقبولة، فلا يمكن لأحد أن يشرع العدوان تحت حجة متطلبات الأمن الإسرائيلي».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)