إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان لن يسمح بالتمديد للمجلس النيابي.. و«داتا» الاتصالات عند ميقاتي
المصنفة ايضاً في: مقالات, نجيب ميقاتي

سليمان لن يسمح بالتمديد للمجلس النيابي.. و«داتا» الاتصالات عند ميقاتي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 569
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان لن يسمح بالتمديد للمجلس النيابي.. و«داتا» الاتصالات عند ميقاتي

برغم كل التكهنات بان جلسة مجلس الوزراء ستشهد «حماوة» سياسية حول بندي «داتا» الاتصالات و«هيئة الاشراف على الانتخابات»، أظهرت مجريات الجلسة العادية التي عقدت، أمس، في القصر الجمهوري، أنها كانت هادئة جدا، بينما خطت الحكومة خطوة جديدة في متابعة قضية المناضل اللبناني جورج عبد الله الموقوف في السجون الفرنسية، عبر تكليفها المدير العام لوزارة العدل وسفير لبنان لدى فرنسا متابعة قضية عبد الله مع السلطات الفرنسية.

في موضوع «داتا» الاتصالات، تم الاتفاق على مرجعية رئيس الحكومة في التوقيع على الطلبات، وذلك وفقا لمقررات الجلسة السابقة. واشارت مصادر الى انه سيصار العمل على عقد لقاء بين الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الاتصالات نقولا صحناوي لمعالجة الاشكالية حول مسألة هل يتم ارسال الطلب الى وزارة الداخلية باعتبارها المسؤولة عن اعتراض التخابر ام الى وزارة الاتصالات؟

وطرح موضوع عمليات الخطف مقابل الفدية، وقال رئيس الجمهورية ان هذه الاعمال «تسيء كثيرا لسمعة لبنان ولحرية اللبنانيين في التنقل»، وطلب من الوزراء المعنيين التشدد اكثر في اخذ الاجراءات الضرورية. واشار ميقاتي الى وجود مشروع قانون لتشديد عقوبة الخطف ومضاعفتها في حال كانت من افعال عصابات.

واكد وزير الداخلية مروان شربل لـ«السفير» ان «موضوع الخطف يحتاج الى معالجة جذرية حتى لو استدعى الامر استخدام القوة».

واشار الرئيس سليمان في مداخلته، الى المشهد العربي المتفجّر من سوريا الى مصر وتونس وليبيا، مؤكدا انَ هذا الوضع مناسب لإسرائيل التي لا تزال مستمرة بانتهاكاتها لحقوق الانسان وحقوق الشعب الفلسطيني فضلا عن مواصلتها بناء المستوطنات، ومنها بالأمس بناء تسعين وحدة سكنية جديدة في القدس، برغم اعتراض الفلسطينيين وتشبثهم بأرضهم. انّ لدى اسرائيل خطة لإقامة كنيس واسمه «بيت شتراوس» يقع على بعد خمسين مترا عن المسجد الأقصى المبارك، وعلى ارض قائم عليها بناء اسلامي تاريخي في حي المغاربة سبق واستولت عليه اسرائيل. ولم تعد تنفع ادانة اسرائيل لأعمالها لكن الاشارة الى هذه الاعمال هي برسم المجتمع الدولي الذي يتوجب عليه استنباط الحلول، مكررا انه من العبث دعم ديموقراطية حقيقية اذا لم تكن هناك عدالة في فلسطين». واشاد سليمان بالزيارة التي قام بها الكاردينال بشارة الراعي لسوريا.

وتناول سليمان موضوع عرسال مشيرا الى انّه لا يزال قيد المعالجة لدى قيادة الجيش والقضاء، وانّ اجراءات الملاحقة ما زالت مستمرة ولا بد من توقيف المرتكبين. وقال: «انا اسميّه «الحادث الذي حصل في عرسال» وليس حادث عرسال لأن بلدة عرسال والجيش شأن واحد».

وقال وزير الدولة علي قانصوه انه «اثار موضوع تنصيب بطريرك الروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي، واعتبره «حدثا تاريخيا»، مشيدا بشجاعة الكاردينال الراعي، واشار الى انه اثار كلام احدهم عن «قداس شيطاني» والكاريكاتور في احدى الصحف الخليجية الامر الذي يوجب الملاحقة، كما اثار موضوع عرسال اذ لا يجوز ان تبقى الجريمة بلا عقاب طوال هذه المدة لأنها تسيء الى هيبة الدولة والمؤسسة العسكرية، وذكّر بالاعتداء على الوزير فيصل كرامي حيث يعرف المعتدون بالأسماء ولم يوقف احد منهم.

واوضح وزير الطاقة والمياه جبران باسيل «ان وزراء التكتل اكدوا ان قانون الستين لا قيامة له لأنه قانون اعد لمرة واحدة، كما لا يوجد مهلة لتعيين هيئة الاشراف على الانتخابات، هناك اجتهاد ان المهلة هي 22 آذار، الا اننا لسنا معنيين بشيء فقانون الستين دفن ولن تقوم له قيامة».

وركز وزير العدل شكيب قرطباوي على أن صلاحية العمل بقانون الستين الذي على اساسه انشئت الهيئة الانتخابية، قد انتهت وبالتالي فان تشكيل الهيئة قبل اقرار قانون جديد للانتخابات هو غير دستوري.

وعرض قرطباوي لنص كتاب وزارة العدل واضاف اليه جملة اساسية تقول «الهيئة كما هي محددة بالقانون مهمتها مراقبة اللوائح والمرشحين والانفاق المالي»، وقال: «لكن اذا لم يكن هناك من ترشيح فماذا تراقب، ودورها يبدأ عندما يفتح باب الترشيح، لذلك اشتغلت خلال الجلسة كمحام وقدمت مرافعة».

وكشف مصدر وزاري لـ«السفير» ان «رئيس الجمهورية اكد في احدى المداخلات، وتحديدا عند مناقشة تعيين هيئة الاشراف على الانتخابات، ان المشكلة ليست في اعتماد او عدم اعتماد قانون الستين، انما المشكلة تكمن في ان العديد من الافرقاء السياسيين يريدون التمديد للمجلس النيابي الحالي، ولن اسمح بالتمديد وسأبقى على موقفي مستندا الى امرين: الاول، التمسك بمشروع الحكومة للانتخابات الذي ارسلته الى المجلس النيابي، والثاني، احترام المواعيد الدستورية لجهة اجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها».

واوضح المصدر أن قرار التهدئة الحكومية، اتخذ في اجتماع عقده مساء امس الاول، وزراء الأكثرية في منزل الوزير فيصل كرامي في بيروت، وحضره اليه الوزراء علي حسن خليل ومحمد فنيش ونقولا فتوش وعلي قانصو وفايز غصن وجبران باسيل ومروان خير الدين، واتفق خلاله «انه لا مصلحة لأي طرف حكومي بالتصعيد وتكبير الخلاف».

وبناء على اصرار رئيس الجمهورية، وبرغم اعتراض بعض وزراء الاكثرية، تقرر تكليف وزير العدل العودة الى رأي الهيئة الاستشارية العليا في وزارة العدل، «بموضوع المهلة الواجب خلالها تشكيل هيئة الإشراف على الحملة الانتخابية».

وتضم الهيئة وزير العدل والمدير العام لوزارة العدل عمر الناطور ورئيس مجلس شورى الدولة شكري صادر، ورئيس معهد القضاة سامي منصور، ورئيس هيئة القضايا مروان كركبي، بالاضافة الى رجلي قانون يختارهما مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير العدل»(سيقترح قرطباوي اسميهما في الجلسة المقبلة). وأعطيت الهيئة مهلة خمسة عشر يوما لرفع تقريرها الى مجلس الوزراء.

ومن ابرز المقررات المتخذة: تمديد العمل بالقانون المتعلق بخدمة المجندين لمدة خمس سنوات، تأليف لجنة وزارية لدراسة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة على ألا تعدّل نسبة الضريبة.

ودعا ميقاتي المجلس للانعقاد عصر الثلاثاء المقبل في بعبدا لبحث موضوع تمويل سلسلة الرتب والرواتب، ودعا ايضا المجلس للانعقاد عصر يوم الاربعاء المقبل في السرايا الكبيرة. وسبق الجلسة لقاء بين سليمان وميقاتي.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)