إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | إسقاط هيئة الانتخابات يؤدي إلى تعليق جلسات الحكومة.. التمديد لريفي بند مستجد متفجِّر وبنود ضريبية تؤمن الموارد للسلسلة
المصنفة ايضاً في: مقالات

إسقاط هيئة الانتخابات يؤدي إلى تعليق جلسات الحكومة.. التمديد لريفي بند مستجد متفجِّر وبنود ضريبية تؤمن الموارد للسلسلة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 670
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
إسقاط هيئة الانتخابات يؤدي إلى  تعليق جلسات الحكومة.. التمديد لريفي بند مستجد متفجِّر وبنود ضريبية تؤمن الموارد للسلسلة

ينعقد مجلس الوزراء اليوم في قصر بعبدا وعلى طاولته أكثر من ملف متفجر، منها ما هو معروف ووارد في جدول الاعمال، ومنها ما سيعرض من خارجه ويشكل مادة خلافية ساخنة.

فالجلسة التي تنعقد على وقع التظاهرات والاضرابات النقابية التي ضربت عرض الحائط التزام رئيس الجمهورية إدراج ملف سلسلة الرتب والرواتب بندا أول في الجدول، لن تخلو من السخونة المنبثقة من ملفين آخرين أحدهما مدرج بندا ثانيا ويتعلق بكتاب وزير العدل شكيب قرطباوي عن رأي هيئة الاستشارات والقضايا في وزارة العدل في موضوع تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات، اضافة الى بند ثالث سيطرح من خارج جدول الاعمال ويتعلق بالتمديد للمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي.

وفي المعلومات المتوافرة لـ"النهار" أنه جرى التوافق بين رئيسي الجمهورية والحكومة والنائب وليد جنبلاط على طرح هذا الموضوع من خارج الجدول، من دون أن يكون طرح على المكونات الحكومية الاخرى. وعلم من مصادر وزارية مطلعة أن وزراء "حزب الله" و"أمل" و"التيار الوطني الحر" و"المردة" سيرفضون الطرح من منطلق أنه لم يتم التشاور فيه مسبقا.

وتعزو المصادر سبب الاستعجال في طرح الموضوع الى خلفيات أمنية وعلى قاعدة حفظ الامن والاستقرار في ظل التفلت الذي يتطلب منع حصول فراغ في المراكز الامنية الاساسية، وخصوصا ان ولاية ريفي تنتهي نهاية آذار الجاري. لكن لم يعرف ما إذا كان الطرح المبكر يهدف فعلا الى التمديد خصوصا ان مثل هذا الامر يقطع الطريق على المرشح الطامح الى تولي القيادة ( اللواء علي الحاج الذي يتمتع بالاقدمية والرتبة رغم الخلفية السياسية والشكوك التي تحوط به) أو انه يقطع الطريق على ريفي نفسه كون الامر سيقابل بالرفض في الجلسة، بحيث تبوء جهود رئيس الحكومة في هذا الصدد بالفشل. في أي حال، لا يستبعد أن يكون هذا الملف بندا خلافيا إلى جانب الملف الانتخابي. وفي هذا المجال، رسمت مصادر مطلعة السيناريو المرتقب في ضوء المواقف المسبقة من هذا الموضوع.

وبحسب هذه المصادر، ثمة إستحالة للقبول بتشكيل الهيئة ولا سيما أن رأي الهيئة وإن يكن إستشارياً وغير ملزم قضى بإعتماد قانون الستين لمرة واحدة. ولكن سقوط انشاء الهيئة بالتصويت سيدفع رئيس الجمهورية، ليس من موقف مبدئي فحسب إلى تعليق ترؤسه جلسات مجلس الوزراء، وهو ما يرمي كرة الملف الانتخابي وخيارات التمديد أو التأجيل التقني الى ملعب المجلس النيابي. وترى المصادر ان هذا السيناريو صالح لجلسة اليوم أو يمكن تأجيله إفساحا في المجال أمام جهود الساعات الاخيرة التي سيبذلها البطريرك الماروني في إتجاه القيادات المسيحية، بحيث ينتهي مجلس الوزراء إلى تأجيل البحث في هذا الملف الى جلسة لاحقة. توافق وحيد قد يطبع جلسة اليوم يتعلق بملف سلسلة الرتب والرواتب. فالقرار السياسي الذي ظلل عمل اللجنة الوزارية في جلساتها الاخيرة، رغم خروج وزير المال محمد الصفدي عن توافق أعضائها، خلص إلى وضع تقرير اللجنة على جدول اعمال الجلسة، وفيه شقان: أحدهما يتناول تعديل القرار المتعلق بالسلسلة في ذاتها، والثاني يتعلق بمصادر تمويلها.

فاللجنة إنطلقت من القرار الذي أقرت بموجبه السلسلة في 17/9/2012 لتدوير بعض الزوايا. ولم تغير بنسب الزيادة ولكن إقترحت تعديلين اساسيين كما ورد في التقرير الذي رفعته اللجنة الى مجلس الوزراء وتنشر "النهار" أبرز بنوده. التعديل الاول يتعلق بحسم 5 في المئة من قيمة الزيادة الممنوحة لموظفي القطاع العام والتي تفوق زيادة غلاء المعيشة التي بدأ دفعها منذ 1/2/2012، والثاني يتمثل بتقسيط الدرجات الست المتفق على منحها للأساتذة على مدى 6 سنوات بدلا من 3 سنوات، علما أن اللجنة عدلت عن خيار تقسيط زيادة المعاشات الناتجة عن السلسلة الجديدة، إستجابة لمطالب الهيئات النقابية وتم الاتفاق على بدء دفع كامل زيادة المعاشات فور إقرار القانون في مجلس النواب، على أن يتم تقسيط المبالغ المستحقة للموظفين من 1/7/2012 في إنتظار سريان مفعوله على مدى 5 سنوات. وعلم ان هذا الاقتراح كان تقدم به حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وأخذت به اللجنة بالاجماع.

أما مصادر التمويل المقترحة فقد وردت في 19 بندا، غالبيتها ضريبية لا تشمل الفئات المتوسطة او الدنيا او انتاجية الاقتصاد، وتؤمن ايرادات مجموعها نحو 2340 مليار ليرة، أي ما يكفي لتغطية السلسلة حتى من دون اللجوء الى زيادة عامل الاستثمار.

وتنشر "النهار" أبرزها كالآتي:

- رفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة من 10 الى 15 في المئة على بعض السلع (أجهزة الخليوي وقطع الغيار، السلمون والكافيار والسيارات والمركبات البرية التي تفوق قيمتها 25 الف دولار أميركي). والمردود المتوقع من هذا البند 150 مليار ليرة.

- زيادة معدل الطابع المالي النسبي من 3 بالالف الى 4 بالالف ( يحصل لمرة واحدة ايا يكن عدد النسخ المصدقة) ومردوده 75 مليار ليرة.

- رفع الطابع المالي على فواتير الهاتف بقيمة 1500 ليرة والمردود 80 مليار ليرة.

رفع الطابع المالي على الفواتير والايصالات من 100 الى 250 ليرة بمردود 45 مليار ليرة.

- زيادة رسم الطابع المالي على رخص البناء بمردود 600 مليار ليرة.

- زيادة الرسوم على المشروبات الروحية والمردود 96 مليار ليرة.

- تسوية مخالفات البناء، ومردودها 100 مليار على الاقل.

- إعادة تقويم العقارات والاصول الثابتة للأشخاص الطبيعيين والمعنويين بمردود 225 مليار ليرة.

- إعادة تقييم استثنائية لعناصر الاصول المتداولة والثابتة بمردود 700 مليار ليرة.

- اشغال الاملاك البحرية 155 مليار ليرة.

- زيادة عامل الاستثمار الذي ورد في مشروع قانون البناء المستدام. ولوحظ انه لم تلحظ ايرادات هذا البند الذي ترك من دون تقديرات بما ان مجموع البنود السابقة تغطي تمويل السلسلة فيما ارتؤي ان تستعمل عائدات هذا القانون لخفض العجز والتزام سقف الدين بما يحافظ على تصنيف لبنان الائتماني ويحول دون خفضه.

وأرفق مشروع تمويل السلسلة بمشروع إصلاحي ضمن 4 أبواب:

التوظيف: وقف التوظيف، إعادة النظر في هيكلية القطاع التربوي لتقليص حجمه، إعادة النظر في الهيكلية الادارية لقطاع الادارة، ضبط عمليات المساهمات المالية لمختلف الهيئات الاهلية والشبابية والرياضية.

- إعتماد دوام عمل جديد: زيادة ساعات العمل لتصبح من الثامنة حتى الخامسة عصرا باستثناء يوم الجمعة، وإعتبار يوم السبت عطلة.

- إعادة النظر في هيكلية الادارة العامة والرواتب ومعاشات التقاعد ( رفع الحسومات التقاعدية من 6 الى 8 في المئة).

- إطلاق ورشة تشريعية وادارية لتحديث الادارة العامة والمؤسسات العامة وزيادة إنتاجيتها بما ينسجم ويتوازى مع الرواتب والتقديمات والعطاءات.

 

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)