إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مراجع في 14 آذار لا تستعجل تسمية الرئيس المكلّف وتحذّر من غبار حكومي للتعمية على الاستحقاق الانتخابي
المصنفة ايضاً في: مقالات

مراجع في 14 آذار لا تستعجل تسمية الرئيس المكلّف وتحذّر من غبار حكومي للتعمية على الاستحقاق الانتخابي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 427
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مراجع في 14 آذار لا تستعجل تسمية الرئيس المكلّف وتحذّر من غبار حكومي للتعمية على الاستحقاق الانتخابي

لا تستعجل مراجع قيادية بارزة في قوى الرابع عشر من آذار الكشف عن مرشحها الذي ستحمل اسمه الى الاستشارات النيابية المرتقبة في ٥ نيسان المقبل و٦ منه.

فهي ووفق ما قالت لـ"النهار" لا تزال تطور أفكارها وموقفها. ولا شيء لديها جاهز و " غب الطلب"، وإن كانت هذه القوى عملت منذ قيام الحكومة على المطالبة بإسقاطها، ولكن هذا لا يعني في الوقت عينه ان المشروع البديل جاهز.

وتغمز المراجع في كلامها هذا من قناة الطبخة التي أعدت مسبقا وادت الى استقالة رئيس الحكومة، مشيرة الى ان ما بعد الاستقالة غير ما قبلها.

وهي لا تقبل السير في اي استشارات نيابية لا يكون عنوانها الاساسي دور الحكومة ومسؤوليتها حيال الملفات المطروحة.

ليس المهم في رأيها الاسم او الشخصية، بل المهم أجندة الحكومة المزمع تشكيلها.

فما يحدد الاسم هو طبيعة الحكومة. وللوصول الى هذه النقطة، ثمة امر يجب على كل القوى السياسية الاجابة عنه قبل الشروع في التكليف او التأليف: هل كل القوى مجمعة على مبدأ اجراء الانتخابات؟

ليس المهم ما اذا كان الوقت لا يزال متاحا للعملية الانتخابية، وهو متاح إذا لم نضيعه بمسألة الأزمة الحكومية والتي أريد منها جر البلاد الى الفراغ، بل المهم عدم تعمية عيوننا بغبار الملف الحكومي والبحث جديا في كيفية خوض الاستحقاق الانتخابي والتوافق على قانون للانتخاب، وعندها يتحدد تلقائيا دور الحكومة ورئيسها فتكون حكومة انتخابات تعد لإجراء الاستحقاق في موعده او ببعض التأخير ولا مانع اذا كان التأخير لأسباب تقنية فعلا.

وتستبعد المراجع الآذارية البارزة ان تؤدي الاستقالة الى تسويات جاهزة تحت ضغط الفراغ تأخذ البلاد نحو التمديد للمجلس النيابي، وتؤكد في هذا المجال ان قوى ١٤ آذار لا تزال مصرة على اجراء الانتخابات وترفض التمديد للمجلس. وتأمل في ان يكون الوقت المتاح امام بدء الاستشارات النيابية كفيلا بالبحث جديا في هذه المسألة.

وإذ تكتفي هذه القوى بمراقبة تطور المواقف، سيكون للمشاورات التي سيجريها رئيس كتلة " المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة مع الرئيس سعد الحريري في الرياض خلال عطلة نهاية الاسبوع وزنها في سبيل التوصل الى قرار توافقي بين كل مكونات ١٤ آذار على الاسم المرشح الذي سيحمله النواب الى الاستشارات.

لا تأتي المراجع المشار اليها على ذكر رئيس حكومة تصريف الاعمال وحيثيات استقالته، مكتفية بالإشارة الى ان المعارضة ربحت أخيرا بسقوط الحكومة.

لكن مصادر سياسية اخرى من المرشحين لدخول نادي رؤساء الحكومات تشير الى ان الرئيس ميقاتي لم يستقل الا بعدما أمن توافر عامل من إثنين: إما استحالة الوصول الى تأليف حكومة جديدة، وإما عودته لترؤس مثل هذه الحكومة. وإذ سألت المصادر عن الخيارات المطروحة، لم تر أن أيا منها يمكن ان يؤدي بالبلاد الى الخروج من النفق الذي دخلت فيه. فأي حكومة يشترط قيامها لإجراء الانتخابات تتطلب التوافق على قانون للانتخاب. وما لم يتحقق في الأسابيع القليلة الماضية يستحيل ان يتحقق في ايام. عند هذا الحد يتوقف الكلام.

اما خيار السير بحكومة سياسية جامعة لتجنب تجربة اللون الواحد او لأن البلاد لا تحتمل اليوم حكومة تكنوقراط، فهذا الخيار يتطلب حوارا بين افرقاء النزاع. وهنا أيضاً يتوقف الكلام بالنسبة الى هذه المصادر، بما ان الحوار مستحيل في ظل الاصطفاف السياسي الحاصل.

وهكذا تخلص المصادر الى استنتاج سبقها اليه رئيس الحكومة المستقيل ومفاده ان التكليف قد يحصل ولكن من دون تأليف. وعند هذا الحد تسأل المصادر المرشحة عن جدوى التكليف اذا لم يترافق مع تأليف، الا اذا كان لقب " دولة الرئيس" اهم من الحكومة!

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)