إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «14 آذار» تنتظر الدخان الأبيض.. من المختارة
المصنفة ايضاً في: مقالات

«14 آذار» تنتظر الدخان الأبيض.. من المختارة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 554
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«14 آذار» تنتظر الدخان الأبيض.. من المختارة

أمسكت السعودية بالملف اللبناني، وتحديداً ملف تسمية رئيس الحكومة المكلف. يوحي بذلك الضغط غير المسبوق الذي يتعرض له وليد جنبلاط من جهة واطمئنان معظم مكونات «14 آذار» للرعاية الملكية المباشرة بدل الاتكال على «الوكلاء» أو الكلام بالمواربة.

من الواضح أنّ مهمة الوزير الجنبلاطي وائل ابو فاعور، في الرياض اعترتها الكثير من المطبات. فالبيك الجنبلاطي يحاذر القفز فوق أي من خطوط التماس ويفضلّ البقاء على «الخط الأزرق»، أي على مسافة شبه واحدة من طرفيّ الصراع.. ولذلك يترك اللعبة مفتوحة حتى ثوانيها الأخيرة، علّه ينجح حيث فشل الآخرون. والكل ينتظر معه.

هل أعطى جنبلاط وعداً نهائياً للسعوديين وسعد أم لا؟

هذا هو السؤال الذي لا جواب عليه حتى الآن. اعتقد جنبلاط بداية أنّ «بزة رئاسة الحكومة» المفصّلة وفق المواصفات الدولية قد تأتي على قياس «صديقه» نجيب ميقاتي مرة ثالثة. حاول الترويج لترشيح القطب الطرابلسي في دائرة القرار السعودي، لكن «الفيتو الأزرق» أدى الى شطبه من المعادلة.

هناك من يعتقد أنّ رئيس «جبهة النضال الوطني» لن يكتفي باتفاق يحدد هوية الآتي الى السرايا مجدداً، وإنما يريد رزمة متكاملة، تبدأ برئيس الحكومة ووظيفة حكومته وصولاً الى الانتخابات النيابية، بما فيها قانونها، «قانون الستين» تحديداً. ويعتقد أنها الفرصة الذهبية لكي يأخذ الجميع في الاعتبار منظومة حساباته ومصالحه، خاصة في جبل لبنان الجنوبي الممتد من الشوف حتى بعبدا مروراً بعاليه.

في المقابل، ترى شخصية «مستقبلية» أنّ الاتفاق على اسم رئيس الحكومة هو أكثر ما يمكن بلوغه نتيجة المشاورات الطائرة، لا سيما أنّ سيف الوقت صار مصلتاً على رقاب الجميع، ولا مجال في المساحة المتبقية للتوسّع في المفاوضات كي تصل إلى عمق الصراع الحاصل حول قانون الانتخابات.

في هذه الأثناء، تحاول «قوى 14 آذار» ملء الفراغ بمشاورات جانبية تستدرج خلالها عروض مرشحين قادرين على تلبية دفتر الشروط المطروح من هذا الفريق: إجراء الانتخابات النيابية في أسرع وقت ممكن، ما دام أنّ الإلتزام بالموعد الدستوري المحدد في الأسبوع الأول من حزيران المقبل، صار صعباً.

سلّة من الأسماء صارت على الطاولة «الآذارية»، معظمها من فئة «المعتدلين»، أقله في الشكل، على اعتبار أنهم جميعهم من المحسوبين على «اللون الآذاري»، لكنهم لا يثيرون غضب الخصوم. ومع ذلك، ما يزال التوافق بعيداً.

من أبرز هؤلاء تمام سلام أولاً. بعد ذلك تكر سبحة الأسماء: خالد قباني، عدنان القصار، ليلى الصلح، غالب محمصاني، أكرم بعاصيري، نواف سلام، عمر زين وغيرهم.

وطالما أنّ الصوت المرجّح هو وليد جنبلاط، سيسود السكون أروقة «قوى 14 آذار»، التي تبقي لقاءاتها الثنائية والضيقة، بعيداً عن الإعلام، إلى أن يخرج الدخان الأبيض... من المختارة. ولكن يفترض أن يلتقي نواب هذا الفريق، اليوم، في اجتماع لقاء علني وموسّع لتقديم «حصانهم» إلى السباق الحكومي، بالتزامن مع خطوط الاتصالات المفتوحة بينهم وبين جنبلاط، وهي الاتصالات التي وصفها النائب أحمد فتفت بأنها «كانت إيجابية الى حد كبير وتذهب في الاتجاه الصحيح».

حتى الآن، يتولى الرئيس فؤاد السنيورة رصد الاتصالات بين بيروت والرياض، محاولاً استجماع آخر المعطيات، قبل أن يتوجه وفريقه النيابي إلى القصر الجمهوري لتسليم الرئيس ميشال سليمان غداً ورقة مرشحهم لرئاسة الحكومة.

بعد التكليف، ثمة استحقاق يتعلق بالتأليف، وبين هذا وذاك، حسم أمر الترشيح وفق «الستين». ويقول أحد أعضاء الأمانة العامة لـ«قوى 14 آذار» إن التوجه هو لقرار موحد، وليس لأي طرف أن ينفرد، فإذا قررت «قوى 14 آذار» المسيحية، وتحديداً «الكتائب» و«القوات» عدم تقديم ترشيحاتها، سيلتزم «المستقبل» بقرارها ولو قدم «الاشتراكيون» أوراق ترشيحهم اليوم.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)