إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الجولة الأولى للاستشارات: 86 يسمّون الرئيس المكلف
المصنفة ايضاً في: مقالات

الجولة الأولى للاستشارات: 86 يسمّون الرئيس المكلف

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 514
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الجولة الأولى للاستشارات: 86 يسمّون الرئيس المكلف

كرست الاستــشارات النيابية الملزمة المعلوم ولكن وضعت له اطارا دستوريا، حيث اصبح تمام سلام رئيسا مكلــفا لتشكيل الحكومة العتيدة مع وقف التنفــيذ في انتظار الموعد الاخير من الاستــشارات وحساب الاصوات ليتم استدعاؤه من قبل رئيــس الجمهورية، فيكــلفه رسميا تشكــيل الحكومــة بعدما حاز في اليــوم الاول، ستة وثمانين صوتــا، اي بلا صوتــين من عداد نواب جدول مواعيــد اليوم الأول من الاستــشارات، وهما ميشال عون الذي لم يحـضر لا في موعده ولا مع كتلته ولم يكلف كتلــته احتساب صوته، وقاسم هاشم الذي حضر من ضمن «كتلة التنمية والتحرير» ولم يحتسب صوته في انتظار احتسابه مع «كتلة البعث» التي تضمه وعاصم قانصوه، مع ترجيح ان يحوز في المحصلة حوالي 124 صوتا.

سجل في اليوم الاول الحذر الذي طبع مواقف الكتل النيابية لجهة الاكتفاء بتحديد الخطوط العريضة وابقاء التفاصيل الى استشارات التأليف التي سيجريها سلام، باستثناء البيان الذي اذاعه الرئيس فؤاد السنيورة بعد لقاء «كتلة المستقبل» مع رئيس الجمهورية، والذي وصفه المراقبون بأنه «بيان تكليف حدد خريطة الطريق لرئيس الحكومة المنتظر تكليفه اليوم».

حاول السنيورة في «البيان الوزاري» بالوكالة، الحديث بمنطق المنتصر من جهة والشامت بحكومة نجيب ميقاتي من جهة ثانية، الامر الذي كان محل رد غير مباشر من وليد جنبلاط الذي «قدر الجهود الجبارة للرئيس ميقاتي في عملية الاستقرار والوفاق».

ولفت الانتباه ايضا ان الاغلبية النيابية مع تشكيل حكومة وحدة وطنية او وفاق وطني باستثناء مكونات «14 آذار» التي تفضل حكومــة حيــادية تشـرف على الانتخـابات.

افتتح رئيس الجمهورية الاستشارات بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، ثم رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي قال بعد اللقاء: «لقد سميت النائب تمام سلام لتولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.. اننا في انتظار صدمة إيجابية بدأت طلائعها بكل أوجهها، لا سيما في السلوك الديموقراطي المتبع اليوم وغدا لتسمية واختيار رئيس الحكومة الجديد. الديموقراطية هي اساسية في حياتنا السياسية ونحن نعتز بها، كذلك نحن على مسافة زمنية من موعد اجراء الانتخابات النيابية التي نتمنى ان تجدد الدم في الحياة السياسية اللبنانية، وفي الوقت ذاته، هناك حسنة اخرى هي تداول السلطة، واقول للجميع ولكل اللبنانيين، ان تداول السلطة حسنة لا يشعر بها الا من اختبرها، وهي إحدى سمات الحياة السياسية اللبنانية، ويجب علينا تقبلها بكل ديموقراطية. نتمنى لرئيس الحكومة الجديد كل الخير وسنكون حتما الى جانبه، لأن همنا الاساسي هو الحفاظ على الوطــن ووحدته واستقراره. الاشخــاص يأتون ويذهــبون ولكن الاساس ان نحـافظ جميعا على الوطن».

وردا على سؤال عما اذا كان نادما على استقالته أجاب: «لم أؤد في اي يوم من الأيام واجبا وطنيا طمعا بأمر شخصي بل لخدمة بلدي، وسأبقى على هذا النهج في أي موقع اكون فيه. انا لا أنتظر مكافأة من أحد ولست نادما على ما قمت به، بل أنا مسرور لما نشاهده من تجسيد لمبدأ تداول السلطة، وهو مبدأ أساسي في الحياة السياسية اللبنانية».

ثم التقى سليمان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الذي سمى سلام ونادى بحكومة مهمتها الانتخابات، وبيانها الوزاري هو «اعلان بعبدا».

وعن اعلان سليمان فرنجية مقاطعته الاستشارات النيابية، قال مكاري:«تاريخياً، كان لصائب بك سلام اليد الطولى في انتخاب سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية، وقد يكون موقف النائب فرنجية «يبادله الوفاء» بهذه الخطوة».

والتقى سليمان نواب كتلة «التنمية والتحرير» وتحدث باسمهم النائب انور الخليل معلنا تسمية سلام.

بعدها جاء دور «كتلة المستقبل» برئاسة فؤاد السنيورة الذي تلا بيانا باسم الكتلة، تضمن تسمية سلام، وقال «في ضــوء الاوضاع الداخلية الصعبة والاقليمــية الضاغطة، فإن الامور تقتضي العمل على تأليــف حكومة تكون قادرة على تشــكيل فريق عمل متجانس وفاعل ومنتج، يستــطيع ان يوحي بالثقة لكافة اللبنانيين، وحكومــة تفتح لهم ابواباً وتقدرهم على مواجهة التحديــات القائمة والقادمة. وبالتالي، ان تعمل هذه الحكومة من خلال ادائها وجديتها على خفض مستويات التوتر واجراء الانتخابات في اسرع وقت ممكن كي ينتظم عمل مؤسساتنا الدستورية والحكومية وان تعالج هذا الكم الكبير المتراكم من المشاكل الامنية والسياسية والديبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية وان تعيد للدولة هيبتها واحترامها، وللاوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية نموها واستقرارها وللعلاقات اللبنانية - العربية والدولية صدقيتها وجديتها، وان تعمل مع فخامة الرئيس على تيســير مهمــة استئناف الحوار الوطني بمــا يؤدي الى تعــزيز الاعتدال والانفتــاح والعودة الى الدولة بشروط الدولة، دولة احترام القانون والنظام».

ورداً على سؤال حول الالتزام بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة، اعتبر السنيورة ان اللبنانيين جميعاً التزموا بـ«اعلان بعبدا». وأيد فكرة الا تضم الحكومة مرشحين للانتخابات.

والتقى سليمان كتلة «الاصلاح والتغيير» التي سمت تمام سلام، بوصفه «فرصة لامكان تحقــيق وحدة وطنــية مطلــوبة في هذه المرحلة الحساسة. انما الثــقة تأتي نتيجة العمل المتصــل بعملــية التأليف، ونحن في هذا المجال، ننتظر التشــكيل لتحديد الموقف»، على حد تعبير النائب ابراهيم كنعان.

وخرج رئيس «كتلة الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد من الاستشارات مسميا سلام وقائلا: «تأكيداً منا على الانفتاح على أي خطوة قد تدفع باتجاه التفاهم، وحرصاً على أي فرصة يمكن ان تسهم في الحفاظ على استقرار البلاد او تفتح آفاق تشكيل حكومة جامعة تشكل اطارا للوحدة الوطنية والانقاذ او التعاون والتكامل الوطني بين مختلف الاطراف والاتجاهات السياسية في لبنان، فإننا سمينا لرئاسة الحكومة في هذه المرحلة الاستاذ تمام سلام».

والتقى سليمان كتلة «جبهة النضال الوطني» التي تحدث باسمها النائب وليد جنبلاط مشيرا الى انضمام هنري حلو اليها وتسميتها «تمام بك سلام لتشكيل الحكومة المقبلة». وقال «تسجل الكتلة تقديرها العالي للجهود الجبارة التي قام بها الرئيس السابق نجيب ميقاتي في عملــية الاستقرار والوفاق.»

واختتم اليوم الاول مع ميشال المر ونايلة توينــي اللذين ســميا ســلام لحكــومة وحدة وطنــية بيانهــا الوزاري «اعلان بعبدا».

وسجــل على هامــش الاستشارات خلوة بين بري وميقــاتي، كما اتصل سعد الحريري برئيس الجمــهورية وابلــغه تسميته سلام.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)