إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | جلسة نيابية لتعليق "قانون الستين" وتقصير المهل.. المشاورات دونها هواجس من استدراج سلام لتعطيل التأليف
المصنفة ايضاً في: مقالات

جلسة نيابية لتعليق "قانون الستين" وتقصير المهل.. المشاورات دونها هواجس من استدراج سلام لتعطيل التأليف

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 731
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

جلسة نيابية لتعليق "قانون الستين" وتقصير المهل.. المشاورات دونها هواجس من استدراج سلام لتعطيل التأليف

يبدأ اعتبارا من اليوم مخاض تأليف الحكومة بعدما انتهت سكرة التكليف تحت الشعارات التوافقية والاجماعية التي أفضت الى تحميل الرئيس المكلف تمام سلام مسؤولية قد يتعذر على أي مسؤول تحملها باعتبار ان التكليف جاء تحت عنوانين متناقضين كليا من حيث شكل الحكومة ومهمتها.
يدرك الرئيس سلام وزر المسؤولية وكذلك حجم الاخطار المترتبة على اي تأخير في تأليف الحكومة. فإذا كان الهدف من الحكومة التزام اجراء الانتخابات النيابية، فهذا يتطلب تشكيلا سريعا يتيح السير في الاستحقاق الدستوري والا فإن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ستبقى طويلا تصرف الاعمال وتدخل البلاد الفراغ الدستوري العملي بين رئيس مكلف ورئيس مستقيل وما بينهما حكومة تصرف الاعمال بما فيها الاعمال المخالفة لأحكام الدستور!
مشهد التكليف العارم يدفع الوسط السياسي بجناحيه الآذاريين الى ترقب ما ستسفر عنه مشاورات التأليف وما سينتهي اليه الرئيس المكلف بعد جوجلة المطالب المتعلقة بشكل الحكومة وهل تكون حيادية او سياسية ؟
في أوساط المعارضة وتحديدا لدى "تيار المستقبل"، تبدو الصورة واضحة وكذلك ما يريده التيار من الحكومة، وهذا امر سيسهل بحسب مراجع بارزة فيه، مهمة الرئيس المكلف.
لا تخشى هذه المراجع تعطيلا من "حزب الله"، وتقول ان التجربة افضل برهان، فلننتظر الايام الفاصلة عن الاستشارات ونر اذا كانت النيات الطيبة التي ظهرت في التكليف ستنسحب على التأليف.
في رأيها ان الحزب شديد الحرص على الحصول على مشاركة المعارضة له في السلطة، من منطلق حاجتها الى تغطية سياسية عجز حلفاؤه في الحكومة الآفلة عن تأمينها . فرغم التحالف مع "التيار الوطني الحر" وترؤس شخصية سنية للحكومة ومشاركة النائب وليد جنبلاط فيها، طغت سمة اللون الواحد على حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ولم يحظ الحزب بالغطاء السياسي الذي ينزع هذه الصبغة. هذا المنطلق تكون من اقتناع الحزب بضرورة قيام حكومة سياسية أيا يكن مسماها وحدة وطنية او إنقاذ او ائتلاف فالمهم ان تضم جميع القوى السياسية لئلا تبقى المسؤولية محصورة في فريق دون آخر.
كما ان الحاجة الى إقرار الثلاثية المقدسة "الشعب والجيش والمقاومة" تفترض إجماعا او توافقا افتقدت اليه حكومة ميقاتي.
لكن المراجع تلفت الى ان هذا التوجه المرفوض اساسا من 14 آذار سيعزز وجهة النظر القائلة بأن الحزب سيعطل التأليف من خلال حلفائه ويدفع نحو تأخير يكرس الستاتيكو القائم حاليا، فيتعطل قيام حكومة جديدة وتتعطل الانتخابات النيابية ويبقى القديم على قدمه. هذا السيناريو سيؤدي في رأي المراجع الى ادخال الرئيس المكلف بعد إغراءات التكليف متاهة التزام مطلب حكومة الوحدة الوطنية لتكر بعده سبحة المطالب والشروط على الحقائب.
هذا الواقع يدفع المراجع المستقبلية البارزة الى تأكيد مجموعة ثوابت تحكم تعاطي التيار مع تحديات المرحلة المقبلة:
- التمسك بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها والعمل على قيام حكومة حيادية من غير المرشحين لتحقيق ذلك.
- عودة نواب المعارضة الى المشاركة في اعمال المجلس النيابي بعدما سقطت حكومة ميقاتي. وعلى الأجندة الدفع في اتجاه قانون انتخابي جديد يسهل ويرعى العملية الانتخابية.
- لا يعارض "تيار المستقبل" ما يتردد عن مشروع قانون مختلط ويبدي انفتاحه على درس اي اقتراحات في سبيل إقرار قانون ضمن المعايير التي سبق وحددها التيار.
- لا مطالب بحصص او حقائب وملاقاة الرئيس المكلف باقتراحه ( الذي أوردته "النهار" امس) ألا تكون الحقائب ولا سيما السيادية منها حكرا على طوائف معينة وفقا لعرف سابق.
- ان المطالب الوحيدة التي يتمسك بها التيار تتجاوز الحصص لتبلغ مستوى مواجهة تحديات المرحلة واخطارها . فالأولوية هي للحكومة والاخطار التي تعتري المرحلة ولا سيما لخفض منسوب التوتر والاحتقان الطائفي والعمل على معالجة الملفات العالقة.
وتخشى المراجع البارزة استدراج الرئيس المكلف الى لعبة الحصص والحقائب التي تعطل التأليف وتطيل أمده بحيث يقع الرئيس المكلف سلام أسير الوقت والضغوط.
لكن أوساط الرئيس المكلف التي تبدي تفهما لهذه الهواجس، تؤكد ادراك سلام هذه الاخطار وأنه سيعمل على تجنبها ضمن هامش واسع من الاستقلالية التي ستسعى الى ترسيخ مفهومها من خلال الأداء والممارسة، وعدم الخضوع لأي ابتزاز او التزامات مسبقة.
وتضيف ان صورة الحكومة العتيدة باتت واضحة لدى الرئيس المكلف انطلاقا من تحديات المرحلة، ويبقى ان يستمع الى ما ستحمله اليه الكتل النيابية ليرى الى اي حد تلتقي معه في تحديد هذه التحديات وأطر معالجتها ومواجهتها.

تعليق "الستين"
وفي حين تبدأ استشارات التأليف غداً بعد إنجاز الرئيس المكلف جولته البروتوكولية على رؤساء الحكومات السابقين، تنعقد هيئة مكتب المجلس النيابي في جلسة تشاورية. وعلمت "النهار" ان الجلسة مقدمة للاتفاق على دعوة الهيئة العامة الى الانعقاد للبحث في الأطر القانونية التي تتيح تعليق العمل في "قانون الستين" وتقصير المهل بما يحول دون نجاح مرشحين للانتخابات بالتزكية.
وعلم في هذا الإطار ان رئيس المجلس نبيه بري يخفي في جعبته اكثر من اقتراح قانوني يتيح تعليق "قانون الستين" من دون المرور بطرح المشروع الأرثوذكسي. ويجري البحث في الكواليس الضيقة في صيغة المشروع المختلط على اساس ٥٥ في المئة أكثري و٤٥ في المئة نسبي. وفي حين لم تنجز بعد الصيغة النهائية لهذا المشروع فهم انه لن يلاقي معارضة في ظل اتفاق مسبق على الرزمة المتكاملة التي تضم الى جانب تأليف الحكومة التوافق على قانون الانتخاب.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)