إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سلام نحو تأليف سريع في غضون أيام.. إما انتخابات وحكومة تجريها وإما الاعتذار
المصنفة ايضاً في: مقالات

سلام نحو تأليف سريع في غضون أيام.. إما انتخابات وحكومة تجريها وإما الاعتذار

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 889
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سلام نحو تأليف سريع في غضون أيام.. إما انتخابات وحكومة تجريها وإما الاعتذار

انتهت استشارات التأليف ليبدأ اعتبارا من اليوم مخاض تشكيل الحكومة وسط اجواء لا توحي أن العملية ستكون سهلة أمام الرئيس المكلف.

أولى خطوات التأليف تبدأ من المصيطبة في اتجاه بعبدا، حيث يتوجه الرئيس تمام سلام اليوم الى القصر الجمهوري لإطلاع رئيس الجمهورية ميشال سليمان على نتائج مشاوراته والتشاور معه في الافكار التي تبلورت لديه بنتيجة الاستشارات.

لا يبدو الرئيس المكلف متشائما أمام زواره، بل ينطلق من أكثر من عامل إيجابي يعطيه الدفع والزخم للمضي في مهمته: أول هذه العوامل أجواء الارتياح التي رافقت التكليف وانسحبت انفراجا وتحولا من الصورة السوداوية القلقة إلى ارتياح، وهذا يعود في رأيه إلى إيمان الناس وتمسكهم بالاسس الديموقراطية وبدور المؤسسات، والذي تجلى بعد استقالة الحكومة باستشارات نيابية أدت إلى تكليف رئيس جديد. لم تدخل البلاد في الفراغ، بل سارت ضمن المسار المؤسساتي السليم الذي يعيد الثقة والطمأنينة إلى سلامة المسار الديموقراطي وصحته.

العامل الثاني يتمثل في الاجماع الذي تجلى حول إسم الرئيس المكلف. وهو لم يكن في رأيه إجماعا على شخص، بقدر ما كان إجماعا على رغبة في التوصل إلى مخرج للمأزق السياسي الذي وصلت اليه البلاد.

اما العامل الثالث فيتجلى بالخطوات التي خطاها المجلس النيابي أمس نحو تعبيد الطريق أمام الانتخابات النيابية. وعلم ان رئاسة الحكومة تسلمت مساء امس مشروع القانون المحال من المجلس النيابي على أن يوقعه الرئيس نجيب ميقاتي ويرفعه الى رئيس الجمهورية الذي أعلن أمس ايضا انه يعتزم التوقيع .

تبدو الصورة واضحة في ذهن الرئيس المكلف حيال الخيارات المتاحة أمامه، وهو يتمسك أمام زواره بمجموعة من الثوابت ستحكم خطواته المقبلة:

- ان المهمة المركزية لحكومته تتجلى في إجراء الانتخابات، إلى جانب الاهتمام بالملفات الاقتصادية والامنية. لا يتوقف عند ما سيكون مسمى الحكومة، فكل الحكومات في نظره سياسية، لكن وظيفة حكومته انجاز الاستحقاق الدستوري. ولكن إذا لمس أن ثمة رغبة في تعطيل التأليف تمهيدا لإرجاء الانتخابات وصولا إلى التمديد للمجلس، تنتفي بالنسبة الى سلام وظيفة الحكومة وينسحب، "وليأتوا عندها بحكومة سياسية"، كما يقول.

- يريد حكومة منسجمة كفريق عمل، قادرة على إنجاز مهمتها، ويرفض حكومة مثقلة بمرجعيات الممثلين فيها.

- يؤكد سلام انه على مسافة واحدة من كل الافرقاء، "صحيح أن فريقا رشحني ولكن منذ لحظة التكليف، اصبحت رئيسا للجميع، وهكذا ستكون حكومتي".

- لا يضع سلام مهلا للتأليف لكنه يلزم نفسه مشاورات سريعة ( مسألة أيام)، ويرى "ان ما يتحقق في ظل الزخم الراهن الآن لن يتحقق بعد اشهر، وليس امامنا اشهر للتأليف ، فنحن في مهمة محددة ووقتنا محدد"، يقول امام زواره. ويفهم من كلامه ان التأليف مسألة أيام وإلا.. يرد الرئيس المكلف بالقول انه يؤلف حكومته عندها ويضعها في تصرف المجلس النيابي. هي حكومة أمر واقع إذاً؟ يجيب: "الم يكن التكليف أمرا واقعا؟" ويضيف: "البلاد في حاجة إلى حكومة، وأنا لن ابقيها من دون حكومة".

- لأنها حكومة انتخابات، لا يتوقع أن تكون فضفاضة، وإن يكن البعض يتمنى ذلك إرضاء للجميع. لا يرى سلام أن حكومة انتخابات آتية بمهمة محددة ولفترة زمنية محددة تحتاج الى أن تكون موسعة او ان تضم مرشحين.

- يخشى سلام الفراغ إذا تأخر إقرار قانون الانتخاب وبلغت البلاد الموعد الاقصى لولاية المجلس النيابي، ولم تجر الانتخابات، وأصبح التمديد للمجلس امرا واقعا. وخشيته هذه تدفعه الى الاسراع في التأليف. اما إذا لمس ان البلاد تتجه نحو مأزق سياسي فهو "لن يتوانى عن تسليم الامانة". ويقول:"إذا حصلت الانتخابات نستقيل، وإذا لم تحصل وبدا اننا نتجه الى مأزق سياسي نقول ان مهمتنا انتهت، فوظيفة حكومتي الواضحة هي إجراء الانتخابات".

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)