إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | قوى 8 آذار: حكومة أمر واقع تعني تطيير الانتخابات.. لا أسماء تُسلّم قبل القانون وارتياح إلى "فرملة" التأليف
المصنفة ايضاً في: مقالات

قوى 8 آذار: حكومة أمر واقع تعني تطيير الانتخابات.. لا أسماء تُسلّم قبل القانون وارتياح إلى "فرملة" التأليف

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 454
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
قوى 8 آذار: حكومة أمر واقع تعني تطيير الانتخابات.. لا أسماء تُسلّم قبل القانون وارتياح إلى "فرملة" التأليف

عندما التقى الرئيس المكلف تمام سلام وفداً من ممثلي قوى 8 آذار قبل اسبوع في دارته في المصيطبة بطلب من هذه القوى، لم ينته الاجتماع الى قطيعة، على رغم تمسك كل فريق بموقفه ومسلماته من ملفي الحكومة والانتخابات. وبدا بفعل الود الذي ساد المحادثات أن الباب لا يزال مفتوحاً أمام امكان استكمال البحث في المواضيع العالقة في لقاء ثانٍ. لم يحدّد الموعد الجديد الذي بقي رهن عودة أعضاء الوفد الى مرجعياتهم لاتخاذ الموقف، وان تكن النتائج معروفة سلفاً، بما أن هذا الفريق اشترط عدم القفز الى ملف الحكومة شكلا وحجما وتمثيلا قبل الاتفاق على قانون الانتخاب الذي على أساسه ستجري الحكومة العتيدة الانتخابات.

لم يمض أسبوع بعد على ذلك اللقاء حتى بدأت الاسئلة عن موعد اللقاء الثاني، لما لذلك من دلائل تؤشر أولا الى امكان فتح ثغرة في حائط المشاورات المسدود، وثانيا للتعبير عن ثقة الفريق الآذاري بأن من يقف وراء عملية تأليف الحكومة هو الرئيس المكلف نفسه وليس الفريق السياسي الذي ينتمي اليه.

ولكن ليس في الافق ما يؤشر الى حظوظ انعقاد اجتماع ثانٍ.

فأحد أعضاء الوفد أجاب عن سؤال "النهار" في هذا الشأن بقوله ان الوفد يرحب بأي دعوة تصدر عن سلام الى اجتماع ثان، شرط أن تحمل أفكارا جديدة، فيما ينقل عن الرئيس المكلف قوله ان الدار مفتوحة، وهو منفتح على كل الزوار، وعلى الوفد تحديدا اذا طلب اللقاء.

لا شيء جديدا حتى الآن يخترق الافق المسدود.

وفيما ينقل عن أوساط سلام أن العمل الجدي بدأ على التشكيلة الحكومية، رشح أخيرا عن قوى 8 آذار شروط جديدة تتعلق بمسألة الحكومة تتجاوز الشروط السابقة التي تربط الحكومة بقانون الانتخاب. وأبرزها وفق مصادر سياسية في هذه القوى:

- حكومة موسعة من 30 وزيرا ولا قبول بأقل من ذلك، ردا على ما تردد عن عزم سلام تشكيل حكومة مصغرة من 24 وزيرا.

- لا اقتراح لأسماء الا بعد التوافق على شكل الحكومة وتوزيع حقائبها، ليصار على أساسها الى اقتراح اسم وزير لكل وزارة. وهذا يعني أن 8 آذار لن ترضى بتقديم ترشيحات للحقائب يختار منها سلام اسما. وتنفي المعلومات المتوافرة في هذا المجال أن تكون الاحزاب الرئيسية في 8 آذار (حزب الله وأمل والتيار الوطني الحر) قد سلمت أسماء لسلام كما تردد عن لسانه، مشيرة الى أنه ربما يقصد بعض القوى الأعضاء.

- لا بحث في الحكومة قبل التوافق على قانون الانتخاب. والا فان هذه القوى ستظل تضع العصي في دواليب التأليف.

وتعكس المصادر السياسية نفسها ارتياح قوى 8 آذار الى نجاح رئيس الجمهورية ميشال سليمان والنائب وليد جنبلاط في "فرملة" اندفاعة الرئيس المكلف، وخصوصا بعدما وردتها معلومات عن نيته تقديم تشكيلته الاثنين الماضي، معتبرة أن هذا يعطي فسحة من الوقت لاعادة النظر في المواصفات التي وضعها الرئيس المكلف لحكومته.

في المقلب الآخر، تبدو ماكينة سلام نشطة في حركة الاتصالات والمشاورات البعيدة من الاضواء، حيث ينصرف الرئيس المكلف بعد النشاط الرسمي الى الاختلاء بنفسه وفريق عمله لاستكمال اتصالاته.

وتردّ اوساط سياسية مواكبة لحركة التأليف هجوم قوى 8 آذار على الرئيس المكلف الى استشعارها بقراره المضي في التأليف ضمن المسلمات التي أعلن عنها لحكومته، والتي لم يعلن مرة أنها لن تكون سياسية، انطلاقا من اقتناعه بأن كل الحكومات في لبنان سياسية ووظيفتها سياسية. ولكن المآخذ الاساسية بحسب هذه الاوساط تعود الى الشرطين اللذين يبدو أن سلام يعمل بموجبهما في تشكيل حكومته:

- حكومة سياسية من غير المرشحين.

- حكومة من دون وزراء سابقين من حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.

وهذا يعني اذا صح، أن وزراء أساسيين في "حزب الله" و"أمل" و"التيار الوطني الحر" سيكونون مستبعدين عن التشكيلة.

يضاف الى ذلك هاجس أن يمضي سلام نحو حكومة أمر واقع، مما يعني الدفع نحو مشكلة تؤدي الى تطيير الانتخابات وادخال البلاد في المجهول. وهنا، تأخذ المصادر نفساً عميقا لتقول انه لا يزال مبكرا فتح مشكلة منذ الآن. فلننتظر موعد 15 أيار وبعدها لكل حادث حديث.

 

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)