إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري لـ«السفير»: المطلوب حكومة تعكس توازنات المجلس
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري لـ«السفير»: المطلوب حكومة تعكس توازنات المجلس

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 610
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري لـ«السفير»: المطلوب حكومة تعكس توازنات المجلس

بالتزامن مع ارتفاع منسوب الارتياح في عين التينة الى المسار الذي يعتمده الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام، ساد الرئيس نبيه بري شعور بالانزعاج من تعليق لجنة التواصل النيابي مهمتها، من دون ان تتوصل الى التوافق على ملامح قانون الانتخاب.
وقال بري لـ«السفير» ان المعطيات التي تجمعت حتى أمس في شأن مسار تشكيل الحكومة كانت إيجابية وتبشر بالخير، معربا عن ارتياحه لنتائج الاجتماعين اللذين عقدا أمس الاول بين الرئيس المكلف وكل من الوزير علي حسن خليل والحاج حسين خليل، مؤكدا حرص حركة «أمل» و«حزب الله» على تسهيل مهمة سلام.
ورأى بري ان النقاش حول هوية الحكومة وهل تكون سياسية او غير سياسية هو نقاش لا لزوم له، لان الجميع مسيّس في لبنان ورئيس الحكومة نفسه مسيّس بامتياز، أبا عن جد.
وإذ أوضح ان الاتجاه هو نحو تشكيل حكومة من 24 وزيرا، شدد على ان من حق الرئيس المكلف ان يحدد حجم حكومته، وفي الماضي تشكلت إحدى الحكومات من أربعة وزراء فقط. كما أوضح انه لا توجد مشكلة في مبدأ المداورة بالحقائب.
أما على مستوى تركيبة الحكومة، فقد اعتبر بري ان الامر المنطقي هو ان تعكس هذه التركيبة لوحة التوازنات في مجلس النواب.
ورأى بري ان من مصلحة الرئيس المكلف ان يكون الى جانبه في الحكومة وزراء سياسيون يتمتعون بالصفة التمثيلية، ويساهمون معه في تحمل المسؤولية، لا سيما في هذه المرحلة الحساسة، مشيرا الى انه شخصيا شعر بان البلد دخل في نفق مظلم عند سماعه بالفتاوى التي تدعو الى الجهاد في سوريا.
ولفت الانتباه الى ان هذا الواقع يجعل من الصعب تشكيل حكومة للانتخابات حصرا، مشيرا الى ان الحكومة الجديدة قد تضطر الى اتخاذ قرارات أساسية، تبعا للتطورات التي ستواجهها، كما انه لا يمكن ان يكون عنوانها الوحيد الاشراف على إجراء الانتخابات، في حين ان قانون الانتخاب لم يصدر بعد.
وشدد على انه كان من أول معارضي الربط بين تأليف الحكومة وقانون الانتخاب، حتى لا ينعكس التأزم في إحدى النقطتين على الأخرى.
وتعليقا على إنهاء لجنة التواصل النيابي اجتماعاتها قبل التوصل الى نتيجة، اعتبر بري ان اللجنة تسرعت في وقف عملها، معربا عن امتعاضه مما حصل، لانه بالحوار فقط يمكن الوصول الى قواسم مشتركة، ولافتا الانتباه الى ان البعض كان يرفض في البداية النسبية والمشروع المختلط، لكن مع الحوار عاد وقبل به.
وأوضح بري انه لا يستطيع الدعوة الى عقد جلسة عامة سريعة، من دون ان يكون بين يديه مشروع توافقي او على الاقل شبه توافقي، «وإذا قررت عقدها الآن، فلن يكون على جدول أعمالها سوى مشروع اللقاء الارثوذكسي كونه الوحيد الذي اقرته اللجان النيابية المشتركة».
وأشار بري الى انه في حال التئام الجلسة النيابية العامة وسط هذه الظروف، فان النواب سيتصارعون داخلها، وبرأيي من الافضل ان يتنازعوا خارج الهيئة العامة، وأنا لا أقبل بان يتصارعوا عندي، داعيا الى إعداد المزيد من الفرص لمساعي التوافق.
وأكد انه «إذا وصلنا الى 15 أيار المقبل من دون التفاهم على مشروع انتخابي، سأدعو الى جلسات عامة متلاحقة، صبحا وظهرا ومساء، سعيا الى بلوغ مشروع توافقي، وإذا أخفقنا، سنصوّت على المشروع الذي نال موافقة اللجان المشتركة».
وشدد على ان من يحلمون بالعودة الى «الستين»، سيظلون حالمين، لان الثابت هو ان هذا القانون لن تقوم له قيامة، وفي لحظة ما سيصدر قانون جديد على أنقاضه.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)