إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان سيحفظ التوازن
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان سيحفظ التوازن

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 526
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان سيحفظ التوازن

«الأمور مرهونة بخواتيمها، وكل ما يشاع ويقال عن موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان حول تأليف الحكومة العتيدة هو من باب التكهنات، لانه لم يصدر اي موقف مباشر وعلني عن رئيس البلاد بهذا الخصوص».

وتقول اوساط مقربة من رئاسة الجمهورية ان سليمان ينشط والرئيس المكلف تمام سلام «في سبيل الوصول الى توافق يؤدي الى ولادة طبيعية للحكومة العتيدة»، مذكرة بنهج التوافق الذي اختطه سليمان منذ بداية ولايته الدستورية.

وتضيف الاوساط «ان سليمان اذ يدرك حجم المخاطر والتحديات التي تعصف بالمنطقة، فانه عمل ولا يزال على جبهتي الداخل والخارج، من أجل تجنيب لبنان تداعياتها، ليقينه بأن لبنان لم ولن يكون قادرا على التأثير في مسار الاحداث الاقليمية الا بطريقة معكوسة، اي ان اي تورط لبناني في الصراعات الدائرة سيرتد على لبنان مخاطر حقيقية نحن بغنى عنها».

وتشير الى أن سليمان «انطلاقا من هذا الواقع، هو الاكثر ادراكا أن الامور لا تعالج بالتوتر والتشنج غير المبررين، انما باعتماد لغة التخاطب الهادئ البعيد عن كل اشكال الشك بالآخر من منطلق تخويني او تآمري او اتهامي او ما شابه ذلك، وعلى هذا الاساس تتم معالجة مسألة تأليف الحكومة بالتعاون والتفاهم بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية وفق ما ينص عليه الدستور».

وتوضح الاوساط «ان كل ما يطرح ما زال مجرد افكار قابلة للأخذ والرد، مع التأكيد ان تأليف الحكومة في نهاية المطاف يحتاج الى قرار نهائي يفضي الى تشكيلة حكومية تحظى بقبول الافرقاء، كما ان الرئيس المكلف لم يطرح بعد على رئيس الجمهورية تشكيلة حكومية ليصار الى التباحث بشأنها اسماء وحقائب، مع التشديد على الدعم الكامل للرئيس المكلف في مسعاه لتحقيق التوافق على حكومة ترضي الافرقاء».

وتؤكد الاوساط ان ما يشاع عن تأييد رئيس الجمهورية خيارا حكوميا معينا، من نوع الامر الواقع او غيره، «هو افتراض في غير محله يعني من يطلقه فقط، لأن احدا لا يدري ما يدور في خلد الرئيس سليمان، الذي سيُخضع اي تشكيلة حكومية تعرض عليه لميزان مطابقتها روح الدستور ونصوصه، خصوصا انه شريك اساسي في تأليف الحكومة لكون مرسومي التكليف والتأليف لا يصدران إلا ممهورين بتوقيعه».

وإذ تشير الاوساط الى ان سليمان مستمر في ممارسة قناعته من منطلق الحرص على الاستقرار وصون السلم الاهلي وسيادة منطق التوافق، عبر الاستفادة من الفرصة التي وفرتها استشارات التكليف التي افضت الى اجماع وطني على شخص سلام، تدعو في الوقت ذاته «الى ملاقاة هذه الارادة الرئاسية الراسخة بإرادة وطنية شاملة لحماية البلد، عبر مغادرة كل الأسباب التي تؤدي الى المزيد من التباعد، لأن حالة انعدام الثقة المتعاظمة بين الافرقاء هي حالة غير صحية يخشى ان تتحول الى واقع خبيث عصي على المعالجة، وهذا ما لن يسمح بحصوله رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور وصون البلاد».

وتختم بالقول «إن رئيس الجمهورية الضنين بوعي اللبنانيين الذين لا بد من انهم يرفضون اخذ بلدهم إلى المنزلقات الخطيرة، متمسك بتأمين التوازن داخل المؤسسات الدستورية لا سيما مؤسسة مجلس الوزراء وان الشواهد على ذلك كثيرة لا سيما في الحكومة الأخيرة حيث غاب عن التمثيل فيها فريق اساسي وكبير، اذ تمكن من موقعه الدستوري والميثاقي من الحفاظ على التوازن في القرارات السياسية والإنمائية والإدارية مانعا اي كيدية او تشف».

وترى الاوساط «ان كل تخوف من طغيان فريق على آخر ليس في محله»، وتشير الى أن سليمان من موقعه الدستوري والميثاقي واستنادا الى ثوابته وقناعاته لن يسمح بذلك، مع التأكيد انه من المعيب على دولة كانت السباقة في انتهاج الديموقراطية اساسا لنظامها، ان تستمر عجلة مؤسساتها العامة معطلة ايا كانت الذرائع والاسباب وأيا كانت كبيرة، لأنها ليست اكبر من واجب التصدي لخدمة المواطن الذي كانت هذه المؤسسات في صلب وجودها لأجله».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)