إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | شربل لـ«السفير»: جاهز لكل الاحتمالات
المصنفة ايضاً في: مقالات

شربل لـ«السفير»: جاهز لكل الاحتمالات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 684
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

شربل لـ«السفير»: جاهز لكل الاحتمالات

بين «قانون الستين» والتمديد، ذابت المسافات إلى حدّ ضياع دولة بأكملها. لم تعد المسألة ما تقرّره لجنة التواصل، بل ما يمكن أن تجترحه عقول «أقطاب الأزمة» من حلّ، ولو مؤقت، ينقذ الجمهورية من فراغ مخيف بدأ يلوح في الافق، وتداخلت في «عروقه» في الساعات الماضية مخاوف جدية من أن تنتقل نار الأزمة السورية بكل «عدّتها» الى زواريب الساحة اللبنانية، بدليل النار التي اشتعلت فجأة في طرابلس، وقبلها في عين الحلوة.

آخر الكلام في «الفضيحة» الانتخابية. إقرار قانون توافقي يحتاج الى معجزة لا شيء يدلّ إلى أن «قدّيسي» السياسة في وارد تحقيقها. وبين التمديد و«الستين»، يأخذ خيار «شيراتون الدوحة» مداه الأخير في سوق التداول مع «إعادة إحياء» مهل الترشّح بدءاً من اليوم على أساس «الستين».

وفي المدّة الفاصلة عن إقفال باب تقديم الترشيحات السبت المقبل، ستشهد وزارة الداخلية على الأرجح «تسونامي» غير مسبوق، في التوافد إلى الصنائع لحجز مقعد في «البرلمان المفترض»، لم تعهده «أم الوزارات» في العهود السابقة.

ومن خُوّن حين قدّم ترشيحه على اساس «الستين» لحظة فتحت وزارة الداخلية، باب استقبال طلبات «المستنوبين» في نيسان الماضي، سيرصد تقاطر «كبار القوم» من كارهي «مسخ الدوحة» لتقديم طلبات الترشيح على اساس قانون «الستين ألف روح».

لكن ما مدى جهوزية وزارة الداخلية لإجراء الانتخابات في السادس عشر من حزيران المقبل على اساس «الستين»؟

يؤكد وزير الداخلية مروان شربل لـ«السفير» انه لن يكون في اي لحظة «المسؤول عن فراغ السلطة التشريعية»، مشيراً الى الواقع التالي «في حال اتفق السياسيون في اللحظة الاخيرة على «الستين» او على التمديد، وأقرّ القانون في مجلس النواب، ثم جرى الطعن به لاحقاً، فسنكون مجدداً امام خيار «الستين»، وفي هذه الحالة، فإن الوزارة ستفعل المستحيل من أجل رفع مستوى جهوزيتها لإجراء الانتخابات في موعدها».

لكن شربل يشترط في هذه الحالة بأن تقوم الحكومة الحالية بواجباتها «حيث تنعقد بأسرع وقت لإقرار هيئة الاشراف على الانتخابات وتعيين رئيسها والاعضاء، واقرار سلفة خزينة لتمويل العملية الانتخابية، كما يفترض انعقاد الهيئة العامة لمجلس النواب لتعديل القانون عبر إلغاء المادة المتعلقة باقتراع المغتربين».

اما في حال اقرّ التمديد لستة اشهر او سنتين، وحظي بإجماع سياسي وجاء مبكّلا من الناحية القانونية، بحيث لا يتعرّض للطعن من قبل المجلس الدستوري، فيؤكد شربل «أنه في هذه الحالة ستكون وزارة الداخلية جاهزة للتحضير لانتخابات طبيعية وضمن مهل مريحة إن كان على قانون الستين مجدداً او على اساس قانون توافقي جديد».

السياسيون ضيّعوا وزارة الداخلية، والوزارة نفسها، مُكرهة لا بطلة، ضيّعت المرشحين، أما المرشحون، فقد ضيّعوا، غصباً عنهم، قواعدهم الناخبة... والأمور لن تقف عند هذا الحدّ، اذ أنه بين القانون وتأليف الحكومة.. ضاعت الطاسة.

صحيح أن محرّكات «الرئيس المكلّف» تمام سلام في «كوما» قسرية، لكن لا شيء يمنع أن تدار فجأة، اذا ما اتجهت البوصلة الانتخابية نحو مسار من التحدي، يفرض ردّ الصاع صاعين عبر تأليف حكومة أمر واقع.

كلمة السر بيد ميشال عون، اذا أقدم على الترشيح وفق «الستين».. الى الانتخابات در، وسيجد كل من نبيه بري و«حزب الله» نفسيهما، على الخطة نفسها، ولو أن النتائج معروفة سلفاً.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)