إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | شربل لـ«الجنرالين»: أنا بكامل جهوزيتي
المصنفة ايضاً في: مقالات

شربل لـ«الجنرالين»: أنا بكامل جهوزيتي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 558
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

شربل لـ«الجنرالين»: أنا بكامل جهوزيتي

لم يف «الستينيون» بوعودهم. كان من المتوقع استنادا الى خطابات السقف العالي التي سبقت استئناف العمل بمهل «قانون الدوحة» ان يهجم المتحمّسون لتفادي شبح الفراغ على وزارة الداخلية، لتقديم ترشيحاتهم كما وعدوا، لكن الحبوب المهدّئة التي وزّعها نبيه بري على المعنيين بـ«توليع» جبهة الترشيحات فعلت مفعولها.

هكذا ارتضت «الرؤوس» الكبيرة ان تخضع لواقع ما ستفرزه الساعات الاخيرة من اجتماعات لجنة التواصل، لتبني على الشيء مقتضاه: تمديداً او «ستين»؟

وساهم تعميم وزير الداخلية مروان شربل في تخفيف عجقة السير باتجاه الصنائع، وهو قضى بـ«تمديد مهلة قبول طلبات الترشيح للانتخابات النيابية حتى يوم الاثنين الواقع فيه 27/5/2013 لمصادفة يومي السبت 25 أيار عطلة وطنية والأحد 26 أيار عطلة رسمية». اذاً، يومان اضافيان مجانيان من «حرق الاعصاب» للمرشحين، كما للناخبين الذين «قرفوا» من انتخابات ستولد من خاصرتهم.

على هذا الاساس، اتى اليوم الاول من اعادة العمل بمهل الترشيح باهتا الى حدّ كبير، تخللته زيارة سياسية - تقنية لوزير الداخلية لرئيس الجمهورية ميشال سليمان محورها الاساس السيناريوهات الانتخابية المحتملة للمرحلة المقبلة.

لم يُرفع الحاجز الحديدي على مدخل وزارة الداخلية لتدخل سيارات نواب «تيار المستقبل» و«القوات» والكتائب» والعونيين، كما نواب «حزب الله» و«امل»، الى الباحة الداخلية. كلمة «استاذ المجلس» كانت مسموعة. «انتظروا حتى اعلان الفشل الكامل بصراحة»!

كالعادة منع المصورون والصحافيون بداية من الدخول الى قاعة الاعلام في الوزارة. فالسرّية في تقديم الترشيحات من واجبات «الداخلية»، لكن «مرونة» الوزير مروان شربل عادت وادخلتهم الى باحة الحدث، وظلت بعض سيارات النقل الخارجي مرابطة قبالة «وزارة الوزارات».

نائبان سابقان اوحيا امس بقصّهما شريط الترشيحات في ايامها «العصيبة»، لكن الضيفين غرّدا خارج السرب تماما. فيصل الداوود اكد انه لم يقدّم ترشيحه، اما منصور البون فقد فوجئ بعدسات التصوير تلتقط دخول سيارته الباحة الداخلية.

البون مرّ على الوزارة، في مهمة معتادة، ليستلم «بريده» الدسم من خدمات لناخبيه. نائب كسروان السابق لم ينجز حتى اوراق الترشيح بعد، وقد اكد لـ«السفير» امس «انا آخر من يقدّم ترشيحه»، موضحا «ليست المسألة عنزة لو طارت. فلن اقدّم اوراقي ما لم يتوافر الجو السياسي الملائم والطبيعي لدخول مدار الانتخابات».

اكثر من ذلك، لم يسجّل اليوم الاول من ماراتون تقديم الطلبات لحيازة النمرة الزرقاء سوى بعض المشاهد على الهامش. «اولياء» الفوز بالتزكية سجّلوا حضورهم منعا للمرشّحين «الدخلاء» من حرمانهم نعمة النيابة المفترضة.

ناصر ابو اسبر المرشح الشيعي عن دائرة بيروت الثالثة ازال الحواجز سريعا مع من يفترض انه سيشاركهم ولاية الاربع سنوات المقبلة، مناديا نائب الضنية احمد فتفت بـ«زميلي». مع اسبر، قدم الياس ابو مراد، المرشح عن المقعد الارثوذكسي في المتن، ونادين موسى، المرشحة عن المقعد الماروني في المتن، اما الهدف فتثبيت الحقوق «الضائعة» بالفوز بالتزكية، واعلان عدم قانونية تعليق مهل الترشيح.

اسماء من خارج التداول باستثناء المرشح عن المقعد الكاثوليكي في المتن ميشال مكتّف. ترشيح بدا منفصلا بشكل تام عن «اوركسترا» فريق «14 آذار»، مع العلم بان مكتّف سيستمر في معركته منفردا، حتى ولو لم يحظ بـ «نعمة» ضمّه الى اللائحة المواجهة للائحة ميشال عون.

النائب السابق مصطفى هاشم المحسوب على «تيار المستقبل» أوكّل الى احد مساعديه تقديم طلب ترشيحه. وبما ان اسم هاشم لن يكون، باي شكل من الاشكال، من الاسماء المحتملة للتوزير، فهو من الداعين الدائمين لتشكيل حكومة لا تضمّ مرشحين للانتخابات.

احمد ياسين، وجورجيت حداد، والعميد المتقاعد عبد الرحمن يوسف (مرشح عن المقعد السني في زحلة)، قدموا ترشيحاتهم ايضا، من دون ان ينتظروا الضوء الاخضر من «رئيس مجلسهم» الافتراضي نبيه بري.

وكان سبق صدور تعميم وزير الداخلية القاضي بتمديد مهل الترشيح، بيان للمديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية جاء فيه «أن مهلة الرجوع عن الترشيح تنتهي الساعة 24,00 من السبت الواقع فيه 1/6/2013، ويحق للمرشح في هذه الحالة ان يستردّ نصف مبلغ التأمين الانتخابي الذي أودعه وقدره 3,000,000 ل.ل ثلاثة ملايين ليرة لبنانية».

وكان شربل قد اجرى في الساعات الأخيرة مروحة من الاتصالات السياسية كان البارز فيها الاتصال المطول الذي جرى، أمس الأول، بينه وبين العماد ميشال عون وابلغه خلاله «جهوزية وزارة الداخلية لاستقبال الترشيحات، حتى لو أضطر الأمر لتمديد الدوام اذا اتخذ قرار باجراء الانتخابات وفق قانون الستين». كما ابلغه أنه سيرفع كِتابا لهيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل «لنرى ما إذا كان يحق لمجلس الوزراء الاجتماع لإقرار المشاريع التي تبقى ناقصة لإنجاز قانون الستين، ولا سيما تاليف هيئة الاشراف على الحملات الانتخابية ورصد الاعتمادات المالية، كما أوضح له ان موضوع اقتراع المغتربين يحتاج الى قانون يصدر عن مجلس النواب.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)