إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | خطر حرب سياسية يضغط لفرض التمديد وإصرار على اخراج يشارك فيه الجميع
المصنفة ايضاً في: مقالات

خطر حرب سياسية يضغط لفرض التمديد وإصرار على اخراج يشارك فيه الجميع

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 553
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
خطر حرب سياسية يضغط لفرض التمديد وإصرار على اخراج يشارك فيه الجميع

ضاقت الخيارات لدى مجلس النواب الى حد مواجهته اما الذهاب الى التمديد لنفسه او ترك البلاد للفراغ. وازاء ما يحمله الاحتمال الاخير من احتمالات مفتوحة على المجهول يتجه المجلس الى التمديد القسري لنفسه على رغم بقاء قانون الستين مبدئيا لكن من دون القدرة على اجراء الانتخابات على اساسه لعدم تأليف هيئة الاشراف على الانتخابات وتاليا احتمال الطعن فيه وابطال مفاعيله. فصار النقاش بين ستة اشهر وسنتين بعدما اسقطت فترة السنة لمصادفة موعد انتخابات نيابية بعد سنة مع انتخابات رئاسة الجمهورية. والمبررات اكثر من ان تعد وتحصى على رغم الاقرار بعدم شعبية الخطوة و في مقدمها:

لم يعد من خيار اخر متاح امام مجلس النواب سوى التمديد لنفسه باعتباره اقل الاحتمالات سوءا في هذه المرحلة. اذ ان ما يجري يشي بحرب داخلية سياسية قائمة ولو من دون استخدام السلاح وهي مستمرة منذ العام 2006 على رغم انفجار الخلافات في 2008 والذهاب الى اتفاق الدوحة. والحرب الداخلية انتقلت لتترجم بالمشاركة في الحرب في سوريا حيث ساحة المعركة على رغم اختلاف حجم التدخلات ونسبتها وفاعليتها الا ان الانقسام العمودي حول الموضوع السوري فجر حساسيات سنية شيعية كان من مظهرها ما يجري في طرابلس والاستنفار الذي حصل في الطريق الجديدة والبعض يتحدث عن شيء مماثل في صيدا.

ان موجبات حسم موضوع التمديد بات على قاعدة ان الانشغال به صادر كل المواضيع والمسائل الاخرى من تأليف الحكومة الى الموضوع الاقتصادي والمالي نتيجة ما يحصل وصولا الى موضوع النازحين واحتمالات مواجهة عزوف الخليجيين هذا الصيف ايضا عن لبنان. وتاليا فان البلد يستمر في الدوران في حلقة مفرغة مما يحتم عليه حسم التمديد تحت طائل زيادة الترشيحات واحتمال مقاطعة طوائف ثم الطعن المؤكد والذهاب الى فراغ تشريعي يفيد منه من يرغب في ايصال البلد الى وضع تعاد وضع كل الامور فيه على الطاولة بحيث لا خلاص من دون اتفاق طائف جديد او ما شابه.

ومع الاصرار على ان يوقع الجميع على التمديد لئلا يخضع الموضوع لمزايدات شأنه في ذلك شأن ما حصل في موضوع قانون الارثوذكسي، فان الترجيح الاكبر هو لفترة سنتين لان الامور لن تصل الى شيء جديد خلال ستة اشهر فلا تغييرات محتملة في لبنان ولا تغييرات جذرية محتملة في الوضع السوري الذي يرجح مراوحته في ستاتيكو طويل على رغم الكلام على المؤتمر الدولي لحل الازمة السورية. وقد وضع جدول بالميزات والمصلحة الوطنية والنتائج لكل من الاحتمالين فبدا انه من غير المستبعد ان يعمد المجلس الى التمديد لنفسه مجددا بعد ستة اشهر علما ان الاراء متعددة في هذا الاطار. فالجو المسيحي يفضل التمديد مع فترة زمنية قصيرة يصار خلالها الى اعداد قانون جديد. اذ ان العماد ميشال عون سيفتقر الى مجلس نيابي جديد يأمل ان ينتخبه وفق اكثرية مختلفة لموقع رئاسة الجمهورية باعتبار ان الاكثرية في المجلس الحالي الممددة ولايته لن تنتخبه كما ان عامل الوقت لا يعمل لمصلحته في حين ان القوات لها حساباتها ايضا وكل من الفريقين المسيحيين ينتظر الاخر بحيث يخشى من مزايدة جديدة تؤدي الى الفراغ كما حصل بالنسبة الى تأييد المشروع الارثوذكسي. ولا يبدو ان النائب وليد جنبلاط يمانع في التمديد للمجلس سنتين وسبق ان اكد عبر الترشيحات التي قدمها اعضاء كتلته استعداده لخوض الانتخابات على قانون الستين وهو مع اي خيار يحول دون الفراغ. ولا يبدو الفريق الشيعي ممانعا ايضا لتمديد لسنتين خصوصا انه معني بتأمين استمرارية رئاسة المجلس للرئيس نبيه بري بحيث يتولى اقناع حليفه العوني بذلك في حين ان الفريق السني لن يكون بعيدا عن ذلك ايضا لاعتبارات متعددة، وهو يعي ان الاجواء في البلد لا تسمح نفسيا او سياسيا وامنيا باجراء الانتخابات علما ان ثمة من يعتقد ان هذا الفريق يسعى الى مقابل لتوقيعه في الموضوع الحكومي.

المشكلة ان التمديد سيسقط المنطق الذي اعتمده الرئيس المكلف تمام سلام لتأليف الحكومة الجديدة فيسود منطق "حكومة كما نريد" او لا حكومة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)