إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان مع تمديد قصير يتضمن موعد الانتخابات
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان مع تمديد قصير يتضمن موعد الانتخابات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 469
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان مع تمديد قصير يتضمن موعد الانتخابات

كثّف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اتصالاته ومشاوراته مع الأفرقاء السياسيين، على خطَّي قانون الانتخابات والحكومة العتيدة من جهة والوضع الأمني المتفجر من جهة ثانية، وهو الأمر الذي كان مدار بحث صباح أمس، بينه وبين الرئيس المكلف تمام سلام. ثم مساء مع رئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط، في حضور الوزير وائل أبو فاعور.

وعلمت «السفير» أن مباحثات سليمان تركزت على تعميق البحث في الحلول المتداولة للموضوع النيابي تمديداً تقنياً أو قانوناً جديداً، على قاعدة ان سلوك مسار الحل لهذا الملف سيسهل عملية ولادة الحكومة.

ونقل زوار بعبدا ان رئيس الجمهورية الذي سبق ان أكد انه سيطعن بأي قانون أو صيغة تمديد تنافي الدستور، «منفتح في الوقت ذاته على تأمين التوافق بين الأفرقاء على صيغة محددة بحيث يكون التمديد تقنياً صرفاً ويتضمن في متنه نصاً صريحاً على إجراء الانتخابات من ضمن المهلة التقنية للتمديد، وهو سينظر إلى الأمر وفق الصيغة المطروحة، علماً بأنه استناداً إلى استشارات رجال قانون وخبراء دستوريين قدم أفكاراً للمساعدة إلا ان أحداً لم يقدم إلى الآن طرحاً متكاملاً».

وقالت مصادر مواكبة لـ«السفير» ان الرسائل الدولية لكل الأفرقاء المحليين وللمراجع الرسمية «تؤكد وجوب إجراء الانتخابات النيابية لما يشكله هذا الاستحقاق من عامل ثقة بالوضع اللبناني يبنى عليها بقوة في سياسة تدعيم وترسيخ الاستقرار الداخلي، مع الإسراع في تأليف الحكومة الجديدة تأميناً لاستمرارية فعالية المؤسسات الحكومية الإدارية منها والعسكرية ـ الأمنية».

وأضافت المصادر «ان هناك خشية من استمرار حالة انسداد أفق الحلول والتي يستدل عليها من تراجع الاندفاعة العربية وتحديداً السعودية في الانفتاح على الأفرقاء بعدما أخذ هذا الانفتاح مداه وترجم بالتوافق على تسمية تمام سلام لتشكيل الحكومة».

واشارت المصادر الى أن منطلق الخشية «هو من ان يؤدي استمرار حالة اللااتفاق إلى ضياع الفرصة المتاحة لإعادة وصل قنوات التلاقي بين الأفرقاء من خلال رئاسة سلام للحكومة المرجوة، لأن عدم تشكيل حكومة كهذه بهذه الشخصية المجمع عليها سيعني الدخول في نفق مظلم قد يسقط المؤسسات الواحدة تلو الأخرى عبر إدخالها في الفراغ».

وأوضحت المصادر «ان الأزمة النيابية والحكومية تدور في حلقة مفرغة ومؤلمة في آن، فهناك مشكلة عند قوى الثامن من آذار تتمثل في تصلب العماد ميشال عون بعد سقوط مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي للانتخابات حيث يريد الذهاب إلى الانتخابات كيفما اتفق، في حين ان قوى الرابع عشر من آذار وعبر تيار المستقبل تخشى الفراغ وأقصى ما توافق عليه التمديد التقني لستة أشهر في مقابل نيل ثمن في الحكومة الجديدة».

وأضافت المصادر «ان الخشية كل الخشية ان تداهم المهل الجميع، بحيث يصلون إلى الوقت الذي لا مناص عنده من إجراء الانتخابات بالموجود وعلى قاعدة أن الضرورات تبيح المحظورات، وحتى من لا يريد الانتخابات على قانون الستين المعدل في الدوحة أو على غيره سيترشح خوفاً من التزكية، والأمور دخلت للأسف في دوامة تسجيل النقاط والنكايات والمزايدات».

واشارت إلى ان «جنبلاط لا يزال مع خيار التمديد لسنتين، إلا ان المؤشرات توحي بأنه جاهز للمساعدة الفاعلة في تأمين التوصل الى اتفاق بين» المستقبل» و«الثنائي الشيعي» كي تنفرج الأمور، علماً بأن «المستقبل» يصر على عقد جلسة للهيئة العامة لمجلس النواب يتم فيها طرح الأرثوذكسي والمختلط بهدف إسقاط الأول في الهيئة العامة لحفظ ماء وجه حليفه جعجع».

وكشفت المصادر «ان الموضوع الحكومي سيتحرك مجدداً في الأسبوع المقبل بعدما تكون الصورة النيابية توضحت ان لجهة الاتفاق أو لجهة استدراك الموقف عبر فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي بعدما يكون عقده الحالي قد انتهى، والتحريك سينطلق مجدداً من الثوابت التي سبق ان حددها سلام لجهة صيغة الثمانات الثلاث والمداورة في الحقائب ووزراء من غير المرشحين ولا أسماء استفزازية».

وتؤكد ان سلام سيعيد إدارة المحركات استناداً إلى ما ستؤول إليه المشاورات حول الوضع النيابي .

إلى ذلك، يطل رئيس الجمهورية من اليرزة، اليوم، لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، في زيارة تشكل بتوقيتها ومضمونها رسالة دعم قوية للجيش إذ سيؤكد خلال اجتماعه بقائد الجيش العماد جان قهوجي ووزير الدفاع فايز غصن، على الدعم المطلق لدور المؤسسة العسكرية على كل الأصعدة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)