إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | صفارة جنبلاط بالتمديد تجعل الترشيحات طبخة بحص؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

صفارة جنبلاط بالتمديد تجعل الترشيحات طبخة بحص؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 539
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
صفارة جنبلاط بالتمديد تجعل الترشيحات طبخة بحص؟

فجأة اصبح الجميع يريد الانتخابات النيابية ويستعجلها قبل 16 حزيران حتى. ذلك هو الظاهر من كل ما أحاط بالساعات المنصرمة، من غير ان يخفت تماماً مسعى تمديد ولاية مجلس النواب سنتين، رغم ان دونه عقبات. تخطى الافرقاء جميعاً تشهيرهم بقانون 2008، وتحوّل الآن ملاذهم

نقولا ناصيف

 

سارعت الكتل والنواب المستقلون الى تقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية وفق قانون 2008، كأنها حاصلة بعد اقل من شهر في 16 حزيران، وفي الوقت نفسه، تبادل الأفرقاء المناورات حول تمديد ولاية مجلس النواب، في شكل ناقض كل ما جرى في الساعات القليلة المنصرمة. بذلك، يبدو من الحركة المعلنة ان الجميع مستعد للانخراط في الانتخابات وفق قانون 2008 النافذ، ومن الحركة المضمرة ان التعويل على الايام المقبلة حتى الخميس، موعد انتهاء العقد العادي الاول للمجلس في 31 ايار، للاتفاق على تمديد الولاية سنتين. الامر الذي دونه ـــ حتى الآن على الاقل ـــ عراقيل اساسية، وخصوصاً من الرئيس ميشال عون في قوى 8 آذار، وتيار المستقبل في قوى 14 آذار.
مع ذلك، جهر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، للمرة الأولى على نحو كهذا، بتأييده تمديد ولاية المجلس، مطلقاً صفارة من شأنها، ربما، ان تجعل من طلبات الترشح حبراً على ورق وطبخة بحص.
أسرّ جنبلاط بهذا الموقف الى مرجعين رسميين هذا الاسبوع قبل الافصاح عنه امس. كان استنتاج احد المرجعين ما اخطر به احد القريبين منه بالقول إنه يرى جنبلاط، للمرة الأولى، غير قابل للثني، في اشارة الى تمسكه بتمديد ولاية المجلس. علماً أن جنبلاط كان، وجبهة النضال الوطني، اول المبادرين بالتقدّم بطلبات الترشح للانتخابات في نيسان الماضي قبل تعليق المهل القانونية للترشح، عندما كان الجميع يجزمون باستحالة اجراء الانتخابات وبتمديد الولاية. وها هو اليوم يحاول العودة بهم الى الوراء.
الا ان العجلة المفاجئة التي احاطت بتدفق طلبات الترشح على وزارة الداخلية امس، بعد تريث متعمّد منذ الاثنين الماضي، تناولت ملاحظات اخرى ايضاً:
اولاها، موافقة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي على انعقاد مجلس الوزراء بعد طول تمنّع، آخذا بوجهة نظر عدم جواز التئام حكومة تصريف الاعمال وتفادياً لاحراج خلفه الرئيس المكلف تأليف حكومة انتخابات تمام سلام. الا ان طلب رئيس الجمهورية ميشال سليمان من وزير الداخلية مروان شربل استشارة قانونية من هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل وتأكيد الأخيرة جواز انعقاد حكومة مستقيلة، عجّلا في موافقة ميقاتي على دعوة حكومته الى جلسة الاثنين المقبل، تقر التدابير اللازمة لاجراء الانتخابات، وهي تخصيص الاعتماد المالي المطلوب وتأليف هيئة الاشراف على الانتخابات وبت اقتراع المغتربين.
يعزز انعقاد مجلس الوزراء حجة رئيس الجمهورية، الذي ابدى اكثر من مرة تأييده الجلسة بغية اجراء الانتخابات في المهلة القانونية التي لا تزال متاحة. وفي ظل مهلة محدّدة، وموعد مقرّر لاجراء الانتخابات، وسلال من الترشيحات، وقانون نافذ، لا يسع الحكومة المستقيلة الا الاجتماع واستكمال الاجراءات الضرورية وتحمل المسؤولية السياسية والدستورية بذلك.
ثانيتها، انقلاب قوى 8 آذار على نفسها بقرارها امس، بعد اجتماع احزابها بعد الظهر، خوض الانتخابات وفق قانون 2008، الذي يعني ايضاً استعدادها للقيام بما كانت قد تمنعت عن القيام به قبلاً، ومثّل احدى ذرائع استقالة حكومة ميقاتي عندما رفض هذا الفريق تأليف هيئة الاشراف بسبب رفضه خوض الانتخابات وفق قانون 2008.
ومع ان الأبواب لم توصد تماماً في طريق اقناع عون بالموافقة على تمديد ولاية المجلس سنتين (يُرجح عقد اجتماع اليوم في هذا السياق بينه وبين موفدين من حزب الله)، تتصرّف قوى 8 آذار على أنها سلمت خيارها لقانون 2008، من دون أن تكون متيقنة من ان انتخابات 2013 ستحدث تعديلاً مؤثراً في نصاب البرلمان المنتخب، ولن تربح اكثر من ثلاثة نواب جدد، ولن تخسر اكثر من هذا العدد ايضاً. وفي الحالتين لن تقفز الى نصاب الاكثرية المطلقة.
ثالثتها، استمرار تعذر الاتفاق، حتى الآن، على تمديد ولاية مجلس النواب سنتين على نحو موقف رئيس المجلس نبيه برّي، الذي يجاريه فيه حزب الله، قبل ان ينضم اليهما جنبلاط، فيما تصر احزاب قوى 14 آذار، تيار المستقبل والكتائب والقوات اللبنانية، على تمديد لا يتجاوز ستة اشهر. الامر نفسه واجهه بري مع حليفه في قوى 8 آذار رئيس تكتل التغيير والاصلاح الذي يرفض، في المبدأ، تمديد ولاية المجلس ويتمسك باجراء الانتخابات وإن في ظل قانون 2008. وقد يواجهه مجددا في الاجتماع الذي يعقده مع الرئيس فؤاد السنيورة في الساعات المقبلة من دون ظهور مؤشرات واضحة الى مرونة في موقف تيار المستقبل وموافقته على ما يقول به بري وجنبلاط معاً، وهو التمديد سنتين.
يؤول ذلك، في الظاهر على الأقل، الى أنه لا تمديد لولاية المجلس، قصيرة او طويلة، ما دام الجميع قد اظهر الاستعداد لخوض الانتخابات في الموعد المرجح في 16 حزيران. اربعة ايام فقط قبل انتهاء ولاية البرلمان الحالي، ستكون كافية لاعلان النتائج النهائية وخلافة برلمان منتخب آخر انقضى. على نحو كهذا اوحت اتصالات الساعات الماضية بان احدا لا يريد بعد اليوم البحث في تمديد الولاية ما دام لا حاجة مبررة اليها، ولان الافرقاء جميعاً متحفزون لخوض الانتخابات بما تبقى من الوقت القليل المتاح امامهم.
رابعتها، ان الافرقاء المعنيين باتوا يقللون من اهمية التدهور الامني وتأثيره على اجراء الانتخابات في 16 حزيران لاسباب شتى، بعضها مرتبط بتوقع نجاح مساعي التهدئة واستعادة الجيش مواقعه ودوره في الفصل بين المتقاتلين في طرابلس، والبعض الآخر باحتمال تأجيل الانتخابات في الدوائر التي يحول الوضع الأمني دون اجرائها فيها. وكانت السفيرة الاميركية مورا كونيللي قد اثارت الموضوع مع وزير الداخلية قبل يومين عندما حضت على اجراء الانتخابات في موعدها، واقترحت عليه تأجيل الانتخابات في الدوائر التي يتعذّر حصولها فيها لدوافع امنية.
واقع الامر ان الوقت بات ضيقا اكثر مما هو متوقع، واي تأجيل يقتضي ان لا يتجاوز 20 حزيران كي يكتمل عقد البرلمان المنتخب، فلا تنتهي ولاية نواب دائرة تعذر اجراء انتخاباتها واخليت مقاعدهم بلا انتخاب خلفاء لهم ما داموا لا يستطيعون الاستمرار في مقاعدهم اياها. تصبح المشكلة اكثر تعقيدا عندئذ.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)