إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الجنرال «عريس» الترشيحات المسيحية.. وجعجع «غولها»!
المصنفة ايضاً في: مقالات

الجنرال «عريس» الترشيحات المسيحية.. وجعجع «غولها»!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 554
عدد التعليقات: (2)
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الجنرال «عريس» الترشيحات المسيحية.. وجعجع «غولها»!

عندما يكون ميشال عون «عريس» مرشّحي الصف الأول بحلوله ضيفاً، ولو بالوكالة، على مروان شربل، لتقديم طلب ترشيحه للانتخابات النيابية، تصبح من بعده قوائم الأسماء مجرد أرقام لا تقدم أو تؤخر بعدما رُفع الحُرم عن «قانون الستين».

في اليوم ما قبل الأخير لإقفال باب الترشيحات، التي ظّلت مواعيدها افتراضية، لا بل خيالية، إلى حين اقتحمها «التيار الوطني الحر» باللحم الحيّ، حصل ما كان متوقعاً. حتى وزير الداخلية ما كان ليعتقد أنّ عجقة الزوار ستباغته، وستضطره لكسر يوم الدوام الجزئي، لتلبية حاجات مرشحين أتوا من كل حدب وصوب سياسي وطائفي. من 8 آذار و14 آذار، حتى المستقلون حجزوا لهم موقعاً في الطابور، «منعاً لـ«تهريبة» يمكن أن يقدم عليها أصحاب الحل والربط»، كما قال نوفل ضو في بيان ترشحه.

ولكن مهما تلوّنت إضبارات وزارة الانتخابات بالألوان السياسية، لن تجد الترشيحات المسيحية من ينافسها على لقب «الأكثر إثارة». على أرضها ستخاض المعارك، ولها ستصرف الأموال، وعليها سيتناتش «ديوك الموارنة»، وفي سبيلها ستنظّم حملات التجييش، وعلى طريق جلجلتها ستقوم الدنيا ولا تقعد.

صحيح أنّ جنرال الرابية هو من افتتح «الماراتون»، لكن «القائد البرتقالي» ترك «فرقته العسكرية» تسير على هداها. المبادرات الفردية هي التي حملت بعض العونيين ومن يدور في فلكهم إلى وزارة الداخلية، لتسجيل أسمائهم ولكن ثمة فئة أخرى تحركت بإيعاز مباشر من الرابية، منهم على سبيل المثال، النواب ومرشحو الدائرة الأولى في بيروت الذين عبروا «غربال الرابية» بسلامة.

ببساطة، لم يحسم الرجل خياراته، ليحدد هوية «أحصنته». يبقي على هذه الورقة في جيبه، كي يلاعب خصومه على «حافة الهاوية» كما اعتاد أن يفعل معهم. ولهذا، فإن دخول المرشحين «البرتقاليين» حلبة الترشح، لا يعني أبداً انضمامهم إلى «لوائح الشرف» التي سيزفها ميشال عون إلى الناخبين عشية فتح باب صناديق الاقتراع.

ومن بين الأسماء «البرتقالية»: زياد أسود، حكمت ديب، ألان عون، نبيل نقولا، سيمون أبي رميا، ابراهيم كنعان، ناجي غاريوس، سليم عون، سيزار ابي خليل، زياد عبس ونقولا صحناوي، بالإضافة الى عباس هاشم عن المقعد الشيعي في جبيل.

ومن الترشيحات البرتقالية المستجدة: انطوان نصر الله (المقعد الأرثوذكسي في المتن)، شارل جزرا (المقعد الكاثوليكي في المتن)، روجيه عازار (كسروان)، عضو اللجنة التأسيسية في «التيار الوطني الحر» ومسؤول العلاقات العامة في قضاء بعبدا فؤاد شهاب.

ومن أصدقاء «التيار»: غسان مخيبر، نعمة الله أبي نصر، فادي عبود، ميشال الحلو، مسعود الأشقر، الياس أبو صعب (المقعد الأرثوذكسي في المتن)، وليد أبو سليمان (المقعد الكاثوليكي في المتن)، جورج عبود (المقعد الكاثوليكي في المتن) الذي اختار إبلاغ الناخبين بواسطة الـ«أس أم أس»، أمل أبو زيد (جزين)، نقولا التويني (المقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الأولى).

في المقابل، اختارت معراب أسلوباً مختلفاً كلياً لعرض عضلاتها. نزلت بثقلها إلى ساحة الترشيحات. سلّة الأسماء القواتية تضم 26 مرشحاً، ستكون ذخيرة سمير جعجع في مشوار المفاوضات الصعب مع حلفائه في قوى 14 آذار. طبعاً لن تحظى كل الأسماء المرشحة بامتياز وقوفها على حلبة المصارعة، لأنها ستخضع لتشطيب أولي، من جانب القيادة، قبل أن يضع «الضباط القواتيون» قفازات الملاكمة.

إذ قدم رئيس الدائرة القانونية في مصلحة الانتخابات في حزب «القوات اللبنانية» فادي مسلم طلبات الترشيح لمرشحي الحزب لانتخابات 2013 وهم: جورج عدوان، ستريدا جعجع، انطوان زهرا، فادي كرم، ديما غزالة، وهبي قاطيشا، عماد واكيم، ماجد ادي ابي اللمع، ريشار كيومجيان، شوقي الدكاش، جوزف اسحق (بشري)، عجاج حداد (جزين)، ايلي طانيوس لحود (البقاع الغربي)، بشير مطر، حنا مخايل نصر، جان صوايا، جورج عيد، يوسف الشرتوني، بوغوس كورديان، ربيع فرنجي، مروان رحمة (بعلبك الهرمل)، انطوان شهلا، جورج مطر، انطوان شلهوب، رياض عاقل وجورج سماحة (زحلة).

يلاحظ هنا أنّ غالبية الأسماء هي من «الوجوه المغمورة» التي يفترض نظرياً، أن آلية التشاور الحزبية هي التي أهلتها لبلوغ هذه المرتبة، وقد تتطلب هذه الآلية أشهراً كي تقوم بمهمتها،لا سيما أنها تغطي معظم المناطق المسيحية، ومع ذلك أنهتها بأيام قليلة. ويبدو التغيير الأساسي الحاصل قواتياً، في بشري، حيث تمّ إخراج ايلي كيروز من البرلمان لمصلحة جوزف اسحق.

فيما يردّد بعض الخبثاء، أنّ الانفلاش الترشحي الذي سجّله سمير جعجع، ما هو إلا تصديق على «المؤامرة» التي تقول إنّ الرجل عقد صفقة مع «تيار المستقبل» تتيح له الخروج من «مولد» الانتخابات بكتلة نيابية قوامها نحو 15 نائباً، وذلك مقابل تخليه عن اقتراح «اللقاء الأرثوذكسي».

وعلى ضفة قوى 14 آذار أيضاً، تقدم بالترشيح كل من: ميشال فرعون، بطرس حرب، فارس سعيد، إلى جانب الياس أبو عاصي (بعبدا) وكميل شمعون (المتن) وفيليب معلوف (المتن) ومارون حلو (كسروان)، على أن يتقدم رئيس «الأحرار» دوري شمعون بترشيحه الاثنين المقبل.

وكان نواب وشخصيات مسيحية مستقلة، منهم النواب بطرس حرب، رئيس «حزب الوطنيين الأحرار» دوري شمعون، وفؤاد السعد، والنائبان السابقان رئيس «حركة التجدد الديموقراطي» كميل زياده وجواد بولس، رئيس «حركة الاستقلال» ميشال معوض، وأمين سر «حركة التجدد الديموقراطي» أنطوان حداد، عقدوا اجتماعاً وقرروا «الترشح وفق القانون النافذ».

أما الصيفي فنأت بنفسها عن «هجمة» الأمس، مع العلم أن مرشحي القيادة الكتائبية جهزوا أوراقهم، ويفترض أن يتقدموا بها لحظة يفقدون الأمل بإمكان التفاهم على قانون انتخابي جديد، كما يقولون، مؤكدين إنّ خارطة الترشيحات ستغطي كل البقعة المسيحية، بشكل سيفاجئ الحلفاء قبل الخصوم.

من جانب الحزب القومي الاجتماعي، كانت ترشيحات لكل من مروان فارس، اسعد حردان، وغسان الأشقر. أما بالنسبة لمرشحي «المردة» فالتغيير الوحيد طال «البيك» ليحل نجله طوني فرنجية محله في زغرتا، إلى جانب سليم كرم، اسطفان الدويهي (زغرتا)، وفايز غصن (الكورة).

ولم يظهر من الترشيحات المحسوبة على رئيس الجمهورية، إلا وسام بارودي (كسروان)، وناجي البستاني (الشوف). فيما غرّد ميشال المر منفرداً بتقديم ترشيحه بواسطة محاميه. وأعلن توفيق الهندي عبر صفحة الفايسبوك عن ترشحه عن مقعد الأقليات في دائرة بيروت الثالثة.

ولوحظ أن أبرز رموز ما تسمى لائحة المستقلين في كسروان لم يقدموا ترشيحاتهم، وتحديداً زياد بارود ونعمة أفرام الذي نقل عنه مقربون منه إنها ليست معركتي ولم اتخذ قراراً بالترشح، فيما لم يحسم بارود أمره حتى الآن.

وقرر «الرامغفار» تسمية سيبوه مخجيان مرشحاً عن الحزب في دائرة بيروت الأولى عن مقعد الأرمن الأرثوذكس... إلا أنّ رئيس الحزب في لبنان هاروت اركانيان عاد ونفى الخبر.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (2 منشور)

avatar
Budd
الثلاثاء, 11 حزيران / يونيو 2013, 06:42:PM
That's a knwniog answer to a difficult question
avatar
Karsen
الثلاثاء, 11 حزيران / يونيو 2013, 06:42:PM
Got it! Thanks a lot again for hpenlig me out!
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)