إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | ترشح بري..فسقط «عنتر بن شدّاد»!
المصنفة ايضاً في: مقالات

ترشح بري..فسقط «عنتر بن شدّاد»!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 795
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
ترشح بري..فسقط «عنتر بن شدّاد»!

لا يؤثر إعلان النائب انطوان زهرا أن «حزب الله» لا يريد الانتخابات لأن «ماكينته» مشغولة بالقتال في سوريا» في استراتيجيا الضاحية في التعاطي مع الأزمة الانتخابية. ولن يشعر الرئيس نبيه بري بـ«وخز ضمير» لعدم دعوته لعقد جلسة للهيئة العامة اتفق الخصمان الازليان ميشال عون وسمير جعجع على ضرورة حصولها من اجل إقرار قانون جديد للانتخابات.

«الثنائي الشيعي» ليس مغرماً بـ«الستين» ولا يكرهه، وبرغم ذلك، يفضّل التمديد ألف مرة، لكن الكباش العبثي اقتضى الذهاب الى «بيت الطاعة» الستّيني، فجاءت ترشيحات «امل» و«حزب الله» امس لتكمّل «بازار» تقديم طلبات لنيابة.. «مفقودة» حتى الآن.

تعامل الرئيس بري والسيّد حسن نصر الله بواقعية شديدة مع «حائط»، يرى كثيرون أن حليفهما ميشال عون أوصلهما إليه. «الستين»، بكل بساطة، ليس سوى «تجديد» لموازين القوى التي أفرزتها انتخابات 2009. تقديم الترشيح على اساس «قانون الدوحة» بات واجبا، في غياب البديل عن الفراغ.

لا جبهة أهم من جبهة القصير بالنسبة لـ«حزب الله»، لكنه لن يقصّر اذا فُرضت عليه معركة انتخابية ستكون معروفة النتائج. وحليفه نبيه بري فضّل «السكين» على الدعوة لجلسات منزوعة الميثاقية. الثنائي الشيعي يشارك بالتأكيد وليد جنبلاط نظريته الرفضية: «لا داعي لمسرحية الانتخابات. تعالوا إلى التمديد!».

توصيف لن يلغي أدراك الضاحية وعين التينة، انه «ليس وقت انتخابات الآن». لذلك التمديد خيار لم يسقط حتى الآن، برغم «مهرجان الترشيحات» في الصنائع.

اوفد رئيس مجلس النواب امس مستشاره علي حمدان لتقديم طلب ترشيحه بعد ان وفى بوعده. «اذا تقدّم المسيحيون بترشيحاتهم على اساس الستين فسأسير به». فاضت الداخلية بالترشيحات العونية والقواتية فـ «فعلها دولة الرئيس»، وان كان يردّد دوما أن القانون «بحاجة الى ترميم». هكذا أرادوا... فليكن.

قبل ان تتوافق القوى السياسية على تعليق مهلة الترشيح على اساس «الستين»، كان ثمة مرشح شيعي وحيد عن مقعد الزهراني (مقعدان شيعيان) الذي يشغله الرئيس بري هو احمد شداد من حارة صيدا. كان بإمكان هذا «المغامر» أن يسرق «مقعد الاستاذ» فيما لو فاز بالتزكية. لذلك، لم يتأخر داعموه في اطلاق لقب «عنتر بن شداد» عليه!

لم يقوطب بري على هذه «المصيبة» حين قدّم ترشيحه، بل قطع الطريق على مصيبة الفشل في الخروج بقانون جديد. كل «ارانب» بري لم تنفع... حتى الساعة في «تزحيط» قانون «تمديد الازمة»، فكان الحلّ الاسلم بمسايرة الموجة.

في المدار «الاملي» و«الحزبلّاوي» قدّمت ترشيحات توصف بالمحسومة، وتكاد تكون مستنسخة عن مجلس نواب 2009.

اذاً، في المبدأ الترشيحات هي نفسها لدى الثنائي الشيعي باستثناء بعض الأسماء، بينما تؤكد المعطيات ان «حزب الله» يتبنّى التركيبة النيابية نفسها لعام 2009، حيث قام امس بتقديم 14 ترشيحا، لكنه لم يحسم المقعد السني الثاني في بعلبك الهرمل الذي يشغله حاليا النائب وليد سكرية.

في المقابل، ثمة عشرات من الاسماء الشيعية تتطاير بين «مدار الجبّارين» وخارجه. بعدها سيكون للمفاضلة، إذا حصلت الانتخابات، الكلمة الأخيرة.

تقديم المرشح الشيعي عن مقعد بعبدا القيادي في «التيار الوطني الحر» رمزي كنج ترشيحه امس يدغدغ شعور العونيين بترجمة حقيقية لـ«ورقة التفاهم».

مقعد بعبدا الشيعي الثاني كاد في اللحظة الاخيرة يؤول الى كنج في الانتخابات الماضية، لكن تمسّك ميشال عون بنواب جزين الثلاثة ادى الى تركيبة «حبية» بين الحلفاء.

تمّ التعويض على بري بالمقعد الشيعي في دائرة بيروت الثانية الذي يشغله النائب هاني قبيسي (قدّم ترشيحه امس) ما ادى إلى انسحاب امين شري المحسوب على «حزب الله» (لم يقدّم ترشيحه هذه المرة). وبدلا من كنج حلّ نائب بعبدا بلال فرحات (محسوب على «حزب الله») عن المقعد الشيعي الثاني الى جانب علي عمار.

كل الترشيحات العونية لم تأت منسّقة مع «المعلّم» في الرابية، لكن تحت سقف «امر الجنرال» بتقديم الجميع اوراق «النيابة». عباس هاشم نائب جبيل الشيعي، العضو في «التكتل البرتقالي» يسير على درب الولاية الثالثة.

وبرز ترشيح المدير العام للأمن العام السابق اللواء جميل السيد عن دائرة بعلبك ـ الهرمل، مع العلم بأن الاخير اكد دوما انه سيكون مرشحا مستقلا على لائحة التحالف الشيعي. بعلبك الهرمل تضمّ 10 مقاعد (6 شيعة، 4 ضمن «كتلة الوفاء للمقاومة» 1 «كتلة التنمية والتحرير» مقعد حزب البعث، 2 سنة لـ «كتلة الوفاء للمقاومة»، 1 ماروني).

لم يتمكّن النائب عاصم قانصوه، كما اكد لـ «السفير» امس، من تقديم ترشيحه بسبب تأخره عن الموعد المحدّد، حيث سيعمد الى تقديمه الاثنين المقبل.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)