إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الصفقة: تمديد لسنتين.. وحكومة برئاسة الحريري!
المصنفة ايضاً في: مقالات

الصفقة: تمديد لسنتين.. وحكومة برئاسة الحريري!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 560
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الصفقة: تمديد لسنتين.. وحكومة برئاسة الحريري!

برغم انتهاء مهل الترشيح اليوم، لم تتوقف حركة المشاورات بعيدا عن الأضواء، لإيجاد مخرج يحول دون تجرع مسيحيي «14 آذار» كأس الانتخابات في موعدها في حزيران المقبل، مقابل تمديد ولاية مجلس النواب ومبادرات سياسية مكملة، على الخط الحكومي.

ورصدت مشاورات محورها عين التينة وكليمنصو و«السادات تاور» وبعبدا، عنوانها محاولة إبرام صفقة ربع الساعة الاخير، علما أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان ظل متمسكا برفضه للتمديد الطويل الأجل، ومصراً على التمديد التقني القصير.

ويتحدث مصدر ديبلوماسي عن دور مميز يلعبه النائب وليد جنبلاط في سياق البحث عن حلّ للأزمة الداخلية، قائلا ان الزعيم الدرزي «جاد وصادق في طرح التمديد للمجلس النيابي لسنتين، وهو عرّاب صفقة يؤمل أن تؤتي ثمارها قريبا، لأن ما انتهت اليه المشاورات، وخاصة بين بري و«قوى 14 آذار» من خلاصات يبين أن كل الملفات الداخلية مترابطة باستحقاقاتها كافة وأقربها الحكومة والمجلس النيابي، فلا تأليف للحكومة قبل أن يؤمّن الثنائي الشيعي على الرئاسة الثانية، واذا كان التمديد في موقع الرئاسة الاولى قد تم سابقا لنصف ولاية، فإن المنطق يقول بأن يتم التمديد للمجلس النيابي رئاسة وأعضاء لنصف ولاية تأمينا لموقع هذه الرئاسة وهذا ما اقتنع به جنبلاط الذي حرك ماكينته بحثا عن الصفقة التسوية».

ويضيف المصدر «ان مبدأ التمديد لا يعترض عليه مجمل الافرقاء، لكن تيار المستقبل متمسك حتى الآن بالتمديد التقني لستة أشهر».

ويشير المصدر الى أن الصفقة الجنبلاطية «تقضي بالتمديد للرئيس نبيه بري لسنتين عبر التمديد للمجلس النيابي، وتشكيل حكومة بصيغة الثلاث ثمانات ويكون الوزير الملك شيعيا لا يستقيل أيا كانت الأسباب وقد طرح اسم شخصيتين شيعيتين هما موضع قبول من رئيس الجمهورية وعلى الأرجح من باقي الافرقاء».

ويوضح المصدر «ان الرئيس سعد الحريري أبلغ جنبلاط ان التمديد سنتين لرئاسة المجلس وتشكيل حكومة برئاسة سلام وفق الصيغة المطروحة معادلة غير متوازنة، لذلك فإما أن أكون أنا رئيسا للحكومة أو سأستمر بالإصرار على الستة أشهر تمديدا تقنيا مشروطا بتحديد المهل لإجراء الانتخابات وتشكيل حكومة انتخابات برئاسة سلام».

ويشير المصدر الى ان جواب الثنائي الشيعي هو الآتي: «نحن نصر على التمديد لسنتين مقابل حكومة الثلاث ثمانات وفق صيغة «الوزير الملك» المتفاهم عليه، ونقبل بعودة الحريري شرط الاتفاق المسبق على ما سيتضمنه البيان الوزاري من تثبيت لا يقبل الجدال لثلاثية الجيش والشعب والمقاومة»، ويكمل «الآن الكل ينتظر جواب الحريري، لتبدأ بعد ذلك عملية صياغة المخارج»، ويتحدث عن معطى صعب يواجه الحريري و«14 آذار» قوامه الرفض الأميركي للتمديد الطويل الأجل.

ويشير المصدر إلى أن العماد ميشال عون دخل على الخط عبر معادلة التمديد لسنتين مقابل الحفاظ على المواقع الوزارية لـ«تكتل الاصلاح والتغيير»، كما هي الآن في أي حكومة حريرية جديدة إذا أنجزت الصفقة، و«إلا الاستمرار برفض التمديد والتمسك بإجراء الانتخابات في موعدها».

ويؤكد المصدر «ان ما حرك المياه السياسية الراكدة باتجاه صفقة كهذه هي النتائج الإيجابية التي تحققت جراء زيارة وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي الى السعودية ولقائه المثمر مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)