إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | زحف سياسي إلى انتخابات في علم الغيب
المصنفة ايضاً في: مقالات

زحف سياسي إلى انتخابات في علم الغيب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 636
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

زحف سياسي إلى انتخابات في علم الغيب

لا جمعة كجمعة وزارة الداخلية. مضت أربعة أيام على «عملية الزحف». مشهد لم يمرّ لا على رأس «المرّ» ولا «البارود» ولا «السبع» ولا «الفتفت»... ذاك «الطوفان» في الترشيحات، في يوم واحد، لم يحصل الا على ايام مروان شربل.

بالامس كان الاقبال، مقارنة مع «تسونامي» الجمعة، غزيرا ايضا بفارق غياب اسماء «الاقطاب» الذين ميّزوا «اليوم الكبير». عدد المرشّحين تجاوز حتى الساعة الخامسة 230 مرشحا، وفق بيان وزارة الداخلية، فيما اقفلت البورصة على عدد اجمالي تجاوز 640 مرشحا.

ترشيحات من هنا وهناك. اسماء باكثريتها معروفة ومتداولة. توّجها ليلا، وقبل اقفال صناديق الاقتراع منتصف الليل، تقديم وزير حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي أوراق ترشيحه. بمطلق الاحوال، النتيجة فاقعة: مرشّحون لانتخابات في علم الغيب.

لا يَحسد الكثيرون شربل، «شفيع» الداخلية، على الضغط الهائل الذي تعرّضت له وزارته بين «مدّ» الانتخابات و«جزر» التأجيل والتمديد.

فبعد أشهر طويلة من مفاوضات اقل ما يمكن ان يقال فيها انها لا ترتقي الى مستوى خطورة المشهد الداخلي، «طبّ» كارهو ومحبو الستين دفعة واحدة على وزارة الداخلية من اجل تقديم ترشيحاتهم على اساس القانون «القبيح».

كبرى المفارقات ان «مهرجان الصنائع»، لم يعن باي لحظة ان الانتخابات ستحصل في موعدها. مرشحو «الستين» قطعوا تذكرة قيمتها ثمانية ملايين ليرة لبنانية ليشهدوا على «مسرحية التمديد» لمجلس النواب الحالي!

لكن ما مصير الترشيحات في حال تمّ تأجيل الانتخابات؟ يربط وزير الداخلية مروان شربل لـ«السفير» الامر «بقانون التمديد الذي قد يصدر عن مجلس النواب الحالي»، مشيرا الى «ان قانون التمديد يفترض ان يخيّر المرشح بين الاستمرار في ترشيحه وبين الانسحاب».

واكد شربل «اذا تمّ الاتفاق لاحقا على قانون جديد للانتخابات، فيجب اعادة مبلغ الثمانية ملايين ليرة كاملة للمرشّحين، لانهم ترشّحوا وفق قانون الستين، ومن ثم تغيّرت هوية القانون الذي ترشّحوا على اساسه». مشيرا في الوقت عينه الى «ان تأجيل الانتخابات الى وقت معيّن سيفرض لاحقا فتح باب الترشيح لمدة محدودة».

منذ لحظة احتكاكه بتفاصيل التحضيرات الانتخابية، بدءا من طبخة القانون، لمس شربل لامبالاة حقيقية من جانب القوى السياسية في السعي الجدّي للالتزام بموعد الانتخابات. على الالسن عبارات «غزل» باستحقاق سيكون من «العار» تجاوزه، وفي الرؤوس «موال» آخر. لكن هذا شيء، و«واجبات» الوزارة شيء آخر.

اول فروض الجلوس على كرسيّ الوزارة السيادية كان اعتراف شربل بكون «الستين» قانونا نافذا لا يلغيه سوى قانون آخر. قالها في الوقت الذي كان فيه «الطفل» الذي انجبته «سهريات» غرف فندق الشيراتون في الدوحة يتعرّض للرجم بـ«الاحذية».

يقول شربل «انا اصريت على الالتزام بالقانون، والسياسيون من جهة اخرى اخفقوا في التوصّل الى قانون جديد. وطالما لم يتّفق السياسيون على قانون جديد، اكون قد «خلّصتهم من الفراغ» بالالتزام بموعد 16 حزيران. مع العلم اني اكره «الستين»، وعام 2009 استغربت التوافق عليه من قبل القوى السياسية».

لا يعني وزير الداخلية اذا كانت عجقة الترشيحات وتزاحم «المستنوبين» على تقديم الطلبات سيقود حتما الى التزام «الكبار» قولا وفعلا بالانتخابات على اساس قانون «الستين الف روح».

يؤكد «اعمل على اساس ان الانتخابات في 16 حزيران، وهذا ما كرّسته في جلسة مجلس الوزراء»، مشيرا الى «انه تمّ تحديد 7 و8 حزيران لاقتراع المغتربين التي ارسلت لوائح بعددهم الى وزارة الخارجية (نحو 1900). واكد «ان هناك 3 دوائر اغترابية استوفت الشروط هي ملبورن وسيدني (استراليا) والكويت».

اضاف «نعمل على تجهيز صناديق الاقتراع، والتنسيق مع شركات لتوزيعها، والاهتمام بالتلفزيونات التي ستوضع في اقلام الاقتراع للقيام بعمليات الفرز. وطلبية الحبر التي سنؤمّنها من الخارج تنتظر المال لشرائها، كما حجزنا اماكن اقلام الاقتراع... مع العلم اننا سنبذل جهدا مضاعفا فور تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات لتأمين كافة متطلباتها».

وفي وقت يتجه فيه المشهد الامني نحو مزيد من التأزم يؤكد شربل «انه على غرار ما حصل عام 2005 بالامكان اختيار اماكن اخرى في طرابلس ليقترع فيها اهالي باب التبانة وجبل محسن».

لا يتعاطى وزير الداخلية بمسار التمديد المحتمل، لكن لشربل وجهة نظر «استطرادية» تتعلّق حصرا بامكان التمديد لاحقا لرئيس الجمهورية.

لا يتحدث الوزير عن الشخص بل عن المبدأ، متسائلا «لماذا يحق تكليف نفس رئيس الحكومة اكثر من مرة، وانتخاب رئيس مجلس النواب اكثر من مرة. لماذا لا يسري الامر نفسه على رئيس الجمهورية؟».

وطالب بتعديل الدستور «لناحية تكريس امكان التمديد لرئيس الجمهورية لولاية ثانية، يتفق على مدتها، على ان يترشح آخرون معه. فاذا نجح الرئيس في ولايته الاولى، يتاح له التمديد قانونا، من دون ان يمنّن به، وحماية لهيبة موقع الرئاسة الاولى من مناهضي هذا الخيار».

يوم الترشيحات الاخير في وزارة الداخلية حمل «لمسات» فردية بامتياز، مع استكمال لخريطة ترشيحات القوى السياسية. لا اثر لـ«بولدزر» الكتل الزاحفة نحو الوزارة، باستثناء «مسلسل» التشويق الذي اعتمده «حزب الكتائب» بين «إجر» الى الصنائع وعشرة الى الوراء.

ايلي الفرزلي نجم النجوم. حمل «ارثوذكسيته» على ظهره وتوجّه الى الداخلية ليقدّم أوراق ترشيحه على اساس «قانون تشليح» المسيحيين مقاعدهم! المناضل خضع، تماما كما خضع «جنرال المناصفة»، الى «محور الستين».

الوزير محمد الصفدي كما وعد لم يترشّح. ترشّح بدلا منه ابن شقيقه احمد الصفدي. واقتضى الامر اصدار بيان توضيحي من المكتب الاعلامي لوزير المالية.

حسَم وزير الثقافة غابي ليون امره مسجّلا آخر الترشيحات البرتقالية الوزارية، وان كانت زحلة من «رابع المستحيلات» تحت سقف الستين.

وتكرّ سبحة البرتقاليين. ماريو عون الوزير السابق يجدّد «نكسة 2009». اللائحة يومها ضمّت زاهر الخطيب، ناصيف قزي، انطوان بستاني، عبدو منذر، بهاء عبد الخالق. لكن حتى لو غيّرت اللائحة جلدها. الشوف «ملك البيك» بامر «الدوحة».

اضافة الى عون: ادغار معلوف (المقعد الكاثوليكي المتن الشمالي)، انطوان نصرالله (المقعد الارثوذكسي المتن الشمالي)، جورج عطالله (المقعد الارثوذكسي الكورة)، جيمي جبور (عكار)، طوني ماروني (المقعد الماروني طرابلس). الاخير سيجد ترشيحات غير تقليدية بانتظاره، بعد ان قرّرت عارضة الازياء ناتالي فضل الله والفنان جان خضير خوض غمار السياسة.

في عكار ايضا ترشيح عن احد المقعدين الارثوذكسيين قدّمه الوزير السابق يعقوب الصراف «المجاهد» الصامت على «جبهة» اصدقاء العونيين و«8 آذار».

ميشال معوض وجواد بولس ويوسف الدويهي قرروا عدم ترك زغرتا في قبضة سليمان فرنجية.

اما «القواتيون» فاكملوا «المسيرة»: النائب فادي كرم (المقعد الارثوذكسي الكورة)، طوني ابو خاطر (المقعد الكاثوليكي زحلة)، النائب شانت جنجيان (مقعد الارمن الارثوذكس زحلة)...

النائب طلال ارسلان ومروان ابو فاضل حجزا معا بطاقتي ترشيحهما في عاليه. لن يكون متوقعا سوى نفاذ ارسلان كالعادة من خرم لائحة تسقط، ليحيا «المير» وحده. لكن شهر العسل الجنبلاطي الارسلاني قد يحمل رئيس «الحزب الديموقراطي اللبناني» مباشرة هذه المرة الى احضان «جنّة البيك». الوزير مروان خير الدين التحق ايضا بالقافلة.

وتسجّل لائحة «الزاهدين» بالثمانية ملايين ليرة ترشيح بشاره خيرالله العوني السابق عن المقعد الارثوذكسي في عاليه. لا يحلم خيرالله بالتفاتة جنبلاطية نحوه تجلسه مكان فادي الهبر الكتائبي، على لائحة لا يقرّر سوى «البيك» ركابها. لكن الطموح، وتحدّي ميشال عون ووليد جنبلاط في «مملكته» امر مشروع.

وفي مقابل فلش «الجماعة الاسلامية» لترشيحاتها في المناطق، على راسها النائب الحالي عماد الحوت، سجّلت البورصة اسماء من «العيار الناري» ومنهم رئيس «التيار العربي» شاكر برجاوي، وامين عام «الحزب العربي الديموقراطي» رفعت عيد...

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)