إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | في «قلعة الأستاذ» فدائيان
المصنفة ايضاً في: مقالات

في «قلعة الأستاذ» فدائيان

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 739
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
في «قلعة الأستاذ» فدائيان

حيث يكون «الأستاذ» لا تستنسخ اللعبة الانتخابية نفسها. «سيول» المرشحين توقفت عند «قلعته» في الزهراني.

مرشّحان شيعيان وقفا بوجه نبيه بري وعلي عسيران هما خليل شدّاد ورياض الاسعد. الاول «طحش» على الرجل القوي طمعا بتزكية تمنحه «مقعد الاحلام». الثاني قدّم ترشيحه قبل ساعات قليلة من إقفال صناديق الاقتراع مؤكدا انه «موقف اعتراضي، ضمن الاطر المتاحة، على امل تغييرها. وصرخة ضد اهتراء النظام الممعن في اعادة انتاج نفسه بصيغ كارثية».

«رعب» الترشيح في قلب قلعة نبيه بري لن يكون مقدّرا سوى ان «ينجب» نائب التزكية الاول. انه ميشال موسى نائب الزهراني عن المقعد الكاثوليكي الذي ارتاح، كما بري، من همّ الراغبين بـ «الزكزكة».

مقارنة بين عدد المرشحين والمقاعد المخصّصة للدوائر في الجنوب حلّت بنت جبيل ثانية في «فقر» ترشيحاتها، تليها صور ثم النبطية وصيدا ومرجعيون حاصبيا. اما في جزين فالمشهد كاريكاتوري. 23 مرشحا مسيحيا على ثلاثة مقاعد تحدّد مصيرها كلمة واحدة من ميشال عون، بالتفاهم مع نبيه بري أو رغما عنه.

واذا كان معروفا سبب قلّة «الانتحاريين» في دوائر محافظة الجنوب (باستثناء جزين) حيث «الامر» لـ«حزب الله» و«امل»، فان امتناع ميشال عون وسمير جعجع وامين الجميل والمستقلّين عن ارسال «مغامرين» الى بقعة انتخابية تشكّل ثاني اكبر خزان كاثوليكي في لبنان بعد زحلة، يطرح اكثر من علامة استفهام (تضمّ اكثر من 25% من الناخبين المسيحيين غالبيتهم العظمى من الكاثوليك).

في العام 2005 «طَحش» ميشال عون بالمرشح الكاثوليكي فوزي ابو فرحات، وقدّم رياض الاسعد نفسه «بروفيلا» شيعيا «تغييريا» (سبق ان قدّم ترشيحه ايضا في العام 2000). لم يتمكّن الاثنان من هزّ عرش «الاستاذ»، لكن بالتأكيد كشفت الارقام فقدان رئيس مجلس النواب امتياز «المَسح».

في تلك الانتخابات، نال الاسعد 8072 صوتا، وفوزي ابو فرحات 6093 صوتا، بعدما خاضا المعركة سويا على لائحة واحدة. في مقابل معدّل وسطي للائحة الرابحة تجاوز اكثر من 36 الف صوت، مع العلم ان الزهراني كانت ضمن دائرة الجنوب الاولى التي تضمّ صور، صيدا، بنت جبيل.

النتيجة الابلغ تعبيرا تمثلت في ذهاب الصوت المسيحي يومها الى رياض الاسعد، باستثناء بلدات قليلة ابرزها الحجة، اما ابو فرحات فتغلّب على ميشال موسى في مغدوشة، بلدتهما المشتركة، وفي الاقلام المسيحية الاخرى كافة. مرشح «التيار الوطني الحر» نال تقريبا 56% من اصوات المسيحيين.

في العام 2009 حيّد «الجنرال» قضاء الزهراني تماما من حساباته بعدما استعاد جزين كاملة من بين احضان نبيه بري، على الرغم من وجود مرشحيّن يدوران في فلك الرابية، هما بو فرحات وبسام نصرالله. بينما استمر الاسعد في ترشيحه منفردا حيث نال 6700 صوت.

وبالاستناد الى «الديل» الذي قام يومها بين المصيلح والرابية وصولا الى معراب، استعاد بري «هيبته» في الاقلام المسيحية!

واليوم تحت سقف «الستين» اجّل عون، مرة اخرى، «واجب» استعادة الحقوق المسلوبة. الزهراني، بمقعدها الكاثوليكي، ما تزال «ملك الاستاذ».

لم يرد «الجنرال» حتى ان يسجّل موقفا اعتراضيا او رمزيا على واقع يستحيل تغييره وسط قضاء يغرق بالصوت الشيعي (نحو 75% من المسلمين)، وبقانون الحكم فيه للاكثرية.

هذه المرة لم «يزعّل» عون بري طالما «لا حول ولا قوة»، لكن حين تتاح الفرصة للاول بان يتحرّك على وقع قانون يراه الامثل للمسيحيين، لن يتردد في تكبير «لائحة ضحاياه»ّ!

اما سمير جعجع فيحتاج اصلا الى خريطة او مرشد سياحي يدّله الى الزهراني. المعركة في جزين، بالنسبة اليه، اهمّ بكثير. هنا يجدر «تكسير رأس» ميشال عون وليس في الزهراني. حسابات قواتية لا تأخذ بحساباتها ان «الجنرال» الذي نجح في كفّ يدّ نبيه بري عن جزين، لن يجد صعوبة في إفهام القوات ان «لا خبز» لها في معقله.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)