إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | هل انتهى عهد سليمان باستقالة ميقاتي؟ التمديد فتح مبكر لمعركة الرئاسة
المصنفة ايضاً في: مقالات, نجيب ميقاتي

هل انتهى عهد سليمان باستقالة ميقاتي؟ التمديد فتح مبكر لمعركة الرئاسة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 776
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
هل انتهى عهد سليمان باستقالة ميقاتي؟ التمديد فتح مبكر لمعركة الرئاسة

فيما سلك ملف التمديد للمجلس النيابي مسلكه القانوني بدعوة رئيس المجلس نبيه بري هيئة مكتبه الى الانعقاد اليوم، ثمة عائقان لا يزالان يحولان دون تحقيق الاجماع على هذا التمديد، ليس واضحا إذا كان في مقدورهما بعد إحداث أي تغيير في المسار المنتهج، ويتمثلان برفض كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون، خصوصا إذا كان تمديدا طويلا كما يبدو من الاتفاق غير المعلن الذي أجمعت عليه بعض القوى السياسية دون غيرها .

لكل من القيادتين المسيحيتين أسبابها التي تدفعها إلى رفض التمديد للمجلس النيابي وإن يكن لتلك الاسباب قاسم مشترك واحد: ألا ينسحب التمديد للسلطة التشريعية تمديدا لموقع الرئاسة الاولى الذي يستحق بعد سنة من اليوم تقريباً؟

وإذا كان رئيس الجمهورية يرفض التمديد لنفسه على ما يؤكد امام زواره وفي مواقفه العلنية، فإن العماد عون يرفض من جهته، التمديد لسليمان الذي يطيح من أمامه فرصة الوصول إلى موقع الرئاسة الاولى. والامر عينه ينسحب على قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي يرفض عون - من جملة ما يرفض ايضاً - التمديد له لموقع المنافسة الذي يشكله في وجهه.

في خفايا حركة الاتصالات والاجتماعات التي جرت تحضيراً للتمديد النيابي، أمكن تلمس مؤشرات تدل على أن التمديد لقهوجي متاح وربما ناجز، ولكن التمديد لرئيس الجمهورية لا يزال دونه عقبات، رغم السيناريوات التي تحدثت عن مقايضة التمديد النيابي بولاية رئاسية جديدة ( وليس تمديداً).

في لقاء جمع بري بالعماد عون قبل فترة قصيرة، إشترط الاخير على رئيس المجلس تعهّده عدم السير بالتمديد لسليمان أو لقهوجي، ليقبل زعيم "التيار الوطني الحر" بالتمديد للمجلس. وجاء جواب بري حينها كما ينقل مطلعون على أجواء اللقاء، "إذا أنت غيرت رأيك في شأن التمديد لرئيس الجمهورية، فنحن لن نغير رأينا". وفهم من هذا الكلام الواضح تعذّر التمديد لسليمان، فيما لم يقفل بري الباب بالنسبة إلى قائد الجيش.

وهذا الموقف، معطوفا على الحملات التي تستهدف رئيس الجمهورية، دفع مراقبين إلى طرح السؤال الآتي: هل انتهى عهد سليمان؟

وينطلقون في سؤالهم من واقعة ان القيادات السياسية تعلن ما لا تضمره. إذ يحكى عن تمديد ينسحب على كل المؤسسات الدستورية، فيما يجري العمل عكس ذلك.

وأكبر دليل على ذلك جلسة حكومة تصريف الاعمال التي أقرت تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات، فيما كانت أسقطتها بالتصويت قبل شهرين في جلسة عادية لحكومة بصلاحيات كاملة. فماذا تغير؟ يجيب المراقبون بالقول ان ما تغير ان جلسة 22 آذار أسقطت "أشرف" (والمقصود التمديد للواء أشرف ريفي) والاشراف (والمقصود هيئة الاشراف)، فيما أقرت جلسة تصريف الاعمال الاشراف بعدما اصبح التمديد لريفي من الماضي.

ويربط المراقبون بين إستقالة الرئيس نجيب ميقاتي والتمديد لرئيس الجمهورية، مشيرين إلى أن تلك الاستقالة أنهت عهد سليمان قبل عام من إنتهاء الولاية، على قاعدة أن تعطيل تشكيل مساعي رئيس الحكومة المكلف تمام سلام تصب في هذا الاتجاه، والهدف منها تعطيل قيام حكومة جديدة، بحيث تبقى حكومة تصريف الاعمال حتى نهاية العهد.

ويلفت هؤلاء الى أن سلام بات أمام خيار واحد لا ثاني له، هو تشكيل حكومة سياسية بإمتياز لأنه في حال مدد المجلس لنفسه لمدة سنة ونصف سنة أو سنتين، ووصلنا إلى تاريخ 25 أيار 2014 ولم يتم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية أو لم يتم التمديد للرئيس الحالي، فإن السلطة ستكون في يد هذه الحكومة أو حكومة تصريف الاعمال إذا لم تشكل الحكومة!

وهذا الواقع يستدعي من القيادات المسيحية التبصر بالمحاذير التي يحملها تمديد ولاية المجلس النيابي، من دون أن يكون مقرونا بتشكيل حكومة جديدة.

فهل واقع الامور يعيد الاولوية الى حكومة الامر الواقع إذا استمرت الشروط التعجيزية والتعطيلية لفريق الثامن من آذار؟

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)