إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | قنبلة النازحين تنفجر في وجه الدولة: "النهار" تنشر أعداداً مذهلة.. خيار المخيمات يصطدم برفض سياسي وغياب القرار الحكومي
المصنفة ايضاً في: مقالات

قنبلة النازحين تنفجر في وجه الدولة: "النهار" تنشر أعداداً مذهلة.. خيار المخيمات يصطدم برفض سياسي وغياب القرار الحكومي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 712
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
قنبلة النازحين تنفجر في وجه الدولة: "النهار" تنشر أعداداً مذهلة.. خيار المخيمات يصطدم برفض سياسي وغياب القرار الحكومي

فيما الوسط السياسي منشغل بتداعيات انخراط "حزب الله" في الحرب السورية على الداخل اللبناني وسط الاصطفاف الطائفي والمذهبي الحاد الذي أنتجه، بدأت أزمة النازحين من سوريا تلقي بثقلها بشكل يفوق قدرة الدولة اللبنانية وإمكاناتها على مواجهتها.

وما كان في إطار التحذير والتنبيه في الأشهر الماضية بلغ اليوم الخط الأحمر لتنفجر معه قنبلة النازحين في وجه السلطات الرسمية كما في وجه القوى السياسية على السواء.

هذه الأخطار دفعت رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي للدعوة إلى اجتماع يعقده غداً الثلثاء مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة أنطونيوس غوتيروس في السرايا لعرض ما آل إليه أوضاع النازحين والأرقام النهائية للمسجلين من سوريا والذين يتوزعون بين سوريين وفلسطينيين ولبنانيين، وفقاً للتقارير.

ويأتي الاجتماع في أعقاب اجتماع للأمم المتحدة عقد في ٧ حزيران الجاري أطلقت خلاله الخطة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط لمواكبة الأزمة السورية، وينطبق جزء منها على لبنان.

وفي المعلومات المتوافرة لـ"النهار" أن التوقعات الحكومية الواردة في التقرير الذي سيعرضه ميقاتي وغوتيروس في اجتماع غد تشير إلى بلوغ عدد النازحين السوريين المسجلين نحو مليون.

ولا يشمل هذا العدد الهاربين من النظام السوري الذين يرفضون التصريح عن هوياتهم أو الموجودين في لبنان بهدف العمل وعددهم يقارب أساسا نصف مليون عامل مما يرفع عدد السوريين الموجودين في لبنان إلى نحو مليون ونصف شخص.

يضاف إلى هؤلاء بحسب التقرير نحو ٧٠ ألف لاجىء فلسطيني هربوا من سوريا وعدد مماثل من اللبنانيين العاملين أساسا في سوريا والذين عادوا إلى لبنان بفعل الأحداث هناك.

ويفيد التقرير أن مليوناً و٢٠٠ ألف لبناني يتأثرون مباشرة بفعل وجود النازحين على أراضيهم والذين يتوزعون على ١٤٥٠ بلدة وناحية لبنانية وليسوا متمركزين في منطقة أو بلدة معينة.

وبدأت الانعكاسات المترتبة على الحجم الكبير للنازحين الذي بات يشكل نحو ثلث عدد سكان لبنان، مما يرتب أعباء كبيرة على الخزينة اللبنانية في كل القطاعات والمجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والصحية.

وكانت الحكومة وضعت تقريرا قبل اشهر لحظت فيه اولويات اللاجئين في المجالات المشار إليها، وقدرت حجم التمويل المطلوب لذلك بمليار و٧٠٠ مليون دولار أميركي من اصله ٤٨٠ مليون دولار تشكل حاجات الحكومة لأعمال الإغاثة أما المبلغ الباقي فيعود إلى تقديرات المنظمات الدولية.

والمشكلة أن لبنان لم يحصل من مؤتمر الكويت من المبالغ المخصصة له إلا قيمة زهيدة جداً. ولا يتوقع أن يحصل على التمويل المطلوب الآن في ظل الأجواء السياسية الضاغطة في المنطقة.

وفي حين ينتظر أن يشكل اجتماع غد مناسبة لإطلاق الصوت ومناشدة المجتمع الدولي تأمين المساعدات المالية المطلوبة، علم أن ميقاتي سيطرح الخيارات المتاحة أمام الحكومة اللبنانية وهي في مرحلة تصريف الأعمال من اجل التوصل إلى إقرار الخطة التي ستعتمد.

ويدور جدل في الاوساط السياسية اللبنانية حول الخيارات المطروحة، وهي ضيقة جداً، وتتفاوت بين خيار الاستمرار في أطر المعالجة الحالية، وخيار إقامة مخيمات لجمع اللاجئين في نقاط تمركز محددة من أجل تخفيف آثارهم في المجتمعات الحاضنة لهم.

ويلاقي خيار إقامة المخيمات اعتراضات شديدة في عدد من الاوساط ولا سيما المسيحية منها نظرا إلى المخاوف التي تثيرها نتيجة لتجربة المخيمات الفلسطينية.

ويدعم خيار المخيمات وزير الدولة للشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور والمنظمات الدولية التي باتت على اقتناع بانه الحل الأمثل لهذه

المشكلة.

لكن دون هذا الخيار معوقات تتجاوز المواقف السياسية الرافضة. فالحكومة التي لا يحبذ رئيسها هذا الخيار غير قادرة على اتخاذ قرار في هذا الشأن، لكونها حكومة تصريف أعمال وفيما الموضوع يتجاوز صلاحيات تصريف الأعمال، بل يتطلب اجتماعا على مستوى مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات بشأن التمويل وصرف الاعتمادات إذا لم تتوافر المساعدات

الدولية.

وفي غياب القرار الحكومي، والمساعدات الدولية، ينتظر أن تتفاقم أزمة النازحين لتطيح النسيج اللبناني والوضعين الاقتصادي والاجتماعي إذا لم يتم التوصل إلى حلول

ناجعة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)