إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تساؤلات تحاصر «تفاهم مار مخايل»
المصنفة ايضاً في: مقالات

تساؤلات تحاصر «تفاهم مار مخايل»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 681
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تساؤلات تحاصر «تفاهم مار مخايل»

هادئاً كان ميشال عون في وقفته المنبريّة، على عكس المتوقع من الاجتماع الاستثنائي لـ«تكتل التغيير والإصلاح» الذي استدعي على عجل إلى الرابية. كل الإشارات التي رصدت على «باروميتر» علاقة الجنرال بحلفائه تشي بتصعيد مبرمج من جانب «البرتقاليين»، يُقصد تحميله بالبريد السريع باتجاه أصحاب العلاقة.

فنتعات «السوبر وزير» جبران باسيل المقروءة والمرئية لم تكن أبداً زلّة لسان أو فشة خلق، بقدر ما كانت رسائل مشفّرة يُراد إيصالها إلى الضاحية الجنوبية قبل عين التينة، إلى حين قالها «القائد الأعلى» بالفم الملآن: الرابية لم تبلع بعد توليفة التمديد لمجلس النواب، ولم تهضم إفشال خططها بالوقوف على حلبة الانتخابات النيابية للإطاحة بالتركيبة النيابية القائمة، أقلّه هكذا كان يعتقد جنرالها... وهي لن تركب موجة التمديد لقائد الجيش جان قهوجي أبداً!

حتى اللحظة لم يكشف ميشال عون عن مرشحه لقيادة الجيش، وإن كانت الأصابع تدلّ بشكل فاقع على قائد فوج المغاوير العميد شامل روكز. إلا أنّ ذلك لا يمنع أبداً وجود أوراق مستورة لا تزال في جعبة الرجل.

ومع ذلك اختصر الجنرال، بالأمس، كلماته وتجنّب التصعيد ليعتمد اللغة الاستيعابية، ولم يقطع الطريق أمام مشاورات اللحظة الأخيرة، التي ستسبق الجلسة التشريعية، مع أنّ مصيرها لا يزال معلّقاً على جدول أعمالها. إذ ثمة احتمال أن تصاب الجلسة بخلل ما نظراً لـ«تخمة» المشاريع التي ألحقت بها، الأمر الذي يدفع «تيار المستقبل» إلى إعادة النظر بموقفه منها، ما قد يعرّضها لتأجيل ما، لا سيما أنّ هذه «التخمة» تتعارض مع مبدأ «التشريع للضرورة» الذي يحكم عمل المجلس مع حكومة تصريف أعمال.

إذاً الفرصة لا تزال متاحة لانحراف ما في المسار شبه التوافقي الذي يظلّل مشروع قانون تمديد سنّ التقاعد لقائد الجيش. والصفحة لم تقفل بعد.

وهكذا عاد رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» إلى خطاب التهدئة، الذي لم يخلُ من نقاط واضحة وضعت على حروف الخلافات: لا للتمديد لقادة الأجهزة الأمنية. ولا يعني ذلك أبداً أنّ الرجل بلع الموسى لصالح تجاوز الأزمة الخلافية مع حلفائه.

حتى اللحظة، لا يزال تفاهم «مار مخايل» محاصراً بسيل من التساؤلات التي يفترض أنّها ستلاحقه خلال المرحلة المقبلة، لأنّه قد لا يستعيد عافيته، إلا إذا تمكن أولياء أمره من الإجابة عليها: ماذا يعني تهديد الجنرال بأنّه سيكون له كلام آخر في حال التمديد لقائد الجيش؟ وهل ثمة خيارات بديلة على طاولة الرابية؟ هل دخل التفاهم مربّع الخطورة؟ ماذا يعني تعرّضه للغرق في زواريب الخلافات التكتية طالما أنّه محصن بالانسجام الإستراتيجي؟ لماذا لم يتعلّم حلفاء الصف الواحد بعد من دروس تبايناتهم؟ لماذا الإصرار على تعكير صفو العلاقة بفوضى التشاور وغياب التنسيق؟ وهل هو الوضع المثالي بالنسبة لهم؟ بمعنى الإبقاء على خصوصية كل فريق وتمايزه تحت سقف التفاهم؟

وقال عون إثر اجتماع استثنائي لـ«التكتل» في الرابية إن «هناك إغفالاً لقوانين معجّلة مكرّرة لم توضع على جدول الجلسة العامة مع أن لها أفضلية. إذا، الأمر أصبح انتقائياً، فالقانون الأرثوذكسي لم يوضع مع أنه معجّل مكرّر، وهناك قانون خط الغاز أيضا، مع أنه يؤمّن وفراً وفيراً للخزينة».

ولفت إلى أنّه»يمثل النواب الأمة، ولا أحد يمنعهم من إيصال اقتراحاتهم إلى مجلس النواب. درسنا أسباب التمديد وصياغته، ولغاية الآن هناك أمور كثيرة لا نفهم لماذا تحصل. لم أوافق على قانون التمديد، وإذا تذرّعوا بالأكثرية فيجب أن نعلم ما هي الميثاقية؟ هل هي قدرة تعطيلية؟ لقد مررنا في أبشع تجربة للميثاقية عندما لم يقبلوا بإعطاء الحقوق إلى المسيحيين».

وجدّد رفضه «التمديد لقادة الأجهزة الأمنية»، متسائلاً: «من يمدد للبنان كي يبقى حياً؟ لماذا يأخذ مجلس النواب صلاحيات الحكومة وكلاهما، في حال استنسابية؟»، وقال: «لا يمكن وعد شخص بالتمديد قبل موافقة الجهات المختصة. ومنذ عام 1990 حتى اليوم، يعيّنون قائد الجيش ويفرضونه على المسيحيين. لقد وصلنا الى مرحلة دقيقة، ونحن أمام مشكلة كبيرة، حيث كل شيء في لبنان أصبح وجهة نظر، الدستور وجهة نظر والقوانين، والأرقام كذلك».

أضاف: «هناك مرحلة انحطاط قصوى في التعاطي، ولن تخضع السياسية اللبنانية الى منطق، ونحن نعيش التناقضات في السياسة. ونحن لا نقبل بأن يصبح وزير الداخلية والبلديات مروان شربل كبش محرقة، فمسؤولية ما حدث في عبرا لا يتحملها فقط وزير الداخلية».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)