إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | عون يفاوض منفرداً في شروط التأليف بعد تباعد الحلفاء برّي: أسماء الوزراء الشيعة ليست المشكلة
المصنفة ايضاً في: مقالات

عون يفاوض منفرداً في شروط التأليف بعد تباعد الحلفاء برّي: أسماء الوزراء الشيعة ليست المشكلة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1919
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

عون يفاوض منفرداً في شروط التأليف بعد تباعد الحلفاء برّي: أسماء الوزراء الشيعة ليست المشكلة

على رغم عدم بروز أي معطيات توحي إمكان إحداث خرق في جدار ازمتي الاشتباك حول الصلاحيات بين رئاستي مجلس النواب وحكومة تصريف الاعمال وتأليف الحكومة الجديدة في ظل استمرار التصلب في المواقف حيال الازمتين، فتحت اللقاءات التي شهدتها قاعات قصر بعبدا نهاية الأسبوع الماضي على هامش العشاء الرسمي على شرف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الباب أمام تحقيق خطوة على طريق المشهد المأزوم.

 

اللقاء بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون ساهم في كسر بعض من الجليد القائم بين القيادتين المسيحيتين. كما سمح بترطيب العلاقة المأزومة اخيرا بين الرئاستين الثانية والأولى نتيجة للخلاف بين رئيس المجلس نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي على الصلاحيات الدستورية. علما ان المعلومات المتوافرة لا تشير الى أن أي من الرجلين على استعداد للتراجع عن موقفه.

وإذا كان رئيس المجلس نبيه بري كشف في حديثه لـ"النهار" امس عن تفاهمات أفضت إليها خلوة بعبدا في ما يتعلق بأزمة الصلاحيات، بعدما عرض كل فريق وجهة نظره، إنما من دون الخروج بتوافق على حل، كاشفا ان المشكلة ليست في المخرج للجلسة العامة بل في جدول أعمالها، فإن أوساطا قريبة من ميقاتي ردت بقولها ان جوهر المشكلة يكمن في مرسوم الدورة الاستثنائية والتفسير القانوني للمادة ٦٨ من الدستور، مشيرة إلى ان الرجلين حريصان على عدم بلوغ العلاقة مستوى القطيعة، رغم ان بري اتهم ميقاتي بأنه بمواقفه من الجلسة ينفذ أجندة ١٤ آذار.

والتأثر في المشهد البرلماني لم ينسحب كاملاً على الملف الحكومي.

فاللقاء الجانبي الذي جمع بري برئيس الحكومة المكلف تمام سلام في العشاء عينه، أفضى إلى نتائج أفضل. إذ جدد بري، بحسب المعلومات المتوافرة لـ"النهار"، دعمه وتأييده لجهود سلام في عملية التأليف، وهو ما عكف عليه في المدة الاخيرة، داعيا اياه إلى إعادة تحريك محركاته التي كان أوقفها بفعل أزمة الصلاحيات من جهة والدعوة السعودية إلى التريث من جهة أخرى.

وكشف بري لـ"النهار" انه ابلغ إلى سلام أن لا مشكلة حيال أسماء الوزراء الشيعة الذين ينتظر أن يتسلمهم ، لافتا إلى أن هذه المسألة لا تشكل عائقا أمام عملية التأليف في ظل استعداد الفريق الشيعي لتسليم الأسماء الخمسة المطلوبة على أساس حكومة من ٢٤ وزيرا. لكن بري يتحفظ عن الإجابة في شأن مطلب الثلث المعطل.

إلاّ أن مشكلة الحكومة لا تتوقف عند هذا الحد، بل لا يزال دونها معوقات. فمن جهة، لا يزال الموقف السعودي يدعو إلى التريث، في ظل رفض ضمني لتأليف حكومة تضم ممثلين لحزب الله، ومن جهة برز تطور جديد ناجم عن التباعد بين "حزب الله" و"التيار الوطني الحر”. ورغم أن هذا التباعد لا يؤثر في التحالف الاستراتيجي بين الفريقين، فإنه يؤثر حتما في الملف الحكومي خصوصا ان عون لم يعد يطمئن إلى الحليف في شأن الوقوف بجانبه في مطالبه بعد موقف الحزب المؤيد للتمديد للمجلس النيابي ولقائد الجيش العماد جان قهوجي. وهذا يدفع عون إلى تولي إدارة التفاوض حول حصته في الحكومة السلامية بنفسه. وفي هذا الإطار، علمت "النهار" أن لقاء بعبدا أثمر توافقا على عقد لقاء بين سلام وعون يرجح أن يتم الأسبوع المقبل وربما يستعاض عنه بلقاء سلام مع موفد لعون.

وهذا يعني ان سلام بات أمام مفاوضين عن فريق ٨ آذار وحلفائه، فيما تضغط قوى ١٤ آذار على الرئيس المكلف في اتجاه اتخاذ موقف وكسر الجمود.

وعلمت "النهار" ان سلام سيزور قصر بعبدا اليوم في إطار التشاور مع رئيس الجمهورية من دون ان يحمل أي تشكيلة. وفهم انه سيكشف عن نتائج ما آلت اليه مشاوراته الأخيرة.

وكان لسلام لقاء مسائي بعيد من الأضواء مع موفد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير وائل أبو فاعور في إطار تحريك ملف التأليف.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)