إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تعطيل النصاب يؤجّل الجلسة إلى 30 تموز.. الدوامة مستمرة حتى موعد تقاعد قهوجي؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

تعطيل النصاب يؤجّل الجلسة إلى 30 تموز.. الدوامة مستمرة حتى موعد تقاعد قهوجي؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 521
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
تعطيل النصاب يؤجّل الجلسة إلى 30 تموز.. الدوامة مستمرة حتى موعد تقاعد قهوجي؟

بعد 15 يوما على موعد الجلسة العامة الاولى للمجلس، وبحلول الموعد الثاني الذي ضربه رئيس المجلس نبيه بري بعد تأجيل أول اليوم، استنساخ للمشهد مع مفارقات لافتة: نواب يتوافدون، وآخرون يقاطعون، فيما يرابض بري في مكتبه في انتظار نصاب لن يكتمل، ليعلن على أثره تأجيل الجلسة إلى موعد جديد ثان لن يكون قريباً. والسبب استمرار المقاطعة النيابية من جانب "تيار المستقبل" و"تكتل التغيير والاصلاح"، كل لأسبابه: الاول لعدم دستورية الجلسة، والثاني رفضا لبند التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي.

 

في المفارقات، رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي لن ينزل إلى ساحة النجمة، مستدركا الخطأ الذي ارتكبه في المرة الاولى عندما أعلن أن حكومته لن تحضر لكنه حضر إلى مكتب بري، ومستعيدا مشهد سجل عام 2011 وتحديدا في 8 حزيران، عندما كان ميقاتي رئيسا مكلفا ودعا رئيس المجلس الى جلسة تشريعية في ظل حكومة مستقيلة وعلى جدول أعمالها 49 بندا، بعد جلسة لهيئة المكتب عقدت في 17 ايار 2011 وقررت جدول الاعمال.

هذه الجلسة يتذكرها الرئيس بري جيدا، ويستعيد بعضا من محطاتها امام زواره وهو يفلفش في اوراقه ومحاضره. التاريخ بالنسبة اليه يعيد نفسه. أعلن ميقاتي في حينها انه لن يحضر بصفته نائبا، وتضامن معه في موقفه النائبان احمد كرامي ومحمد الصفدي، لكنه نزل الى المجلس وانتظر في مكتب رئيسه. اكتمل نصاب تلك الجلسة إنما خارج القاعة العامة. ذلك أن نواب "المستقبل" رفضوا الدخول على خلفية عدم دستوريتها.

تعطّلت الجلسة لكن بري كان فخورا جدا بما أنجزه في ذلك التاريخ، إذ نجح في جمع الخصوم: لقاءات ثنائية وجماعية ومصالحات شهدها مكتب رئاسة المجلس. ميقاتي والنواب ميشال عون وسليمان فرنجية ووليد جنبلاط وطلال ارسلان، أثمرت توافقا على الحكومة بعد مخاض طويل عانى منه الرئيس المكلف لنحو 5 اشهر. وقد ترجم ذلك التوافق بعد خمسة ايام بإعلان مراسيم الحكومة الميقاتية الثانية.

لا يمكن تشبيه اليوم بالامس، في ظل الاصطفافات الراهنة التي إن دلت على شيء، فعلى عمق الهوة التي تفصل بين اللبنانيين والقيادات السياسية في البلاد.

وفي المعلومات أن بري لن يعلن تأجيل الجلسة الا بعد التأكد من عدم اكتمال النصاب. والموعد الجديد المتوقع للجلسات المقبلة سيكون وفق المعلومات عينها في 29 و30 و31 من الشهر الجاري.

لا يزال رئيس المجلس على موقفه من الجلسات ومن جدول الاعمال، مجددا تأكيده لـ"النهار" انه لن يغير حرفا، فهذه صلاحيات المجلس النيابي وانا لست مستعدا للتفريط بها".

لم تتغير الظروف والمعطيات التي دفعت المقاطعين الى المقاطعة مرة جديدة.

فـ"تيار المستقبل" لا يزال على موقفه من عدم دستورية الجلسة، وإن كان يعلن انه مع بند التمديد لقهوجي. اما بالنسبة الى عون، فتقول مراجع سياسية بارزة في قوى 8 آذار انه حتى اللقاء المرتقب بينه وبين الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله لن ينجح في دفع الجنرال إلى القبول بالتمديد لقهوجي.

وإذا كان للجنرال اسبابه المفهومة في رفضه التمديد لقائد الجيش، فماذا عن الآخرين؟ وفي هذا السياق، تسأل المراجع "تيار المستقبل" هل تعطيل الجلسة يهدف فعلا إلى حماية الصلاحيات، او يستهدف تعطيل التمديد لقهوجي؟

وتنطلق من سؤالها هذا من إصرار التيار الازرق على مطالبة قيادة الجيش بالاجوبة عن أسئلته عما حصل في عبرا، بما يوحي لهذه المراجع أن التيار يعلن غير ما يضمر في شأن التمديد، وخصوصا بعدما جرى الربط بين ملفي قهوجي واللواء أشرف ريفي.

وتتوقع المراجع أن تستمر المماطلة والتأجيل لجلسات البرلمان حتى انتهاء ولاية قهوجي مما يحتم اتخاذ القرار في هذا الشأن تحت وطأة الضغط، إذا كان التوجه فعلا لمنع حصول فراغ في قيادة المؤسسة العسكرية.

أما الكلام عن أن التأجيل يهدف إلى افساح المجال أمام تأليف الحكومة لتقوم هي بمهمة ملء شغور القيادة العسكرية تمديدا أو تعيينا جديدا، فترى المراجع انه يصب في إطار المناورة، مستبعدة تشكيل الحكومة قبل أيلول.

فعلى الرغم من مظاهر التسهيل التي يبديها رئيس المجلس نبيه بري لمساعي الرئيس المكلف تمام سلام، فإن مبادرته الاخيرة سقطت ضحية الحركة الالتفافية لـ"حزب الله" حول عون.

وليس اللقاء المرتقب بين عون ونصر الله الا في سياق استكمال حركة الاحتواء.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)