إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «المستقبل» يجدّد التفويض السياسي لسلام
المصنفة ايضاً في: مقالات

«المستقبل» يجدّد التفويض السياسي لسلام

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 512
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«المستقبل» يجدّد التفويض السياسي لسلام

حالة من الإرباك وعدم وضوح الرؤية تسيطر على القيادات اللبنانية، تصل عند بعضهم إلى حد الهلع جراء تسارع التطورات في المنطقة، والتي طرقت الباب اللبناني مباشرة من خلال الأحداث الأمنية المتنقلة، وأخطرها انفجار الضاحية الجنوبية، بما يعني عودة الصراع الإقليمي والدولي ليترجم على الأرض اللبنانية.

والذي يزيد من حالة الغموض، هو السؤال الذي اخذ يتردد على المستويات السياسية والرسمية، حول ما إذا كان القرار الدولي بإبقاء لبنان في منأى عن الأحداث المحيطة، وتحديدا السورية منها، ما زال قائما، وإذا كانت هذه المظلة مستمرة في تأمين الحماية للبنان، فما الذي نشهده من حالة غليان أشبه بجمر تحت الرماد، تتمثل في انسداد أي أفق لتسوية أي من الملفات المطروحة حكوميا ونيابيا؟!.

وبرز ذلك عقب التمديد للمجلس النيابي، والتوقف عن انجاز كامل محتويات سلة الحلول، على قاعدة أن الوضع الراهن لا يحتمل أي تغيير، والأجدى إبقاء الستاتيكو الراهن على حاله حتى تتضح طبيعة التحولات العربية والإقليمية المحيطة، إذ رسمت بعد عملية التمديد علامة استفهام حول مشاركة القضاة السنة في اجتماعات المجلس الدستوري، والتي قاطعها القضاة الشيعة والدروز، علما أن التمديد جاء نتيجة توافق مع «تيار المستقبل» وحلفائه.

ويبرر مصدر نيابي بارز في «تيار المستقبل» ذلك بالقول «نحن بالفعل حاولنا الاجتماع مع القاضيين السنيين في المجلس الدستوري، ليس من زاوية الضغط عليهما لعدم الحضور، إنما للاستماع منهما إلى الرأي الدستوري الأسلم، إلا أنهما ماطلا بعدم الاستجابة، واتصل أكثر من شخص بهما، والجواب الأخير كان الرفض، فهما تصرفا بشكل مستقل ولم يستجيبا حتى لطلب الاجتماع، وليس صحيحا أننا طلبنا منهما حضور الاجتماعات والتصويت مع الطعن».

وحول التعثر في عملية تشكيل الحكومة يقول المصدر «ليس صحيحا أننا سحبنا التفويض السياسي من الرئيس تمام سلام، صحيح قيل انه بعد التمديد للمجلس النيابي هناك حاجة لتجديد التفويض، وهذا ما حصل من قبل كل القوى التي سمّته مكلفا تشكيل الحكومة، وبالتالي القول إننا نريد استبداله بالرئيس فؤاد السنيورة أو الرئيس سعد الحريري لا ينطبق على الواقع، ويكفي عرض سببين: الأول ان السنيورة غير واردة عودته إلى رئاسة الحكومة و«السما زرقا»، والثاني ان الحريري أيضا غير واردة عودته الآن، خصوصا في ظل عدم وجود تفاهم إقليمي (يقصد سعودي- إيراني)، وإذا عاد يعني انه سيترأس حكومة وحدة وطنية، وهذه تجربة خاضها في السابق ولا داعي لينتحر مجددا».

ويضيف المصدر «الناس يستأهلون حكومة لها علاقة بحاجاتهم الملحة، أما الأمور الكبرى فتذهب إلى الحوار، لا نستطيع تشكيل حكومة تأتي بالدم السوري ودم عبرا إليها، لماذا لا يكون الجميع خارجها؟ نحن نرى أن كل الجهات يجب ان تكون خارج الحكومة، وليس حزب الله فقط، أي أن تكون حكومة للناس وليس للسياسيين، نحن لسنا دعاة عزل، وإذا دعانا رئيس الجمهورية إلى الحوار سنذهب إلى الحوار».

ويوضح المصدر «صحيح أن حكومة التكنوقراط لا تحل المشكل، إلا أن حكومة السياسيين تزيد المشكل، فحزب الله يريد حكومة ما بعد الدوحة وهو الذي أطاح بهذه الحكومة والآن يريد العودة إليها، الأمور قد تغيّرت.. فلننتظر ربما سنة أو أكثر لنعرف مآل التحولات في المنطقة، وليخرج الجميع من الحكومة ولنعد إلى الحوار».

وحول إمكانية استباق عودة «هيئة الحوار الوطني» أو بالتوازي معها، ببدء حوار بين الثنائي الشيعي («حركة أمل» و«حزب الله») و«تيار المستقبل»، أكد المصدر «أن الحوار بين الثنائي الشيعي و«المستقبل» ممكن، ولكن إذا جلس نهاد المشنوق ومحمد فنيش داخل الحكومة فهذه ليست آلية حوار إنما آلية اشتباك سياسي، مع التشديد على أن أحدا لا يمكنه عزل التمثيل الشيعي، إلا أن إمكانية الحوار هي خارج مجلس الوزراء، لأنه حرام نقل المعركة في سوريا إلى طاولة مجلس الوزراء، وطاولة الحوار تعالج هكذا قضايا كبرى اتفاقا أو اختلافا».

وخلص المصدر إلى القول: «ليس واردا عندنا عودة فؤاد السنيورة إلى رئاسة الحكومة، فكيف يكون واردا عند غيرنا؟ وتمام سلام على اتصال شبه يومي مع سعد الحريري، وعندما ذهب الوزير وائل أبو فاعور إلى السعودية طلبا سويا التريث في عملية تأليف الحكومة، وكذلك السعوديون طلبوا التريث».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)