إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تعدّدية لدى "المستقبل" توفّر لخصومه ذريعة التشكيك رفض حكومة سياسية يطيل عمر الحكومة المستقيلة
المصنفة ايضاً في: مقالات

تعدّدية لدى "المستقبل" توفّر لخصومه ذريعة التشكيك رفض حكومة سياسية يطيل عمر الحكومة المستقيلة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 752
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تعدّدية لدى "المستقبل" توفّر لخصومه ذريعة التشكيك رفض حكومة سياسية يطيل عمر الحكومة المستقيلة

على غرار "حزب الله" الذي لا تطمئن لهجة مسؤوليه الكبار ولو دعوا الى الحوار، نظرا الى وجود درجات من التهديد الضمني او التحذير في اقل تقدير في هذه الدعوات، فإن مصادر وزارية وسطية ترى ان لدى "تيار المستقبل" تعددية مواقف في غياب القرار الموحد او توحيده نظراً الى وجود الرئيس سعد الحريري في الخارج، الامر الذي يتذرع به خصومه عبر التشكيك بما يريده التيار. وتعيد هذه المصادر الى الواجهة تناقضاً برز ازاء الموقف من التمديد لقيادة الجيش حين اطلق الرئيس الحريري موقفه المؤيد للتمديد للعماد جان قهوجي فيما لم يكن الرئيس فؤاد السنيورة محبذاً لهذا الموقف عقب احداث عبرا، مما اوجب اجراء اتصالات معينة لاقناع السنيورة، على ذمة هذه المصادر. وتعدد هذه الاخيرة جملة من المواقف المماثلة يتصل احدها بالتمديد لمجلس النواب الذي حصل وفق توافق بات معروفاً، وان النقاش بدأ بتفضيل كتلة المستقبل التمديد ثلاث سنوات للمجلس قبل ان يصل اخيراً الى سنة وبضعة اشهر. الاّ ان ما اثار استياء خصوم التيار انه على رغم مشاركته في التمديد فانه ما لبث ان اعلن انه اضطر الى ذلك وكأنه ذهب الى هذا الموقف مرغماً، وكأنه يتنصل من كامل المسؤولية في هذا الشأن.

 

وينسحب المأخذ ايضاً على التزام التضامن في المجلس الدستوري في وجه الطعن المقدم من رئيس الجمهورية للتمديد من خلال انسحاب الاعضاء السنة، الامر الذي لم يتم التزامه ايضاً، الامر الذي مفاده ان التيار يرسل كذلك كما خصمه اشارات ملتبسة وغير واضحة حول جملة من الامور والمسائل الداخلية في ظل تقاذف للمسؤوليات لجهة رمي تبعية الحزب في قراره ونشاطه على ايران، وهو امر لا يمكن نكران او تجاهل صحته، في مقابل اتهامات مقابلة لتيار المستقبل بارتباطه بالمملكة العربية السعودية والميل الى تحميلها مسؤولية قرارات ضد الحزب.

من هذا المنطق، تحبذ هذه المصادر الوزارية بقوة لو ان قوى 14 آذار تتلقف الدعوة التي وجهها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله للحوار حول الاستراتيجية الدفاعية في خطابه يوم الجمعة في 19 تموز الجاري باعتبار انها تخدم جملة اهداف ليس لمصلحة هذه القوى، بل لمصلحة البلد. كان ذلك قبل الخطاب التصعيدي الاخير للسيد نصرالله رداً على الموقف الاوروبي من ادراج الجناح العسكري للحزب على لائحة الارهاب، اذ ليس واضحاً اذا كانت دعوته لا تزال سارية ام لا، على رغم تفضيل هذه المصادر محاولة ملاقاة هذه الخطوة ببعض التنازل المطلوب كما هو التنازل المطلوب من جانب الحزب ايضاً. و في رأي هذه المصادر انه لعل قوى 14 آذار يمكن ان تستفيد من هذا الموقف في اطار عدم ترك الحزب يسجل نقطة لمصلحته حول استعداده للبحث في هذا الموضوع وعدم تلقيه رداً على ذلك على رغم ان المنطق الذي يقول إن الحزب لا يمكن ان يكون جدياً على هذا الصعيد وفي هذا التوقيت، وان الامر لا يتعدى المناورة او تجريب المجرب صحيح الى حد بعيد من دون العودة الى التفاصيل، بدءاً من اولى جولات الحوار التي تم الاتفاق فيها على نزع السلاح الفلسطيني والذي نسفه النظام السوري في مساء اليوم نفسه باتصالات اجراها مع حلفائه عاتباً ولائماً.

لكن البدائل من الذهاب الى الحوار في رأي هذه المصادر، تبدو اسوأ خصوصا بالنسبة الى المنطق الذي ترفعه 14 آذار او تستند اليه في هذه المرحلة، اي عدم المشاركة من جهة من ضمن حكومة واحدة مع "حزب الله" في ظل استمرار مشاركته في الحرب الى جانب النظام في سوريا وعبر المطالبة بحكومة سياسية غير حزبية. فهذا المنطق يبدو صعب التحقيق وغدا أصعب بعد قرار الاتحاد الاوروبي بوضع الجناح العسكري للحزب على لائحة الارهاب، علماً ان الدول الاوروبية لا تطالب بعدم توزير الحزب، بل على العكس في ما ينزع من قوى 14 آذار بعض مبررات المنطق الذي ترفعه. كما ان حكومة سياسية من غير حزبيين هو التفاف لا معنى له وفق هذه المصادر، نظراً الى ان السياسيين غير الحزبيين لا ينفي انتماءهم الى هذا الحزب او ذاك حتمية موافقة هذا الحزب او ذاك على تسميتهم، علماً ان هذا المطلب يتبناه ايضاً الرئيس المكلف تمام سلام الذي يفضل حكومة سياسية من غير الحزبيين.

والمحاذير في شأن عدم الذهاب الى تأليف الحكومة تكمن بالنسبة الى هذه القوى في التساؤل كيف يمكن ان يناسبها بقاء حكومة تصريف الاعمال الحالية وعدم ابدائها مرونة ازاء تأليف الحكومة العتيدة في ظل اعتقاد ان ذلك يحمل الحكومة المستقيلة تبعات هذه المرحلة، خصوصاً تحميل رئيسها نجيب ميقاتي المسؤولية. اذ على رغم ما شاب المرحلة القريبة الماضية من فشل في ملفات عدة، فان الاصطفاف السياسي يمنع توظيف هذا الفشل سياسياً، خصوصاً ان هناك عوامل اخرى قد يتم التذرع بها لتبرير هذا الفشل من بينها انفجار الازمة السورية. وبحسب هذه المصادر، فان الرئيس ميقاتي لا يبدو متضررا بالمقدار الذي قد يراه بعض قوى 14 آذار، خصوصاً ان اركاناً من هذه القوى عادوا فأولوا اليه بعض المسؤولية في ما وقع من احداث اخيرا في عبرا، بالاضافة الى ان الرئيس ميقاتي يمكن ان يكون مسؤولاً وغير مسؤول في الوقت نفسه ما دام رئيساً لحكومة مستقيلة يمارس اعضاؤها تصريف الوقت وليس تصريف الاعمال في ظل خلافات باتت شائعة من مثل الخلاف الشديد بين رئيسها والوزير محمد الصفدي مما يعوق او يعطل صرف اموال ضرورية لبعض المشاريع الاساسية. يضاف الى ذلك ما يعنيه بقاء هذه الحكومة من احتمال ان يطول عمرها في حال استمرار موقف 14 آذار على حاله من تأليف الحكومة العتيدة في مقابل المواقف المتشددة لـ" حزب الله" وحلفائه حتى الربيع المقبل في ظل احتمال غير قليل بالوصول الى فراغ في موقع رئاسة الجمهورية وفق ما يخشى كثر راهناً مما يبقي الحكومة المستقيلة في موقع القرار او السلطة التنفيذية. فهذان الامران، تقول المصادر، لا يمكن ان يكونا في مصلحة قوى 14 آذار ولا في مصلحة البلد.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)