إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تراجع جديد عن حكومة "الأمر الواقع" تحت وقع التهديد سليمان عازم على ممارسة صلاحياته ولكن ليس قريباً
المصنفة ايضاً في: مقالات

تراجع جديد عن حكومة "الأمر الواقع" تحت وقع التهديد سليمان عازم على ممارسة صلاحياته ولكن ليس قريباً

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1173
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
تراجع جديد عن حكومة "الأمر الواقع" تحت وقع التهديد سليمان عازم على ممارسة صلاحياته ولكن ليس قريباً

هل كانت الغاية من كلام رئيس الجمهورية ميشال سليمان على ممارسة صلاحياته الدستورية في شأن تأليف الحكومة الدفع نحو تسريع التأليف أو جس نبض القوى المعارضة حيال حكومة أمر واقع أو التمهيد لقرار ممارسة تلك الصلاحيات في لحظة من الزمن؟

 

كل الفرضيات المذكورة صحيحة. وساعد الشح في حركة المشاورات والاتصالات نتيجة لعطلة الفطر في تعزيز الفرضيات هذه وسط إيحاءات شبه جازمة بولادة حكومية وشيكة، تنتظر لقاء الرئيسين في بعبدا لإعلان النبأ السار.

لكن اللقاء حصل والحكومة لم تعلن، بل اقتصر الامر على التشاور في التحرك في المرحلة المقبلة. وخرج سلام ليقطع الطريق على كل الفرضيات والاجواء التي سادت أخيرا: “كل ما قيل عن حكومة امر واقع غير دقيق، ونريد تشكيل حكومة الواقع وليس الامر الواقع”.

أصحاب القرار في الشأن الحكومي كانوا يعرفون ان ما أثير من كلام ليس إلا تكهنات لملء الفراغ القاتل. فالظروف والمعطيات التي حالت دون تشكيل الحكومة مدى الاشهر الاربعة الماضية لم تتغير بل زادت تعقيدا. والتعويل على كلام رئيس الجمهورية حيال ممارسته صلاحياته أسيء فهمه أو تفسيره على ما تقول أوساط قريبة من سليمان. فهو عندما تحدث عن الصلاحيات لم يحدد مهلة ولا مواعيد، وفي هذه الحال لم يغير موقفه الداعي إلى التريث والافساح في المجال أمام مزيد من التشاور. وفي رأي هذه الاوساط أنه أياً يكن ما قصده رئيس الجمهورية، فالأكيد والثابت أنه عازم على ممارسة صلاحياته في الشأن الحكومي ولن يتراجع عنها، ولكن ليس في وقت قريب. واكد تصريح الرئيس المكلف من بعبدا أمس هذا الموقف، نافيا ما تردد عن نيته ورئيس الجمهورية السير في حكومة حيادية.

ولكن هل كانت أجواء التأليف العاجل مجرد تكهنات، أو في إطار التجني على رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف أو كان فيها شيء من الحقيقة؟

تقول مصادر سياسية مواكبة لحركة التأليف إن نية السير بحكومة حيادية كانت أكثر من جدية، مشيرة إلى أن التشكيلة الحكومية جهزت ويحتفظ بها سلام للوقت المناسب. وهي تقصي فريقي المواجهة أي “حزب الله” و”تيار المستقبل” بحيث تقطع الطريق على أي إتهام بأنها من لون واحد، كما أن الاسماء المدرجة فيها لا تشكل إستفزازا للحزب، وإن كانت لا ترضيه. وجاء سفر رئيس المجلس نبيه بري لتمضية إجازة عائلية في توقيت أوحى أن ثمة ضوءا أخضر من الثنائي الشيعي يغطي التأليف من دون أن يباركه.

لكن سفر بري أعطى نتيجة عكسية إذ أبرز عدم استعداده بصفته رئيس مجلس النواب لتغطية أي حكومة.

وترى أوساط في قوى 14 آذار أن “حزب الله” لن يرضى حتما بالحكومة، ولكنه لن يقع في خطأ مواجهتها تفاديا لفخ استدراجه إلى الانزلاق أكثر في وحول الازمة الداخلية، خصوصا أن ترجمة التحذيرات الصادرة عن محيطه تشي بأن تأليف الحكومة، بقطع النظر عن حياديتها او عدم إستفزازية أعضائها، يعني عمليا دفع البلاد نحو إنفجار وشيك لن تحمد عقباه. علما ان هذه الاوساط لا ترى في تهديدات اوساط الحزب إلا التهويل لثني سلام عن تشكيل الحكومة.

لكن التهويل فعل فعله بحسب ما تقول اوساط في 8 آذار. فالاندفاعة الرئاسية المقرونة بدعم من “تيار المستقبل” لسلام من أجل إنضاج الطبخة الحكومية المعدة والمنجزة قد فرملت، او ربما الاصح القول توقفت، وتراجع معها الكلام عن حكومة أمر واقع ليعود إلى الصيغ التقليدية المطروحة من الرئيس المكلف: “حكومة واقع” و”حكومة المصلحة الوطنية”، كما صرَح من قصر بعبدا أمس.

وبدا واضحا من نتيجة لقاء سليمان بسلام أن الاندفاعة الرئاسية وقعت رهينة رسائل التهديد المباشرة وغير المباشرة التي أطلقت في أكثر من اتجاه فاعل على خط التأليف.

فالمواقف التصعيدية لرئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، التي نعى فيها امس “إعلان بعبدا”، لم تصب شظاياها مبادرة رئيس الجمهورية فحسب، إنما انسحبت نعياً لأي جهود تأليف تقصي الثنائي الشيعي عن أي تركيبة حكومية مرتقبة، مما يعيد عمليا جهود التأليف إلى مربعها الاول، لتعود معها الازمة السياسية إلى نقطة الصفر.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)