إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | حكومة السياسيين تتقدم القناعة الرئاسية
المصنفة ايضاً في: مقالات

حكومة السياسيين تتقدم القناعة الرئاسية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 828
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

حكومة السياسيين تتقدم القناعة الرئاسية

من المرجح أن يعاد تنشيط الملف الحكومي مطلع الأسبوع المقبل حيث يكون نصاب القيادات الأساسية قد اكتمل، بعد اختصارهم إجازاتهم الصيفية نتيجة التطورات المتسارعة، خصوصا ببعدها الأمني الخطير، والذي أضاف سبباً أكثر إلحاحاً يستدعي الإسراع في تأليف الحكومة «السلامية» العتيدة.

ولن تقتصر المشاورات والاتصالات في الشأن الحكومي على الأفرقاء الداخليين، بعدما ثبّت هؤلاء بإرادتهم الترابط بين الملفات الخطيرة المحيطة والملف اللبناني «الذي كان يؤمل أن يظل بمنأى عن أزمات المنطقة وصراع المحاور حولها»، انما ستكون هناك اتصالات مع الدول الشقيقة والصديقة، لا سيما مع فرنسا. وينتظر، بحسب مصدر واسع الاطلاع، «أن يكون الوضع اللبناني مطلع شهر أيلول المقبل بندا أساسيا على جدول أعمال القمة التي ستجمع الرئيسين الفرنسي فرنسوا هولاند واللبناني ميشال سليمان في مدينة نيس الفرنسية على هامش افتتاح الألعاب الفرنكوفونية، إضافة الى التحضيرات للاجتماع الذي سيعقد على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة لدعم لبنان بموضوع معالجة تفاقم أزمة النازحين السوريين التي فاقت القدرات اللبنانية وباتت مصدر تهديد حقيقياً على المستويات كافة».

ويقول المصدر: «ان الوقائع المتسارعة ميدانيا، والتي تهدد الاستقرار والسلم الأهلي في الصميم، فرضت نفسها بقوة على سلّم الأولويات، وباتت المقياس في معالجة الملفات المطروحة، وأولها الملف الحكومي، وعدّلت ايضا من ترتيب الأولويات، لأنه في ظل نظام برلماني ديموقراطي عندما تواجه البلاد أزمات وتحديات خطيرة، تتجمع كل الإرادات عبر حكومة ائتلافية تحت عنوان الوحدة الوطنية تضم كل مكونات الطيف الوطني لمواجهة هذه الأخطار، وهذا ما ينطبق على لبنان في وضعه الراهن».

ويوضح المصدر «ان التطور الأمني الخطير الذي حصل يفرض الذهاب الى تشكيل حكومة من السياسيين، أو عقد جلسة للسياسيين المنضوين في هيئة الحوار الوطني، وهناك قناعة لدى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام بأنه في الظرف الحاضر صار يجب تشكيل حكومة سياسيين، إلا أن العقبة لا تزال عند بعض أطراف قوى 14 آذار، وهي رفض مشاركة حزب الله بالحكومة ما دام مستمراً في الانخراط بالقتال في سوريا، يقابلها عقبة إصرار حزب الله على الثلث المعطل كشرط لتأليف الحكومة».

ويسأل المصدر «هل هذان الشرطان المسبقان وهاتان العقبتان قابلتان للحل؟». يجيب المصدر نفسه «بالمبدأ، نعم هناك إمكانية للحل عبر أحد خيارين: إما مسبقاً عبر التئام هيئة الحوار الوطني في جلسة طارئة للبحث في الملف الحكومي يتفق خلالها على كل نقاط الخلاف ويعقبها تشكيل الحكومة، أو من خلال البيان الوزاري للحكومة الجديدة، بحيث توضع الصيغ المناسبة للنقاط الخلافية».

ويرى المصدر أن «تشكيل الحكومة اليوم أضيفت إليه صعوبة جديدة مع موضوع التفجيرات الإرهابية، وهي مصير إعلان بعبدا، اذ ان الرئيس سليمان يصرّ على اعتماده في أي بيان وزاري، أما ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة يتم إيجاد حل لها عبر العودة الى إعلان بعبدا وليس بالاستمرار في تجاوزه».

ويؤكد المصدر «ان كل هذه العقد لا تساوي شيئا مقابل مصلحة لبنان التي تفرض إما طاولة حوار في جلسة طارئة يعقبها تأليف الحكومة، أو تأليف حكومة بأسرع وقت وفق خيارات لبنانية صرفة تكون محطة مفصلية في عملية العودة الى سياسة النأي بالنفس عن الأزمات المحيطة إلا في الجهد الإيجابي، من ضمن الجهد العربي والدولي لإيجاد حل سلمي وبعيدا من العنف للأزمة السورية ودون أي تدخل عسكري خارجي».

ويعتبر المصدر «أن الأمور مرهونة بتجاوب الأفرقاء المعنيين والإقلاع عن الشروط والشروط المضادة، واقتناص الفرصة سريعا لأن الإمعان في الانغماس الإرادي في الصراع الاقليمي سيضعف من مناعة لبنان ويعقد المهام الموكلة الى المؤسسات والأجهزة المعنية في حماية الاستقرار والسلم الاهلي، والغرق في دوامة الأزمات المحيطة سيغرق المركب اللبناني بكل مكوناته، ولن يسلم أي طرف من التداعيات السلبية للانخراط الطوعي لهذا الفريق أو ذاك في هذا الصراع المدمر».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)