إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تأليف الحكومة ينتظر رجحان الكفّة فـي سوريا
المصنفة ايضاً في: مقالات

تأليف الحكومة ينتظر رجحان الكفّة فـي سوريا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 845
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تأليف الحكومة ينتظر رجحان الكفّة فـي سوريا
لم يوفر تفجيرا الضاحية الجنوبية وطرابلس حججاً مقنعة للافرقاء كي يستعجلوا تأليف الحكومة في الايام الاخيرة من الشهر الخامس. نُظِر اليهما على انهما شأن منفصل. اتى تهديد النظام السوري في اليومين المنصرمين كي يعزز ذريعة مشابهة، هي ان لا استحقاق يخدم التأليف

قدمت النبرة المتصاعدة للتهديدات الاميركية والاوروبية بمهاجمة سوريا بعد اتهامها باستخدام السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية اسبابا اضافية لصرف النظر عن تأليف الحكومة الجديدة، وترقب ما ينتظر نظام الرئيس السوري بشار الاسد في الايام القليلة المقبلة. ورغم ان التهديدات تلك ــــ اذا صحت فعلا ــــ تضع المنطقة برمتها على فوهة بركان لوفرة الدول المتورطة في الحرب السورية، سوى السوريين المتقاتلين، كالولايات المتحدة والغرب والروس وايران والسعودية ناهيك باسرائيل، الا ان تعامل الافرقاء اللبنانيين مع تسارع الوقائع ابطأ مما يتوقعونه، وأضعف من قدراتهم على استيعابها وتدارك تداعياتها على الداخل اللبناني.

عكست هذا الانطباع وتيرة مواقف المسؤولين اللبنانيين واتصالاتهم بغية تحريك الملف الحكومي بعد تفجير الضاحية الجنوبية، ثم عززه تفجيرا طرابلس والتخوف من اندلاع فتنة سنية ــــ شيعية وشيكة تقدّمت الهواجس، فبدا التأليف اكثر الحاحا. الا ان المواجهة الغربية ــــ السورية في الساعات القليلة المنصرمة بددت مسحة التفاؤل تلك، وأبرزت بضعة معطيات تضاعف من عقبات التأليف:

1 ــــ جدية تهديدات واشنطن وباريس ولندن لدمشق بشن هجمات عسكرية عليها بغية معاقبتها على استخدامها السلاح الكيميائي وفقا للتهم المساقة اليها. وهو امر فتح بابا عريضا على تكهنات متشعبة بازاء اعمال عسكرية محدودة او شاملة، وبازاء قصرها على اماكن المخزون الكيميائي للجيش السوري او توسيع نطاقها كي تطاول وحدات الجيش في مواقع تساعد المعارضة المسلحة على الاستيلاء عليها لقلب موازين القوى العسكرية بما فيها العاصمة المكان الاكثر ايلاما للنظام، وبازاء تورّط افرقاء آخرين باتوا في صلب النزاع السوري ــــ السوري كحزب الله الذي يقاتل داخل الاراضي السورية او ايران بعدما اطلقت تحذيرات حادة للاميركيين.

واذ تبدو التهديدات تلك، في الظاهر على الاقل، جدية للغاية تحت وطأة تسعير الغرب حملته على النظام والاصرار على انه الجاني في استخدام السلاح الكيميائي، والايحاء بان الجيش الاميركي متأهب لمهاجمة سوريا من الجو والبحر، الا ان مفتاح فصل جديد في الحرب السورية، غير مسبوق بنتائجه وانعكاساته على دول الجوار، يحمل الرئيس باراك اوباما على التأني والتحسّب.

2 ــــ اعتقاد قوى 8 و 14 آذار بأن ضربة عسكرية غربية محتملة لنظام الرئيس السوري تساعد على تعديل موازين القوى السياسية اللبنانية، ومن ثم حيال الاستحقاقات القريبة والبعيدة. ليس خافيا ان تيّار المستقبل وقوى 14 آذار ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ينتظرون منذ اكثر من سنتين الضربة هذه، وفي ظنهم انها ستؤول الى تقويض فوري لنظام الاسد والتخلص منه في معزل عمن يخلفه ــــ ولا يعرفونه حتما ــــ بينما تتحوّل الضربة العسكرية المرجحة قلقا ثقيلا على قوى 8 آذار وحزب الله خصوصا. لا يسع هذا الفريق الا ان يعدّ نفسه مستهدفا بتداعياتها السياسية والعسكرية في الداخل اللبناني. ليس لحزب الله عندئذ ــــ وهو يقاتل في سوريا ويمسي هدفا للغارات والصواريخ الاميركية ــــ ان يتصرف في الداخل اللبناني بلامبالاة وحياد، كأن جناحه العسكري منفصل عن جناحه السياسي.

3 ــــ لم تعد جهود تأليف حكومة جديدة مسألة ثانوية فحسب، بل اضحت على هامش الهواجس التي ترخي بظلالها على الافرقاء اللبنانيين وهم يترقبون مصير نظام الاسد في مرحلة ما بعد الضربة القاسية المتوقعة، سواء نجا، او منيت قواعد جيشه بهزيمة موجعة تفقده مزيدا من السيطرة على بلاده بما فيها مناطق كان قد احكم الامساك بها في ريفي دمشق وحمص. ليس لدى اي من المسؤولين والافرقاء اللبنانيين ــــ مأخوذين باكرا بالاشاعات المرافقة للضربة تلك ــــ تصوّر لما ستكون عليه سوريا ومن ثم لبنان على اثرها.

بلغ الى تيّار المستقبل ان ما بات يعني السعودية في الوقت الحاضر ليس معركة حلب، وكان التحضير لها شغلها الشاغل منذ سقوط القصير قبل اكثر من شهرين، بل سقوط النظام برمته. بعض اعضاء التيّار نسب الى مدير المخابرات السعودية الامير بندر بن سلطان تحديده آخر آب موعدا لليوم الاخير في نظام الاسد. لا قرار سعوديا ولا موقف يتقدّم هذا الخيار في الوقت نفسه.

4 ــــ قبل ايام، على اثر انفجاري طرابلس، سعى رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى اعادة تحريك المياه الراكدة في المأزق الحكومي بدعوته الى حكومة جامعة واستعادة طاولة الحوار الوطني، والتقى الاحد الرئيس المكلف تمام سلام ثم ليلا الرئيس فؤاد السنيورة بعيدا من الاضواء، من غير ان يطرأ تعديل جوهري في وجهة التأليف عند كليهما.

ينطلق رئيس الجمهورية من الحاجة الى غطاء من فوق لبلد بات بعد التدهور الامني والقتل الجماعي مكشوفا من تحت. لا يجد في الاجتماعات الدورية للمجلس الاعلى للدفاع ــــ في الغالب يجتمع استثنائيا نظرا الى اقتران دوره بظروف استثنائية ــــ ولا في الاستقبال شبه اليومي برؤساء الاجهزة الامنية وقادتها والمراجع والوزراء المختصين ما يعزّز الاعتقاد بثبات استقرار الوضع الامني ويستعجل تأليف الحكومة . في المقابل، لا يرغب الرئيس نجيب ميقاتي في ترؤس جلسات حكومة تصريف الاعمال، ولا يسع الرئيس المكلف بدوره احراز ادنى تقدم بعد رفض فريقي 8 و 14 آذار صيغتيه للتأليف : 8 ـ 8 ـ 8 و 10 ـ 10 ـ 10.

منذ كلف سلام لم يشأ سليمان تجاوز مهمته، ورغب في لقاءات مشاورات عقدها مع القيادات ــــ معظمهم كان يستدعيهم اليه ــــ في بذل جهود موازية تساعد على التوصل الى قواسم مشتركة. لكن احدا لم يتزحزح عن مواقفه السابقة. لم تتح كذلك تفجيرات الضاحية الجنوبية وطرابلس، حتى البارحة في احسن الاحوال، فتح قنوات اتصال بين الرئيس المكلف وقوى 8 آذار.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)