إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «المستقبل»: نصرالله يهدف للسيطرة على كامل الجمهورية
المصنفة ايضاً في: مقالات

«المستقبل»: نصرالله يهدف للسيطرة على كامل الجمهورية

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 804
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«المستقبل»: نصرالله يهدف للسيطرة على كامل الجمهورية

حوار أو لا حوار تلك هي المسألة.

خمسة أيام فقط تفصل عن الموعد «المفترض» لالتئام الطاولة البيضاوية، والدخان الابيض لم ينبعث بعد من مدخنة «الآذاريين».

لن يتوجه اليوم وفد «14 آذار» برئاسة فؤاد السنيورة الى القصر الجمهوري لتسليم الرئيس ميشال سليمان «دفتر شروط» الحوار، كما أعلن يوم امس النائب فريد مكاري. حتى الساعة لم يطلب موعد من رئيس الجمهورية للقائه، مع العلم ان الاخير يغادر اليوم الى الامارات، في الوقت الذي ذكر فيه موقع «الآذاريين» الالكتروني إرجاء اجتماع «الأمانة العامة» المقرر اليوم لبحث الحوار الى الاسبوع المقبل!

الممانعون مصرّون على عدم إكمال «النصف الآخر» من الطاولة لقناعتهم بخطأ تأمين الغطاء السياسي لـ«حوار طرشان» ولحكومة تلفظ أنفاسها الأخيرة ولـ«حزب يراهن على كسب الوقت»، في وقت يحرص فيه «تيار المستقبل» على إخراج «شعرة» المقاطعة من «عجين» الحوار من دون أن يكون شريكا في عملية «حصار» رئيس الجمهورية وإخراجه من دائرة التأثير والحسم، كما يريد له خصومه.

لا يزال الاتجاه الآذاري ينحو صوب فرض «المبادرة الإنقاذية»، وردود الفعل عليها، كمدخل حتمي للتجاوب مع دعوة رئيس الجمهورية، في ظل مواقف سعودية وأميركية وأوروبية داعمة للحوار.

«الكتائب» ستحسم قرارها النهائي بالمشاركة بعد الاطلاع على «ورقة المقترحات»، والمعارضة برمّتها ستحسم قرارها بالتوجه الى طاولة بعبدا بناء على ردّ رئيس الجمهورية على «شروطها».

نواب «كتلة تيار المستقبل» النيابية، الذين اجتمعوا، امس، في وادي ابو جميل، لم يجدوا في جولة العنف الثامنة التي شهدتها طرابلس قبل أيام، ولا «حرص» البعض في المدينة على إبقاء نار الفتنة المذهبية مشتعلة، ما يستدعي خفض السقف وإجراء تبديل في الأولويات، لا بل خرج من بين المجتمعين من يؤكد «ان أحداث طرابلس على فداحتها وخطورتها لن تكون المبرّر لليّ ذراعنا»، مشيرين في الوقت عينه الى رفضهم التام «لحوار يجري على الواقف أو على الحامي».

وفق المعلومات، وبعد عودة الرئيس السنيورة ليل الاحد الماضي من لندن، تكثفت الاتصالات بين قوى 14 آذار لإنضاج بنود «المبادرة الإنقاذية». المطلعون يؤكدون ان الصياغة النهائية تشارف على الانتهاء، إلا أنها بحاجة الى لمسات أخيرة عليها وهي ترتكز على البنود الخمسة التي طرحت في لقاء قيادات 14 آذار الاخير. يصف المقرّبون من السنيورة المبادرة بأنها «استراتيجية وجريئة ولا تتعلق حصرا بموضوع الحوار، بل يشكل الحوار جزءا منها».

في اجتماعها الاسبوعي، امس، في وادي ابو جميل برئاسة السنيورة أثنت «الكتلة» مجددا على «الدور البناء» لرئيس الجمهورية لإطلاق الحوار، لكنها تمسّكت بحصول «حوار منتج وفعال وليس صورة شكلية عنوانها الحوار».

ووفق البيان، فإن المبادرة الإنقاذية قيد «الإنضاج» بالتشاور مع الحلفاء في «14 آذار». وإذ رأت انه «لم يعد جائزا مقاربة الأوضاع الحالية الصعبة في لبنان بالاسلوب السابق ذاته»، لفتت النظر الى «أنها ستعلن عن هذه المبادرة الإنقاذية قريبا وتضعها بين يدي رئيس الجمهورية قبل الموعد المقترح لانعقاد هيئة الحوار».

واذ استغربت الكتلة «تسرّع البعض في طرح أفكار ومبادرات مفتعلة بهدف نشر الغبار السياسي والتي كان آخرها ما أعلن عنه الأمين العام لـ«حزب الله» (السيد حسن نصر الله)»، رأت «ان مطالبة الحزب بمؤتمر تأسيسي يهدف إلى تعديل الدستور وتغيير النظام مستعينا بذلك بوهج سلاحه وصولا إلى السيطرة على كامل الجمهورية اللبنانية».

وفيما أكد البيان «استخدام مدينة طرابلس لتوسيع نطاق الأزمة من سوريا إلى لبنان»، استغرب «الكلام عن إعادة انتشار للجيش اللبناني والقوى الأمنية في الأحياء التي شهدت اشتباكات، تنفيذا لخطط أمنية جرى إقرارها بإشراف رئيس مجلس الوزراء (نجيب ميقاتي) وفي منزله وفي مدينته، وسط تكرار معزوفة طلب رفع الغطاء عن المسلحين».

ودانت الكتلة «بعض الممارسات المشبوهة والمكشوفة التي شهدتها المدينة من إحراق لمحال هنا ومنازل هناك»، مطالبة الحكومة «باتخاذ الموقف الحاسم من الممارسات التي تهدف إلى استخدام مدينة طرابلس ورقة مساومة بيد النظام السوري والأطراف الوكيلة عنه». واستنكرت الكتلة «الممارسات التي تعرض لها العمال السوريون».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)