إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | هذه هي استراتيجية قهوجي لمحاربة الإرهاب
المصنفة ايضاً في: مقالات

هذه هي استراتيجية قهوجي لمحاربة الإرهاب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 807
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

هذه هي استراتيجية قهوجي لمحاربة الإرهاب

برغم الأعباء الثقيلة الملقاة على المؤسسة العسكرية في هذه المرحلة الخطيرة، وبرغم المخاوف من ضربة غربية لسوريا قد تترك تداعيات مباشرة على الساحة اللبنانية الهشة، فإن من يلتقي قائد الجيش العماد جان قهوجي يشعر انه مطمئن الى قدرة الجيش على إبقاء الوضع تحت السيطرة ومواجهة الارهاب الوافد بأشكاله المتتنوعة، ما دام هذا الارهاب يفتقر الى أي تغطية من القوى الداخلية الوازنة، وما دامت تلك القوى التي تختلف على أشياء كثيرة تتفق على أمر اساسي وحيوي، وهو عدم الانزلاق الى الفتنة المذهبية.

ومتكئا على قناعته بان الظواهر الارهابية والمتطرفة الشاذة باتت معزولة، يبدو قهوجي مصمما على ملاحقتها، أينما وُجدت، وحيث تستطيع أيادي الجيش ان تصل اليها.

وفي هذا الإطار، ينقل زوار قهوجي عنه تأكيده ان «الجيش مصمم على مواجهة الإرهاب وقطع أذرعه»، مشددا على ان «المؤسسة العسكرية متماسكة وهي في أحسن حالاتها، والدور الوطني الذي تقوم به على الارض لحماية السلم الأهلي يساهم في شد عصبها وتعزيز مناعتها في مواجهة الخطاب التحريضي».

ويلفت قهوجي الانتباه الى ان «الجيش تمدد كثيرا على الارض في الفترة الاخيرة، حيث يوجد في الشمال وحده قرابة 10 آلاف عسكري، وفي بيروت 6 آلاف تقريبا، إضافة الى القوات المنتشرة في الجنوب والبقاع»، كاشفا ــ وفق زواره ــ انه أبلغ مجلس الدفاع الأعلى الحاجة الى تطويع أربعة آلاف عسكري، وتأمين الميزانية المالية لذلك، لافتا الانتباه الى ان مثل هذه الزيادة في العديد «ستساعد على الإمساك بشكل افضل بالحدود مع سوريا، بدل ان نكون مضطرين الى سحب عدد كبير من قواتنا من الداخل والجنوب لسد الفراغات في نقاط أخرى».

وتبعا للزوار، يؤكد قهوجي انه لا يخشى من فتنة مذهبية في لبنان، «لان الكتلة الاكبر في مختلف الطوائف لا تريدها، خصوصا حزب الله و تيار المستقبل»، لافتا الانتباه الى ان «المتطرفين وحدهم لا يستطيعون إشعال نار الفتنة». ويضيف: «ربما يحاولون استدراج الآخرين اليها، والتفجيرات التي حصلت تأتي في سياق السعي الى هذا الاستدراج، إلا ان هناك قرارا في المقابل، لدى الأطراف الداخلية الاساسية برفض الانجرار الى هذا المستنقع».

وينقل زوار قهوجي عنه قوله: «نحن يهمنا ان يقوى الاعتدال وان يتعزز، وما يحصل حاليا على الارض هو حصر المتطرفين وعزلهم، بحيث يأخذ الاعتدال فرصته ويستعيد المبادرة، لا سيما انه يشكل بطبيعة الحال الضحية الاولى للتطرف الذي كان بصدد قضم شارع المعتدلين شيئا فشيئا. كما اننا نفضل ان نحصل على تغطية سياسية من حكومة أصيلة، لكن إذا لم يتأمن هذا الغطاء لتعذر تأليف الحكومة حتى الآن، فلا يعني ذلك اننا سننكفئ، بل سنواصل عملنا لحماية لبنان».

ويشير قهوجي ــ وفق الزوار ــ الى انه «أعطى أوامر واضحة الى وحدات الجيش بملاحقة أي مجموعة ارهابية يتم التعرف الى مكان تواجدها، ولا خطوط حمرا في هذا المجال»، موضحا ان «الجيش يتولى بهدوء وصمت ملاحقة الكثيرين ممن سبق لهم ان اعتدوا عليه او على المواطنين، ونحن تمكنا حتى الآن من توقيف عدد منهم على حواجزنا، وسنستمر في استخدام هذا التكتيك الذي يعطي مفعولا من دون ان يلحق أي أذى بالمواطنين».

ويلفت الانتباه إلى انه «لولا حدوث التفجيرين الاخيرين في طرابلس، لكنا على وشك ان نمسك بالوضع على الارض بشكل تام»، معتبرا ان الجيش يؤدي دوره بأفضل طريقة ممكنة.

ويجزم بان «ظاهرة أحمد الاسير سقطت، ونحن نعرف مكان وجوده، لكن نترك للوقت ان يأخذ مداه في إنهاء هذه الظاهرة كليا».

ويكشف عن ان «لدينا معلومات تفصيلية عن كل المجموعات والتنظيمات التي تشكل خطرا على الامن القومي اللبناني، سواء في المخيمات ام خارجها، وكل تحركاتها تخضع للمراقبة».

«لم تعد هناك من تغطية مذهبية لأحد»، ووفق الزوار، يشدد قهوجي على أن ذلك «يساعدنا على تنفيذ مهمتنا من دون ان يبدو وكأنه يوجد استهداف لهذه الطائفة او تلك»، مؤكدا ان «الجيش لا يتعامل على اساس التمييز بين هذا المذهب وذاك، ومن يراجع ارشيفنا سيكتشف ان الجيش خاض مواجهات مع مجموعات تحمل ألوانا مناطقية ومذهبية متعددة»، معتبرا ان «التحريض لن يؤدي الى تشويه صورة الجيش ولن يمنعنا من تأدية واجبنا بالحفاظ على الاستقرار والسلم الاهلي».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)