إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | انفجار طرابس ورسالة حسن نصر الله
المصنفة ايضاً في: مقالات

انفجار طرابس ورسالة حسن نصر الله

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1220
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

من انفجار الضاحية الجنوبية من بيروت

مع الأسف، كان الانفجاران اللذان ضربا مدينة طرابلس اللبنانية أمرا متوقعا منذ الإطلالة الأخيرة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعيد الانفجار في منطقة الرويس بالضاحية الجنوبية لبيروت. فقد جاء تهديد نصر الله شديد الوضوح: «هذه الانفجارات لن تبقى محصورة في المناطق الشيعية».

لم يتأخر حزب الله بعد انفجار الرويس في الإعلان عن خطة هجومية ضد أهداف ومناطق سنية حددها بالاسم، تحت عنوان ملاحقة «التكفيريين» و«المجموعات الإرهابية». ولم يتوقف الحزب عند هذا الحد، بل طال بتهديداته واتهاماته من ادعى أنه يحرض ويوفر الغطاء والدعم والبيئة الحاضنة لهؤلاء التكفيريين والإرهابيين، وذهب أبعد من ذلك ليطال الجهة الخارجية التي زعم أنها تدير هذه الجماعات. مراد الحزب واضح، ومن حملهم مسؤولية الرئيس سعد الحريري و«تيار المستقبل»، وما «البيئة الحاضنة» للإرهاب التي وضعها الحزب نصب عينيه سوى القاعدة الشعبية لـ«تيار المستقبل».

لم يضيع الحزب وقته بالفلكلور السياسي اللبناني الذي حمل إسرائيل المسؤولية. في مقابلة مباشرة مع قناة «المنار»، التابعة للحزب، قرب موقع الانفجار، وجه النائب في كتلة الحزب علي عمار أصبع الاتهام إلى «تيار المستقبل»، متجها إليه بالقول: «على أولئك الذين تواطؤا إبان حرب تموز (2006) أن ينكفئوا عن هذه الممارسات»، وأضاف: «إن المقاومة ليست هي من يستدرج الإرهاب، إنما أولئك الذين يتحدثون تحت عناوين مزيفة». وتابع السيد حسن نصر الله العزف على الوتيرة نفسها في خطابه تلك الليلة، محذرا من توفير الغطاء لهذه المجموعات ومتهما خصومه بالتحريض الطائفي.

وفي مقال بعنوان «الحريري يغطي القتلة»، فسر الصحافي إبراهيم الأمين، المحسوب على حزب الله الذي غالبا ما يمرر تهديدات الحزب في جريدة «الأخبار»، بصراحة ما عناه نصر الله. اتهم الأمين الحريري بتوفير «حاضنة شعبية، ودعم رسمي أو شبه رسمي، أو تمويل وتسليح هذه المجموعات».

يسعى الحزب عبر تحميل خصومه مسؤولية إيواء الإرهابيين والتكفيريين، «وهي تعابير يراد منها رخصة للقتل، وربما غطاء من المجتمع الدولي»، يسعى إلى إجبار خصومه على الرضوخ لعمليات ضد مناطق سنية مستعصية وحساسة. والحزب وإعلامه قد حددا هذه المناطق بالاسم، وعلى رأسها قرية عرسال وجرودها المتاخمة للحدود مع سوريا. شكلت عرسال هدفا لحزب الله وللنظام السوري منذ نحو العامين. والسبب موقعها الجغرافي الذي يشكل عمقا وخط إمداد للثوار السوريين في الممر الحيوي بين منطقة الزبداني شمال غربي دمشق، وتلال القلمون، وصولا إلى معقل حزب الله في الهرمل. وبالتالي، تقطع عرسال خطوط الحزب. لهذا السبب، وصفت جريدة «الأخبار»، الموالية للحزب، عرسال وتلال القلمون بـ«وكر الإرهاب». إذن، ما يبتغيه حزب الله هو إخضاع هذه المناطق وغيرها، «مثل بعض المخيمات الفلسطينية التي ذكرها نصر الله في كلمته»، إنما بالوكالة، تحت غطاء الجيش، وخصوصا مديرية المخابرات فيه التي يراها الكثيرون أنها متعاونة مع الحزب. مع تأكيد أن الحزب مستعد لخوض العمليات وحده إن «تقاعس» الجيش أو منع من الحسم، «وليبلط الجميع البحر»، حسب ما قال إبراهيم الأمين.

إنما أخطر تهديدات حزب الله التي جاءت في كلمة نصر الله عندما غمز أن الانفجارات لن تبقى محصورة بالمناطق الشيعية و«قد تطال كل المناطق»، مما استحضر السيناريو العراقي. واتبع نصر الله تهديده بآخر صريح: «إذا استمرت التفجيرات (أي ضد المناطق الشيعية)، فإن لبنان سيكون على حافة الهاوية». كما شرح الزميل إيلي فواز، إن الحزب يبعث رسالة بأن «السنة في لبنان سيكونون رهينة حتى تتوقف التفجيرات في الضاحية».ما حصل في طرابلس إذن هو على الأرجح ترجمة رسالة نصر الله.

توني بدران

كاتب وباحث أمريكي من أصل لبناني، متخصص في شؤون الشرق الأوسط، مقيم في نيويورك.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)