إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «خريطة طريق» ثلاثية للإنفاق المالي: سلفة وموازنة.. أو «أبغض الحلال»
المصنفة ايضاً في: مقالات

«خريطة طريق» ثلاثية للإنفاق المالي: سلفة وموازنة.. أو «أبغض الحلال»

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 703
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«خريطة طريق» ثلاثية للإنفاق المالي: سلفة وموازنة.. أو «أبغض الحلال»

ينصب الاهتمام الرئاسي، في هذه الفترة، على ثلاثة عناوين مترابطة فرضتها إما التطورات الآنية أو الحاجات المرتبطة بتسيير شؤون الدولة، وهي علاقة لبنان مع عدد من الدول العربية، الحوار الوطني والإنفاق المالي.

وتقول مصادر رئاسية لـ«السفير» ان الجولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال سليمان، غداة قرار عدد من الدول الخليجية القاضي بحظر سفر رعاياها الى لبنان، والتي شملت حتى الآن الكويت والامارات وقطر، وهدفها تفادي التأثيرات المحتملة لقرار حظر سفر الرعايا على لبنان، ان لجهة صورة لبنان في الخارج أمنيا وسياسيا أو للأضرار الاقتصادية الناجمة عنه، على أبواب موسم السياحة والاصطياف الذي يعول عليه لبنان كثيرا من أجل تحريك الدورة الاقتصادية.

تضيف المصادر ان الجولة الخليجية التي بدأت من السعودية، «كانت مناسبة لإضافة بندين على جدول أعمال المحادثات الخليجية اللبنانية، وهما إمكان مساعدة قادة هذه الدول في الإفراج عن المخطوفين اللبنانيين الاحد عشر والسعي لتأمين المناخ الملائم لإعادة إطلاق جلسات هيئة الحوار الوطني التي حددت في الحادي عشر من الجاري، وفق ظروف مؤاتية محليا وعربيا ودوليا».

وتوضح المصادر «انه برغم بعض ردود الفعل السلبية على تحديد موعد جلسة الحوار وجدول أعمالها، فإن الجلسة ستعقد في موعدها، وان الأمور تتطور إيجابا بعدما ثبت أن الجميع يريد الحوار، وهذا ما سمعه أكثر من زائر لبناني عندما توجه بالسؤال الى رئيس الجمهورية عما اذا كان موعد الحوار لا يزال في توقيته، فكان جوابه السريع بأن جلسة الحوار «ستعقد يوم 11 الساعة 11 في قاعة 22 تشرين (الاستقلال) في قصر بعبدا».

وتضيف المصادر «أن إعادة إطلاق الحوار الوطني أمر بغاية الاهمية، خصوصا اذا نظرنا الى الظروف الاقليمية المحيطة وانعكاساتها المباشرة على لبنان، وخطر إقدام العدو الاسرائيلي على تنفيذ عدوان ضد لبنان وهو لم يترك وسيلة استفزاز إلا وقام بها عبر الخروقات المستمرة ومحاولة تجريف الاراضي اللبنانية وقضمها»، وتتوقف عند المباركة الملكية السعودية للحوار، وتعتبره مع غيره من المواقف العربية والدولية الداعمة، «دافعا مهما للسير بهذه الخطوة».

وتدعو المصادر اللبنانيين الى الاتعاظ من التجارب الماضية «فمهما اختلفتم أو حتى تقاتلتم، فمآلكم أن تجلسوا سويا، ومن هنا مسؤولية الجميع في التعامل بإيجابية مع الدعوة الرئاسية، من أجل التفاهم حول نقاط الاختلاف بدلا من دخول التجربة المرّة مجددا، والتي اذا وقعت، لا سمح الله، فستكون نتائجها كارثية على الجميع».

وتشير المصادر الى ان «موضوع الإنفاق المالي من زاوية قيام الحكومة بواجباتها تجاه المواطنين، شكل ايضا أحد أبرز اهتمامات رئيس الجمهورية، وبعد سلسلة من المشاورات وآخرها مع الرئيس نبيه بري، أمس الأول، أصبح بالإمكان القول ان الامور ذاهبة الى الحل وفقا للقانون والدستور».

وتضيف أن الحل للإنفاق المالي للعام 2012 «سيشكل دافعا أساسيا لإنجاز مشروع قانون الموازنة العامة للعام نفسه، وفي هذا الإطار، تأتي جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم والتي ستبحث بجدول أعمال من ثلاثة بنود وهي خفض المبلغ المقترح للإنفاق من 4900 مليار ليرة الى 3500 مليار ليرة وتحويله مشروع قانون معجل الى مجلس النواب، ومبلغ 150 مليار ليرة لإنماء طرابلس، ومشروع الموازنة العامة للعام 2012».

وكشفت المصادر أن «الحل للإنفاق المالي للحكومة استند الى خريطة الطريق التي سبق لرئيس الجمهورية ان حددها، حيث سيتمحور الحل حول ثلاثة مستويات:

الاول، إحالة مشروع قانون معجل الى مجلس النواب بعد الموافقة عليه في الحكومة، يحدد من خلاله سقف الإنفاق للعام 2012 من خلال سلفة خزينة تسدد بقانون خاص (أي انه مشابه لإنفاق الـ8900 مليار ليرة)، مع الاخذ في الاعتبار ملاحظات لجنة المال والموازنة النيابية حول إنفاق العام 2011.

الثاني، الشروع بمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2012 لإقراره في الحكومة وإحالته الى المجلس النيابي.

الثالث، في حال عدم صدور مشروع قانون الإنفاق المالي وفقا للأصول وتحديدا نتيجة التعطيل النيابي، «عندها سيكون لكل حادث حديث وستبت الامور وفق قاعدة «أبغض الحلال» أو «الضرورات تبيح المحظورات».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)