إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الكورة: منازلة بين «القوات» و«القومي»
المصنفة ايضاً في: مقالات

الكورة: منازلة بين «القوات» و«القومي»

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 891
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الكورة: منازلة بين «القوات» و«القومي»

أطلق مجلس الوزراء، أمس، «الضوء الأخضر» لإجراء انتخابات فرعية في قضاء الكورة، لاختيار خلف للنائب الراحل فريد حبيب، وذلك من خلال دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وزارة الداخلية من أجل التحضير لها ضمن المهلة القانونية، في واحدة من أكثر الدوائر الانتخابية اختلاطاً، وتساوياً في الفرص، بين «المردة»، «التيار الحر»، و«القومي» من جهة، و«المستقبل»، «القوات»، «الكتائب»، وفريد مكاري من جهة ثانية.

ووفق النص الدستوري «إذا خلا مقعد في المجلس يجب الشروع في انتخاب الخلف في خلال شهرين. ولا تتجاوز نيابة العضو الجديد اجل نيابة العضو القديم الذي يحل محله. أما إذا خلا المقعــد في المجلس قبل انتهاء عهد نيابته بأقل من ستة اشهر فلا يعـمد إلى انتخاب خلف».

اعتقد البعض أن الحكومة لن تقدم على هذه الخطوة، وستترك المقعد شاغراً لضمّه إلى زملائه الـ127 التي ستواجه استحقاقها في صيف العام المقبل، على اعتبار أنه ما من مصلحة لأي من القوى، الانغماس راهناً في مستنقع معركة فرعية، أو كشف الأوراق الانتخابية باكراً، أو التكهّن بما ستحمله صناديق الاقتراع.

غير أن تمسك رئاسة الجمهورية بالاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، أطلق الاشارة الحاسمة بأن «حان وقت الجدّ»... إلّا إذا نجح أصحاب المساعي التوفيقية في إقناع مسيحيي الحكومة في النأي بنفسهم عن المقعد الفرعي، لكن كل المؤشرات في المقلبين، تدل على أن فريقي 8 و14 آذار، يبحثان عن هوية «البطلين» اللذين سيخوضان المنازلة في الكورة. في خندق المعارضة، الكلمــة الأخــيرة متروكة لمعراب، طالما هي «الأوْلى» بالمقعد الشاغر، لتسمية خلف النائب الراحل. أما في خندق الأكثرية، فإن القرار رهن التشاور بين «مثلث الحلفاء» قبل تقديم اسم المرشح أمام «قوس الاقتراع»، فعلى من ستقع القرعة؟

لـ«التيار الوطني الحر» مرشحه، جورج عطالله الذي خاض معركة العام 2009، حيث من المرجّح أن يكون الاسم البرتقالي على لائحة العام 2013. لـ«تيار المردة» وزيره فايز غصن الذي تعطيه استطلاعات الرأي موقعاً متقدماً بين «رفاقه» الحزبيين والحلفاء على حدّ سواء. لـ«القومي» طامح جديد هو رجل الأعمال غسان رزق، الذي قد حل محل «المعتكف» طوعا عن النيابة والسياسة، د.سليم سعادة.

يوم الأحد المقبل، سينتخب «القوميون» قيادتهم المركزية الجديدة، وبالتالي لا كلام جدياً في الانتخابات قبل هذا الموعد، حيث من المفترض أن يقول الحزب كلمته خلال الأسبوع المقبل، قبل الجلوس إلى طاولة الحلفاء وتسمية المرشح.

كل السيناريوهات ما تزال متداولة بين المعنيين: ترشيح «عوني» من شأنه أن يشد عصب المسيحيين ويحسّن الوضع الاقتراعي، ترشيح «قومي» من شأنه أن يكسر المناخ المذهبي القائم، ويجذب قواعد غير مسيحية، تحت تأثير خطابه العلماني.

حتى اللحظة، تبدو حظوظ غسان رزق هي الأكثر ارتفاعاً، باعتراف حلفائه، لا سيما وأنه قادر على تغطية المعركة مادياً، وبامكان هذه المباراة التمهيدية أن تقدمه للجمهور، قبل خضوعه للاختبار الكبير، في العام المقبل، لا سيما وأن «المرديين» لا يريدون المخاطرة بـ«ورقة» وزير الدفاع خوفاً من إحراقها، ويفضّلون تحسين وضعية الحليف «القومي» في معركة الكورة «غير المستحيلة»، خاصة بعد أن كان الوزير والنائب القومي السابق سليم سعادة الأكثر قدرة على استقطاب الحالة القومية في أحد معاقل القوميين وتشكيل رافعة للائحة التي تتحالف مع «القوميين».

أما في المقلب الآخر، فتبدو عجقة ترشيحات متحمسة لخلافة حبيب، لاعتقادها أن المعركة في «الجيبة» ولا تحتاج للكثير من التعب: زوجة الراحل، نجله وابن أخيه، ثلاثة أسماء من العائلة مطروحة للتداول. القيادي «القواتي» مجيد زياد الشماس يقدّم نفسه على أنه «الوريث الحزبي» للراحل. رجل الأعمال جان مفرج من الأسماء «الآذارية» المتداولة في البورصة الانتخابية... وثمة تداول أيضا باسم أحد كبار موظفي الفئة الأولى ممــن أحيلوا للتقاعد مؤخرا وهو من آل حبيب أيضا.

إنها أكثر من معركة مقعد نيابي. الفريقان يحاولان استعراض عضلاتهما، وجس نبض الآخر، قبل «اليوم الكبير» في العام 2013.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)