إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «مجموعة الدعم الدوليّة»: مظلّة الاستقرار ومقاسمة العبء
المصنفة ايضاً في: مقالات

«مجموعة الدعم الدوليّة»: مظلّة الاستقرار ومقاسمة العبء

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 733
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«مجموعة الدعم الدوليّة»: مظلّة الاستقرار ومقاسمة العبء
يحضر لبنان على نحو استثنائي في نيويورك على هامش أعمال الأمم المتحدة، في الملفين الأكثر ثقلاً عليه في الوقت الحاضر: تداعيات الحرب السورية على أرضه، وأعباء اللاجئين السوريين إليه. لكن المقصود بالتئامه توفير أوسع مظلة دولية دائمة ومستمرة، ودينامية ضمانات

تكتسب زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان لنيويورك، الأحد المقبل، حتى يوم الجمعة الذي يليه، أهمية مضاعفة لانطوائها ـــ الى مشاركته في أعمال الدورة العادية للأمم المتحدة وإلقائه كلمة لبنان ـــ على حدث صنعته دبلوماسية قصر بعبدا، هو اجتماع «مجموعة الدعم الدولية للبنان» في 25 الجاري، على هامش أعمال المنظمة الدولية.

ورغم أنه اعتاد منذ مطلع ولايته المشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، ولم يغب عنها سوى السنة الماضية، وكان قد حضر اجتماعات عامي 2010 و2011 عندما ترأس لبنان الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إلا أن ذهاب رئيس الجمهورية الى عاصمة الأمم المتحدة ـــ في الأشهر القليلة التي تسبق نهاية ولايته ـــ تمثل بالنسبة إليه ثمار جهد أكبّ عليه عندما نادى بمؤتمر دولي لمساعدة لبنان على تحمّل عبء النازحين السوريين الى أراضيه. وقد تفاقمت أعدادهم وتجاوزت قدراته على استيعابهم سكانياً واجتماعياً واقتصادياً وأمنياً، وبات يحتاج الى مزيد من الدعم والعمل على مقاسمة دول أخرى إياه الوزر الثقيل.

لكن مساعي الرئاسة اللبنانية بغية تخصيص مؤتمر دولي للبنان حيال هذه المسألة لم تشق طريقها، إلا بعدما تقرّر عقد اجتماع في جنيف برعاية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في 30 أيلول، تشارك فيه 85 دولة لمناقشة مشكلة اللاجئين في دول الجوار لسوريا من جوانبها المختلفة. وقد انبثقت من الاتصالات التي أعدّت لاجتماع جنيف ثلاث لجان:

أولى، كلفت تأمين المساعدات المالية لتلك الدول لتحمّل عبء النازحين.

ثانية، كلفت توزيع العدد الممكن من اللاجئين على دول سوى دول الجوار، وأخصها أوستراليا وكندا.

ثالثة، كلفت التحضير لإعادة أوفر عدد من اللاجئين الى سوريا وتسهيل انخراطهم في دورة الحياة العادية لبلاد لا تزال تشهد حرباً أهلية منذ أكثر من سنتين ونصف سنة.

كان رئيس الجمهورية قد ناقش تخصيص لبنان بمؤتمر دولي مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس الذي زار لبنان مرتين. أولى في حزيران التقى خلالها رئيس الجمهورية ومسؤولين رسميين آخرين، وثانية الشهر الماضي ناقش إبانها اجتماع جنيف لدول الجوار خطوة أولى على طريق مؤتمر خاص بلبنان، تفادياً لفتح الباب على مؤتمرات إقليمية لكل دولة على حدة من دول الجوار المعنية باستقبال اللاجئين السوريين. الى أن قاد تسارع اتصالات دبلوماسية قصر بعبدا، في الأشهر الثلاثة المنصرمة، الى التحضير للمؤتمر الخاص بلبنان في 25 أيلول بعدما أبدى سفراء فرنسا وروسيا والصين في بيروت، الى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، تجاوباً وترحيباً لدعم فكرة الرئاسة اللبنانية. وقد أحاطت به بضعة معطيات منها:

1 ـــ تسلّح رئيس الجمهورية بحجّتين أبرَزَهما في جهوده لانعقاد مؤتمر خاص بلبنان: أولى: البيان الذي أصدره مجلس الأمن في 10 تموز أكد التمسك باستقرار لبنان، متبنياً موقفاً اقترحه هذا البلد وصاغته فرنسا بغية توثيق التأييد الدولي له ووضعه موضع التطبيق. وثانية: عبء اللاجئين السوريين وقد تجاوز قدرات لبنان على استيعابه وامتصاص آثاره الخطيرة عليه.

ومع أنه يعوّل على تعزيز الموقف اللبناني والحصول على أوسع تأييد له من خلال لقاءات سيُحضّر لها على هامش اجتماعات الجمعية العمومية مع رؤساء دول مشاركين، وخصوصاً الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني، يريد رئيس الجمهورية اجتماع نيويورك إنجازاً حقيقياً للمساعدة على مواجهة المعضلة المتنامية في السنتين المنصرمين. لا ينبهر سلفاً بما يتوقعه من الاجتماع، ولا يقلل حتماً من أهمية انعقاده وجمع دول كبرى وأخرى فاعلة فيه ومن نتائجه، ويسعى من خلاله الى توفير دينامية وآلية دعم تختبر المظلة الدولية للبنان والمساعدات الضرورية التي يتطلبها.

2 ــ تتألف «مجموعة الدعم الدولية للبنان» في مرحلة أولى من مندوبي الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين آشتون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ومدير البنك الدولي ومديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية إيلين كلارك والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، مهمتها مساعدة لبنان على نحو مستمر للسنوات التالية من أجل تحقيق الأهداف الآتية:

ــ دعم استقرار لبنان تحت مظلة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، المشاركة في المجموعة، من أجل أن تؤكد أن الاختلافات البارزة في ما بينها في ملفات إقليمية ودولية شتى تنأى بها عن موقفها من الحرص على استقرار لبنان وحمايته.

ـــ دعم الاقتصاد اللبناني.

ـــ دعم المؤسسات الرسمية وأخصها الجيش، في سابقة نادرة يتناول فيها مؤتمر دولي تقديم المساندة والدعم لمؤسسة عسكرية لدولة.

ـــ دعم الجهد القائم لمواجهة العبء المتزايد الناجم عن تدفق اللاجئين السوريين الى لبنان.

3 ـــ يرأس اجتماع نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وهو صاحب الدعوة، ويحضره رئيس الجمهورية الذي يلقي كلمة فيه بعد كلمة المضيف، ثم كلمات لممثلي دول مشاركة تنتهي بخلاصات بمثابة توصيات للأهداف تلك. واستناداً الى توقعات مسؤولين رسميين لبنانيين، فإن من غير المستبعد حضور وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا جون كيري وسيرغي لافروف الاجتماع على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العمومية، نظراً الى مغزى تأييدهما المظلة الدولية لاستقرار لبنان وإبعاده عن تداعيات الأزمة السورية.

4 ـــ في حصيلة اجتماع نيويورك، ينتظر الاتفاق على برنامج يتناول:

ـــ آلية دعم أهداف «مجموعة الدعم الدولية للبنان» عبر صندوق ائتماني يرجح أن يكون بإدارة مشتركة بين البنك الدولي والحكومة اللبنانية، على أن تتولى هذه الآلية توفير شروط التمويل والتنفيذ.

ـــ اجتماعات لاحقة لمتابعة ما يتقرّر في اجتماع 25 أيلول، تنضم إليه دول الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، والدول القادرة والمعنية الراغبة في المشاركة في مجموعة الدعم.

5 ـــ أنجز البنك الدولي بالتعاون مع لجنة وزارية لبنانية ضمت وزارات الأشغال العامة والنقل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والتجارة والتربية والصحة والداخلية والبلديات والدفاع الوطني ورقة عمل تقنية مشتركة، ينتظر أن توزّع في الاجتماع، تحدّد الحاجات والمطالب اللبنانية في نطاق المساعدات المتوخاة، إلا أن ما يعوّل عليه لبنان هو الخلاصات التي سيخرج بها اجتماع نيويورك.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)