إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان: أتمنى على الجميع تلبية الدعوة للحوار
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان: أتمنى على الجميع تلبية الدعوة للحوار

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 724
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان: أتمنى على الجميع تلبية الدعوة للحوار

انضج التفاهم بخطوطه العريضة في اللقاء الرئاسي في قصر بعبدا مساء يوم الثلاثاء، وبإصرار من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي حدد خريطة الطريق للحل، ووضعت تفاصيله مساء الاربعاء في السرايا الكبيرة، وأقرّ في جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري امس، ليوضع قطار الانفاق المالي لعام 2012 على مساره الصحيح.

منذ بدء توافد الوزراء إلى القصر الجمهوري، أمس، كان واضحا أن الأمور في طريقها الى الحل، وأن الاعتراض الوحيد الذي سجل كان من قبل الذين لم يشتركوا في صياغة التوافق على المخرج للإنفاق المالي وأبرزهم وزراء «جبهة النضال».

وكالعادة لم تخل الجلسة من «مناوشات» بين وزراء «الاشتراكي» و«التيار الحر»، على خلفية مقاربة الملفات والاتهامات المتبادلة بالفساد، وهذا ما عبّر عنه الوزير وائل ابو فاعور بقوله لـ«السفير»: «ليتك لم تزن ولم تتصدق»، مضيفا «لماذا انتظرنا كل هذا الوقت لإقرار ما اقرّيناه اليوم».

وقال وزير المال محمد الصفدي لـ«السفير» إنه «سيقوم بتحضير مشروع قانون مفصّل وكامل للاعتماد الاضافي بمبلغ 10395 مليار ليرة لإحالته الى مجلس النواب»(راجع الجدول المرفق). وقال الوزير جبران باسيل «نحن أصحاب فكرة الإنفاق عبر السلف». وشدد الوزير محمد فنيش على انجاز التعيينات. وشدد الوزير فيصل كرامي على ايجاد حل لوضع طرابلس والتنبه لما يحاك للمدينة.

وافتتح رئيس الجمهورية الجلسة بالإشارة الى أن لبنان استطاع بكل جدارة وفي خلال السنة والنصف المنصرمة ألا يكون ساحة صراع او منطلقاً لأي اعتداء او تدخل في الشؤون العربية وخصوصاً في الشأن السوري. ولفت الانتباه الى القلق لدى الدول العربية وتحديداً دول الخليج جراء الاضطرابات الحاصلة، من مجيء رعاياهم الى لبنان، الامر الذي استدعى تحركاً إنقاذيا من قبلنا على ثلاثة مسارات أولها، مسار الحوار الوطني، ثانيها، مسار تفعيل العمل الحكومي وثالثها، توضيح الموقف اللبناني مع الدول العربية وخاصة دول الخليج وطلب المساعدة في مسألة اطلاق سراح اللبنانيين الأحد عشر المختطفين في سوريا. وتمنى سليمان على الجميع تلبية الدعوة للحوار.

وقال سليمان إنه راجع في مسألة من صدر بحقهم قرارات إبعاد من دولة الامارات وتم التنسيق وتبادل المعلومات، لافتاً النظر الى أن سيادة كل دولة ليست محل نقاش ولكن من حق لبنان وواجبه تجاه رعاياه ان يستفسر ويتابع الموضوع مشيراً الى بعض النجاح.

ومن ثم تناول رئيس الجمهورية تعيين أعضاء مجلس القضاء الاعلى فور انتهاء ولاية المجلس القديم، منوهاً بما قام به وزير العدل لجهة تقديم اقتراحات جيدة وتم التوافق عليها داعياً القضاء الى التشدد وتثبيت دوره من خلال البت بسرعة بالقضايا العالقة والتي أثيرت سابقاً من دون أي تسرع.

كذلك طلب التحضير لإجراء انتخابات فرعية في الكورة إثر وفاة النائب المرحوم فريد حبيب مشيراً الى أن الانتخابات أمر دستوري يجب أن يتم في موعده القانوني.

وأشار سليمان الى ما حصل في بلدة عرسال، طالباً إجراء التحقيقات اللازمة في تفاصيل الحادث والتحقق مما حصل ومكان حصوله.

وقد اتخذت القرارات التالية كما تلاها وزير الاعلام وليد الداعوق:

1 ـ الموافقة على مشروع قانون معجل بفتح اعتماد اضافي بقيمة 10394 مليار ليرة لبنانية لتغطية نفقات الادارات العامة عن العام 2012 والموافقة على مشروع مرسوم بإعطاء وزارة المالية سلفة خزينة بالمبلغ المذكور والطلب الى وزير المالية اعداد الصيغة النهائية للمشروع لعرضها على مجلس الوزراء بجلسته المقبلة.

2 ـ الموافقة على سلفة خزينة بقيمة 150 مليار ليرة لبنانية تسدد بقانون خاص لتمويل تنفيذ بعض المشاريع الانمائية في مدينة طرابلس.

3 ـ الموافقة على مشروع قانون برنامج لمدة سنتين بقيمة 450 مليار ليرة لبنانية لتمويل تنفيذ مشاريع انمائية في مختلف المناطق اللبنانية.

ويعقد مجلس الوزراء جلسته المقبلة الثلاثاء المقبل في السرايا الكبيرة، وتليها في اليوم التالي جلسة في القصر الجمهوري، على أن تستكمل عند الحاجة يوم الخميس المقبل، وذلك لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2012. وسبق جلسة مجلس الوزراء خلوة بين سليمان وميقاتي.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)