إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | حشد دولي لمساعدة لبنان يلاقي سليمان في نيويورك
المصنفة ايضاً في: مقالات

حشد دولي لمساعدة لبنان يلاقي سليمان في نيويورك

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 936
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

حشد دولي لمساعدة لبنان يلاقي سليمان في نيويورك

يتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان غدا الاحد، الى نيويورك مترئسا وفد لبنان الى أعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة، حيث سيلقي كلمة لبنان ويعقد لقاءات وصفت بـ«الدسمة»، كما سيرأس اجتماع «مجموعة الدعم الدولية للبنان»، التي سيحضرها اعضاء مجلس الأمن الدولي الدائمي العضوية اضافة الى دول اخرى، وسيكون من أبرز الحضور وزيرا خارجية كل من الولايات المتحدة الاميركية جون كيري وروسيا سيرغي لافروف.

ويرافق رئيس الجمهورية اللبنانية السيدة الأولى وفاء سليمان ووفد وزاري يضم نائب رئيس الحكومة سمير مقبل ووزيري الخارجية والمغتربين عدنان منصور والشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، اضافة الى وفد استشاري واداري وأمني. ويشير مصدر في الوفد المرافق إلى أن «التركيز على الجانب المالي في اجتماع نيويورك يأخذ طابع التضخيم، لأن اقل شيء مهم في الاجتماع هو الموضوع المالي، فكثير من الدول ليس لديها المال، كما ان هناك خلطا بين اجتماع نيويورك في الخامس والعشرين من الجاري واجتماع جنيف في الثلاثين منه».

ويوضح المصدر أن «هناك فرقاً كبيراً بين اجتماعي نيويورك وجنيف، فاجتماع جنيف هدفه معالجة موضوع اللاجئين من مختلف جوانبه وفي كل الدول المجاورة، وهذا الاجتماع تحرّك وجرى التحضير له بناء لطلب لبنان من خلال الدعوة التي وجهها رئيس الجمهورية خلال الاجتماع الذي عقد في الكويت، حين دعا الى عقد مؤتمر دولي لمعالجة قضية النازحين على قاعدة تقاسم الاعباء والاعداد. وبناء لطلب لبنان تحرك الامر عبر اجتماع عقد على مستوى سفراء دول الجوار وتلاه اجتماع مماثل على مستوى الوزراء في دول الجوار، وفي الثلاثين من الجاري هناك اجتماع في جنيف تحضره خمس وثمانون دولة معنية لمعالجة موضوع اللاجئين من كل جوانبه، وفي كل دول الجوار».

واعتبر المصدر «أن ما يعطي اشارة جيدة عن أن اجتماع جنيف، انه منذ الآن تم تشكيل ثلاث لجان:

- لجنة عملها تأمين المال.

- لجنة عملها المساعدة في كيفية اعادة اللاجئين الى سوريا والمساعدة في انخراطهم مجددا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

- لجنة عملها التجوال على الدول واقناعها، في حال طالت الازمة السورية، بأن تستوعب جزءاً من النازحين.

اي ان فكرة الرئيس سليمان، التي كانت تفسّر على انها عامة وغير عملية، اصبحت امرا واقعا وفكرة عملية، واما بالنسبة الى النتيجة المتوقعة، فمن دون شك الأمر يحتاج الى متابعة».

ويتابع المصدر: «اما اجتماع نيويورك، فاذا كان الاتجاه لعقد اجتماع يخصص فقط للاجئين في لبنان، يعني أن هناك اشكالية ستطرح، وسيقال لماذا لا يعقد اجتماع للاجئين في الاردن او العراق او تركيا؟ لذلك كانت الفكرة الرئاسية في اطار مختلف، فهناك من طرح تسمية الاجتماع مجموعة اصدقاء لبنان، ولكن حتى لا تفسر سياسيا وكأنها شبيهة بمجموعة اصدقاء سوريا صرف النظر عنها، الى ان كان الخيار بأن يكون الاجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان».

والسؤال المطروح، هل ستكون المجموعة طارئة لمعالجة مشكلة ومن ثم كأنها لم تكن؟

يؤكد المصدر «انها مجموعة ستستمر حتى يتعافى لبنان، ولها تقريبا صفة الدوام والمواكبة للبنان، وهدفها احداث تأثير معنوي، بمعنى انه، أيها المجتمع الدولي وأيها الاطراف الداخليين في لبنان والاطراف الاقليميين، صحيح اننا كروسيا واميركا واعضاء دائمين في مجلس الامن الدولي على خلاف حول كثير من القضايا المطروحة في العالم، ولكن بالنسبة الى لبنان نحن متفقون على الاستقرار، وهي رسالة الى العالم واللبنانيين انفسهم انه ليس صحيحا انكم خارج الاهتمام الدولي، فعلى هامش اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة وعلى الرغم من الانشغال العالمي بقضايا خطيرة ومصيرية سيعقد اجتماع خاص بكم ايها اللبنانيون، وليس بامكانكم القول ان المجتمع الدولي ترككم ولم يعد هناك مظلة للبنان وانه خارج الاهتمام الدولي».

ويستدل المصدر على ان «لبنان تحت مظلة الرعاية الدولية للاستقرار من ما سيخرج عن الاجتماع لجهة:

اولا: دعم الاستقرار اللبناني وتحييد لبنان عن النزاعات، قد نختلف على كل شيء انما نحن متفقون على الاستقرار في لبنان، وهذا امر لافت عبّر عنه بالتحديد سفيرا واشنطن وموسكو في بيروت مؤخرا.

ثانيا: دعم اقتصاد لبنان من مختلف جوانبه، فمن المؤكد ان اقتصاد لبنان تأثر بالازمة السورية من خلال صعوبة التنقل واقفال الطرق وعدم قدوم السياح وانخفاض الحركة التجارية، وتأثّر اكثر بموضوع النازحين، ولكن سيبحث عن طريقة لدعم اقتصاده بطرق مختلفة من طريق آليات تمويل ودعم، قد يكون من بينها الصندوق الائتماني لدعم الاقتصاد ككل وليس كما يقال النازحين فقط، وهذا الصندوق يكون اساسه هبات وليس كما يظن انه يموّل عبر قروض، وبالتالي دعم الاقتصاد يمكن ان يأتي من طريق البند الاول، فاذا استطاعوا تثبيت البند الاول، وهو التحييد والاستقرار، يعني دعم الاقتصاد، لأن الاستقرار هو مرادف للاقتصاد.

ثالثا: دعم المؤسسات اللبنانية، وبشكل خاص دعم الجيش اللبناني، وهذا امر لافت في الديبلوماسية، اذ ان عملا ديبلوماسيا على صعيد الامم المتحدة يدعم جيشا لدولة ما، الامر المتعارف أنها تدعم حقوق الانسان والديموقراطية، ولكنه للمرة الاولى نسمع ان الامم المتحدة او جهة دولية تصدر بيانا يدعم الجيش اللبناني، وهذا يعني مدى الثقة بهذا الجيش وبدوره وموقعه كعنصر اساسي من عناصر الوحدة الوطنية، وحتى البيان الأخير لمجلس الامن الدولي اعتبر ان الجيش اللبناني ضامن للوحدة الوطنية.

رابعا: مساعدة لبنان في مواجهة عبء النازحين، وهذا البند يتكامل مع اجتماع جنيف، بحيث سيحصل تواصل بين نيويورك وجنيف لبلورة كيفية التنسيق».

فما الذي سيصدر عن اجتماع نيويورك؟

يلفت المصدر الى انه «سيصدر عن الاجتماع اربعة امور اساسية ومترابطة ومتساوية من حيث الاهمية:

1 ـ بيان يتضمن التأكيد على البنود الاربعة الانفة الذكر.

2 ـ سيخرج منه آلية تنفيذ، ربما عبر صندوق.

3 ـ ستشكل لجان متخصصة لمتابعة كل بند على حدة.

4 ـ ستعقد اجتماعات لاحقة ودورية كل شهرين او ثلاثة اشهر للمتابعة.

وكما مضمون الاجتماع مهم، كذلك الشكل مهم ايضا، فالصورة التي ستخرج للرأي العام امر لافت، فالاجتماع دولي وفي الامم المتحدة ولدعم لبنان».

ويكشف المصدر «عن ان اهمية المشاركة اللبنانية في نيويورك لا تقتصر على صعيد المشاركة في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة، او على صعيد اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان، انما تتعداها الى اللقاءات المهمة جدا التي سيعقدها الرئيس سليمان، وابرزها مع الرئيس الاميركي باراك اوباما، والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني، ومع العديد من رؤساء الوفود المشاركة، وهي اجتماعات تكتسب اهمية استثنائية كونها تأتي في تقاطع استحقاقات اقليمية وداخلية في غاية الاهمية، مع الاشارة ان اللقاء مع اوباما سيكون خاصا، اي سيعقد في احد مكاتب الامم المتحدة، وليس على هامش الاستقبال الذي يقام لرؤساء الوفود، وقد تبلّغ لبنان رسميا بموعد اللقاء، ويعود للجانب الاميركي الاعلان عنه».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)